Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

وصفات للتخلّص من حصيات الكلية وأسباب سرطان الكلى وأعراضه

وصفات للتخلّص من حصيات الكلية وأسباب سرطان الكلى وأعراضه
مشاركة 
الرابط المختصر

تُعتبر الكلى من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، وذلك لدورها الكبير في تخليص الجسم من مختلف أنواع السموم، ولكن كثيراً ماتتعرضُ الكلى لبعض المشاكل الصحيّة التي تؤثرُ بشكل سلبي على وظيفتها، ومن أهم هذه المشاكل هي مشكلة تشكل الحصيات الكلويّة التي تُسبب الكثير من الأوجاع للإنسان. سنتكلم في السطور القادمة عن 6 وصفات ستُساعدك في التخلص من حصوات الكلى طبيعيّاً دون اللجوء إلى العمليات الجراحيّة.



أولاً- وصفات للتخلص من حصوات الكلى

1- عنب الدب:

يُعتبر عنب الدب من أكثر الوصفات الفعّالة في تفتيت حصى الكلى لما تقوم به من تقليل الألم وتطهير المسالك البوليّة، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق أخذ 500 مل غرام من عنب الدب ولمرتين في اليوم.

2- الفاصولياء:

وهي من أكثر الوصفات التي يوصي الأطباء باستخدامها للتخلص من الحُصيات المُتجمعة في الكلى، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق إزالة حبوب الفاصولياء من داخل القرون الخضراء ثُم تُغلى بالماء لمُدة خمس دقائق، بعدها يتم تصفية ماتبقى في شاشة وإخراج السائل وتؤكل بعدها الفاصولياء على مدار اليوم.  

3- الريحان:

ينصح الأطباء بشرب شاي الريحان على مدار اليوم وذلك لدورهِ الكبير في الحفاظ على صحة الكلى، أمّا إذا كنت تعاني من حصيات الكلى فعليك أن تأخذ ملعقة صغيرة من عصارة الريحان مع العسل الخام إلى أن تشعر بالتحسن.

إقرأ أيضاً: 8 فوائد واستخدامات رائعة لبذور الرّيحان (الحبق)

4- المغنيزيوم:

تؤكدُ الدراسات على أنّ تناول الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم يُساعد في القضاء على حصى الكلى بطريقة فعّالة، فإذا كُنت تُعاني من حصى الكلى فعليك الإكثار من تناول الخُضار الورقيّة والمُكسرات.

5- البقدونس:

يُساعد البقدونس بشكل كبير في التخلص من حُصيات الكلى، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق غلي ملعقة ونصف من بذور البقدونس  اليابس والمسحوق في نصف ليتر من الماء، ويُشرب من هذا المغلي كوبين في اليوم صباحاً ومساءً لمدة يومين.  

شاهد أيضاً: فديو: 10 فوائد للبقدونس تجعل منهُ طبقاً رئيسياً

6- ذنب الفرس:

ذنب الفرس هو أحد العلاجات الطبيعيّة الفعّالة في إدرار البول والتخلص من حصيات الكلى، ويُستخدم عن طريق شرب أربعة أكواب من شاي ذنب الفرس وبشكلٍ يومي.

عادات غذائية يجب التقيّد بها:

  • التوقف عن شرب المشروبات الغازيّة ومشروبات الطاقة.
  • تجنب الأغذيّة المُصنعة والمشروبات الكحوليّة.
  • الإكثار من تناول الخُضار والفاكهة وذلك لاحتوائها على الألياف الضروريّة.
  • شرب كميات كبيرة من المياه يوميّاً.

ثانياً- أعراض سرطان الكلى وأهم أسباب الإصابة به

يحتوي جسم الإنسان على كليتين أسفل الظهر وظيفتهما الأساسية هي إنتاج البول بالإضافة إلى أنهما تتأكدان من أن الجسم ينتج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء، الكلية كأي عضو في الجسم قد تصيبه الأورام حيث يعتبر سرطان الكلية من أخطر الأورام الخبيثة التي تصيب الرجال والنساء وحتى بعض الأطفال، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أعراض مرض سرطان الكلى وأسباب الإصابة به.

أعراض سرطان الكلى

الدم في البول:

من أكثر الأعراض شيوعاً على الإصابة بمرض السرطان ظهور الدم في البول، لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص بسرعة عند ظهور هذه الأعراض.

ألام في الظهر:

يشعر مريض سرطان الكلى بآلام حادة في منطقة الظهر بين منطقة فوق الحوض إلى تحت الضلع ومن جهة واحدة.

إقرأ أيضاً: آلام الظهر: الأعراض-الأسباب-العلاج-الوقاية

وجود كتل:

يدل ظهور كتلة أو تورم في البطن على الإصابة بسرطان الكلى حيث يتم التأكد من تلك الكتل عن طريق اختبار الموجات فوق الصوتية أو المقطعية.

فقدان الشهية:

من الأعراض الشائعة لكل أنواع مرض السرطان فقدان الوزن المفاجئ وفقدان الشهية للأكل، حيث يشعر المصاب بأنه لا يرغب في تناول الطعام وبشكل مفاجئ حتى طعامه المفضل لا يرغب في أكله.

فقر الدم:

يترافق فقر الدم مع العديد من الأمراض الخطيرة كمرض السرطان حيث يؤثر هذا المرض على إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي التسبب بفقر دم مزمن.

أسباب الإصابة بسرطان الكلى

التدخين:

يتسبب التدخين في الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات حيث يعتبر العامل الأول في الإصابة بمرض السرطان، وتشير الإحصاءات أنّ المدخِّنين هم أكثر عرضة للإصابة بسَرَطان الكلى مقارنة بالأشخاص غير المدخنين.

السمنة:

تزيد السمنة من احتمال الإصابة بسَرَطان الكُليَة نتيجة لدورها في إحداث بعض التغيرات الهرمونية والتهاب الخلايا حيث تسبب السمنة في زيادة احتمال الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 70 بالمئة.

العامل الوراثي:

من المعروف أن الأشخاصُ الذين لديهم تاريخ عائلي في الإصابة بسَرَطانات الكليَة يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

متلازمة فون هيبل لينداو:

يعتبر هذا المرض من الأمراض النادرة حيث ينتقل وراثياً ويكون الأشخاص المصابون بهذه المُتلازمة أكثرَ تعرُّضاً لخطر الإصابة بسَرَطان الكلى.

ارتفاع ضغط الدم:

هناك شكوك حول ارتباط ارتفاع ضغط الدم بالإصابة بسرطان الكلى إلا أن الدراسات لم تجزم ذلك ويبقى هناك احتمال أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى.

التعرض للمواد الكيميائية:

العاملون في المصانع الذين يتعرضون لمواد كيميائية كالإسبستوس والكادميوم هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى.

ثالثاً- عصائر طبيعيّة للوقاية من أمراض الكلى

1- عصير التوت:

يلعبُ عصير التوت دوراً فعّالاً في وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض الكلى المختلفة، وذلك لاحتوائهِ على بعض المركبات المطهرة، والتي تمنعُ من تراكم وتكاثر الجراثيم في المثانة، لذلك يجب عليك أن تحرص على شرب كوب يومي من عصير التوت الطازج.

2- عصير الفجل:

يحتوي عصير الفجل على كميّةٍ كبيرة من مضادات الأكسدة بما فيها عنصر البيتين الذي يعملُ على زيادة حموضة البول، وبالتالي القضاء على كل الجراثيم والبكتيريا التي تُعشعشُ داخل المثانة، والتي قد تصلُ إلى الكلى لتُصيبها بالإلتهابات الشديدة، لذلك يُمكنك تناول كوب من عصير الفجل مرتين في الإسبوع على الأقل.

إقرأ أيضاً: الفوائد الصحية للفجل

3- عصير الليمون:

يتميزُ الليمون باحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من المواد الحمضيّة التي تعملُ وبشكلٍ فعّال في القضاء على الترسبات الكلسيّة التي تتسببُ في تشكل حصيات المثانة والجهاز البولي بما فيها الكلى، لذلك ننصحكَ بشرب كوب من عصير الليمون الطازج يوميّاً.

4- عصير البقدونس:

يتميزُ عصير البقدونس بفعاليتهِ الكبيرة وقدرتهِ الفعّالة في القضاء والوقاية من كل أنواع الأمراض التي قد تُصيب الكلى كالإلتهابات والحصيات الضّارة، وذلك لاحتواء البقدونس على كميّةٍ كبيرة من الآيبول المطهر للمسالك البوليّة والكلى.

5- عصير التفاح والخل:

يحتوي عصير التفاح على كميّةٍ كبيرة من المواد المُضادة للأكسدة، هذهِ المواد التي تُساعدُ على تطهير الكلى وتقويتها، لكي تعمل بشكلٍ قعّالٍ وقوي، لذلك ننصحك بشرب كوب يومي من عصير التفاح الطبيعي المضاف إليهِ ملعقة من خل التفاح.

 

عزيزي القارئ ... حاول أن تبتعد عن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الكلى ولا تتردّد في استشارة الطبيب المختص إذا ظهرت عليك إحدى عوارض هذا المرض وفي النهاية أتمنى لك دوام الصحة والعافية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: وصفات للتخلّص من حصيات الكلية وأسباب سرطان الكلى وأعراضه






تعليقات الموقع