مهام المدير عديدة ومتنوعة، وهو المسؤول عن رسم سياسة العمل وله دور كبير في حل المشاكل التي تعترض العمل، وحتى ينجح المدير في إنجاز كل هذه المهمات يجب أن يكون لديه كادر من الموظفين يحبون عملهم ويخلصون له، فيما يلي بعض النصائح التي تساعد المدير على تحفيز موظفيه على العمل بجد.

1- شجّع على المنافسة الشريفة:

من الطبيعي أن يمتلك كل إنسان رغبات طبيعية للإنجاز والسيطرة والسلطة على عمله وأنت يجب أن تستثمر هذه الرغبات بالتشجيع على المنافسة الشريفة فيما بين موظفيك، سيتشجع كل موظف على إخراج كل ما بداخله من قدرات وإمكانات وهذا ما سيحقق النجاح للعمل.

2- تخلّص من المعوقات التي تواجه العمل:

احرص على توفير بيئة عمل مناسبة للعمل، مثلاً إذا كان هناك مشاكل تواجه الموظفين أثناء العمل حاول أن تعالجها، سيسهل هذا على الموظفين العمل وبالتالي سيتمكّنون من إخراج كل طاقاتهم وكل ذلك سيخدم مصلحة الشركة.

3- شجّع على الابتكار الفردي:

لا تتسلط بأفكارك ولا ترسم خطة عمل دون استشارة موظفيك بها ومن الأفضل أن تعطي موظفيك فرصة لاختيار الطريقة التي يرغبون القيام بأعمالهم بها، سيساعد هذا على إنجاز أعمالهم بطرق أكثر إبداعية وهذا ما سيدفعهم للعمل بجد لإخراج أفضل ما عندهم.

4- حملهم بعض المسؤولية:

أنت كمدير لديك الكثير من المسؤوليات لذا لا بأس من أن توكّل موظفيك ببعض المسؤوليات، ستخفف الضغوطات عنك وسيشعر كل موظف بأنه مدير في عمله، كما أنّ تحمل المسؤولية سيزيد تركيزهم على العمل وهذا ما سيجعلهم يبدعون في مهماتهم.

5- أظهر الإعجاب بأعمال موظفيك:

احرص على إظهار إعجابك بالإنجازات التي يقوم بها موظفيك، سيشعرهم هذا بقيمة ما يقومون به وهذا ما سيدفعهم على بذل المزيد من الجهد حتى ينالون رضاك، كما يجب أن تكافئهم باستمرار على كل إنجاز يقومون به.

6- تجنّب النقد اللاذع:

إذا كان لديك مجموعة من الملاحظات على طريقة عملهم أخبرهم بها بأسلوب لطيف، وحاول أن توصل لهم النقد بطريقة ناصحة، سيتقبلون النقد بهذا الاسلوب وسيسعون لتصحيح أخطائهم دون أن يشعروا بالضغينة عليك.

 

هكذا تعرفنا على أهم النصائح التي تساعد المدير على تحفيز موظفيه على العمل بجد، إذا كنت تشغل منصب مدير في شركتك اتبع النصائح السابقة فهي ستساعدك على تحفيز موظفيك على العمل بكل جد.