Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح هامة للحفاظ على قوة الذاكرة

6 نصائح هامة للحفاظ على قوة الذاكرة
مشاركة 
الرابط المختصر

إنّ الضغوطات وكثرة الواجبات والقلق وقلّة النوم والتعب يؤثرون على القدرات العقلية فيتعرّض الشخص لبعض التشتّت وربما لنسيان بعض التفاصيل وهذا ما يؤثر على الحياة اليومية للإنسان، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على قوة ذاكرتك.



1- نظّم حياتك:

إنّ الفوضى وسوء التنظيم يزيدان من مشكلة النسيان، وعلى العكس التنظيم يساعد الذاكرة على التذكّر، فاحرص على تنظيم كل شيء حولك، دوّن المواعيد والمناسبات التي تريد حضورها وضَع قائمة بالأشياء التي تريد أن تفعلها واحرص على وضع إطار زمني لكل مهمة، سيساعدك هذا على تقوية ذاكرتك.

 

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب نظم حياتك وتخلّص من الفوضى إلى الأبد

 

2- حافظ على تركيزك:

حتى تحافظ على قوّة ذاكرتك يجب أن تبتعد عن المشتّتات، لا تقم بأعمالك وأنت تشاهد التلفاز أو وأنت تتناول الطعام ولا تقوم بأكثر من مهمة في وقت واحد لأن هذا سيشتت تركيزك وسيفقدك القدرة على تذكر التفاصيل، ولذلك ينصح الخبراء بضرورة القيام بكل مهمة على حدة وبتركيز عالي.

 

اقرأ أيضاً: 5 وسائل مساعدة للحفاظ على تركيزك في العمل

 

3- مارِس الأنشطة البدنية:

من الضروري جداً أن تداوم على ممارسة التمارين الرياضية من جري، مشي، سباحة، كرة سلة، تنس، إن ممارستها بانتظام يحسّن من تدفق الدم إلى الدماغ وهذا يبقي الذاكرة حادة، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة ممارستها على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ساعة.

4- تناول الطعام الصحي:

إذا أردت أن تحافظ على قوّة ذاكرتك يجب أن تعتني بغذائك لأنّ الغذاء الصحي يشحذ قوة الذاكرة ويمنع التعرض للنسيان، لذا من الضروري تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والمكسرات والفاكهة المُجفّفة وسمك التونة مع الإكثار من شرب المياه.

 

اقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

 

5- النوم العميق:

النوم العميق يساعد في الحفاظ على قدرات الذاكرة حيث يقوم المخ خلال النوم بعملية معالجة للمعلومات في العقل اللاوعي مما يُحسّن من قدرة الذاكرة بعد الاستيقاظ، ومن أجل هذا يجب تجنّب السهر والنوم ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً.

 

اقرأ أيضاً: 6 أسباب وراء الحرمان من النوم العميق

 

6- ممارسة تمارين التأمل:

أفضل طريقة تساعد في الحفاظ على قوة الذاكرة ممارسة التأمل، إنّ التدرّب على التأمل لمدة أكثر من ساعة لها أثر ايجابي على الذاكرة على المدى الطويل، كما أنّ التأمل يزيل التعب والإرهاق ويهدئ الأعصاب مما يسمح للذاكرة أن تعمل بشكل أفضل.

 

اقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد المبتدئين على تعلُّم رياضة التأمل

 

هكذا تعرفنا على أهم النصائح التي تساعد في الحفاظ على قدرات الذاكرة، احرص عزيزي على تطبيق النصائح السابقة حتى تتمتع بذاكرة حادة تتذكر كل التفاصيل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح هامة للحفاظ على قوة الذاكرة






تعليقات الموقع