Top


مدة القراءة:3دقيقة

6 نصائح هامة لتقوية ذاكرتك

6 نصائح هامة لتقوية ذاكرتك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:10-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

الذاكرة هي الجزء المسؤول عن حفظ وتخزين المعلومات واسترجاعها متى احتاجها الشخص، وتتفاوت قوّة الذاكرة من شخص إلى شخص، فبعض الأشخاص يملكون ذاكرة قوية قادرة على تذكر أدق التفاصيل، وبعضهم يعاني من ضعف في ذاكرتهم حيث لا يملكون القدرة على تذكّر التفاصيل، ونظراً لأهمية قوة الذاكرة سنقدم لك عزيزي 6 نصائح هامة لتقوية ذاكرتك.




1- يلعب النشاط الذهني دوراً كبيراً في زيادة قوة الذاكرة لذا حاول أن تقرأ الكتب يومياً، قم بحلّ الكلمات المتقاطعة، تعلّم العزف على آلة موسيقية، كل هذه الأمور تساعد في تنشيط ذهنك وهذا ما يُعزّز قدرة الذاكرة على الحفظ والتذكر.

2- إنّ التوتر والقلق يؤثران على قدرات الذاكرة لذلك يجب تجنّب الانفعالات والبعد عن مصادر التوتر وممارسة اليوغا فهي تساعد على التخلص من الشحنات السلبية وهذا يساعد على التركيز والانتباه وكل ذلك يعمل على تقوية الذاكرة.

إقرأ أيضاً: 9 أساليب فعّالة للتخلص من القلق

3- لا بأس من حمل دفتر ملاحظات تدوّن عليه جميع المهمات التي تريد إنجازها خلال اليوم أو الأيام المقبلة، وإذا لم تستطع ذلك كرّر في عقلك ما تريد فعله، كل هذه الأمور ستزيد من قوة ذاكرتك وستمنع تعرضك للنسيان.

4- تجنّب القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد حتى لا تختلط معك الأمور، واحصر كل تركيزك على أهمّ المعلومات وبعد الانتهاء من المهمة الأولى انتقل للمهمة الثانية، سيساعدك هذا على التركيز ويمنع تعرّضك للنسيان وستبقى ذاكرتك مستعدة لاسترجاع أكثر المعلومات دقة.

5- يجب اتباع نظام غذائي صحّي كأن تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، واحرص على تناول البروتين القليل الدسم مثل: الأسماك وتناول كميّات وفيرة من الماء، فجميع هذه الأطعمة تحتوي على المواد الغذائية التي تمد الذاكرة بالغذاء الكامل وهذا ما يجعلها تعمل بشكل أفضل.

6- من الضروري جداً ممارسة الأنشطة الرياضية لأنّ الرياضة تزيد من نسبة تدفّق الدم إلى الجسم وخاصّة الدماغ وهذا ما يساعد على تنشيط الذاكرة، لذلك خصص 30 دقيقة يومياً لممارسة التمارين الرياضية.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

 

عزيزي القارئ إن الذاكرة نعمة كبيرة أنعمها الله على البشر، احرص على اتباع النصائح السابقة حتى تبقى ذاكرتك قوية قادرة على تذكر أدق التفاصيل وحتى تبقي النسيان بعيداً عنك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 نصائح هامة لتقوية ذاكرتك