Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح هامة عليك الالتزام بها خلال شهر رمضان

6 نصائح هامة عليك الالتزام بها خلال شهر رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

لا يخفى على أحد أن الصيام له آثار إيجابية على الصحة فهو ينقّي الجسم ويخلّصه من السموم، لكن في بعض الأحيان يرتكب الصائم بعض الأخطاء التي تؤدي إلى تدهور صحته، ولأننا نهتم بصحتك سنقدم لك عزيزي بعض النصائح يجب أن تلتزم بها خلال شهر رمضان.



1. لاتُسرف في تناول الطعام:

ينصح الأطباء بتناول الطعام باعتدال دون إسراف عند الإفطار حتى لا تصاب بالتخمة، فالتخمة تتسبب في اضطرابات جهاز الهضم وآلام في المعدة، كما أنّ الإكثار في تناول الطعام يُعرّضك لزيادة الوزن والسمنة وخاصةً أنّ وجبة الإفطار يتم تناولها مساءً فلا يوجد وقت كافي لكي يتم حرقها.

2 . تأخر في تناول وجبة السحور:

قد تتعرض خلال الصوم للجوع الشديد لأن مدة الصيام في معظم الدول العربي 15 ساعة لذلك من الأفضل تأخير وجبة السحور حتى آخر وقت قبل الفجر للتقليل من الإحساس بالجوع أثناء الصوم، وينصح بأن تكون وجبة السحور غنية بالخضراوات والفواكه وتحتوي على المياه والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء ما يُقلّل من الإحساس بالجوع والعطش.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لسحور صحي في رمضان

3 . أكثِر من شرب السوائل:

بما أنّ شهر رمضان المبارك هذا العام في الصيف فالجسم يحتاج لكميات مضاعفة من السوائل لذلك يجب الإكثار من شرب الماء والسوائل، حيث ينصح الأطباء بشرب ما لا يقل عن 12 كوب من المياه، والإكثار من شرب العصائر الطبيعية، والابتعاد عن المشروبات الغازية.

4 . أكثِر من تناول الخضروات والفاكهة:

للخضروات والفاكهة فوائد عديدة فهي أطعمة مغذية ومنخفضة السعرات الحرارية، كما أنّها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من تلف الجلد الناتج عند التعرّض لأشعة الشمس، وهي غنيّة بالألياف والمياه التي ترطّب الجسم وتسهّل عملية الهضم مما يمنع الإصابة بالإمساك.

5 . تجنّب الاكثار من استخدام الملح والتوابل:

ينصح الأطباء بعدم الإكثار من استخدام الملح خلال شهر رمضان لأنّ الملح يسحب المياه من داخل خلايا الجسم فيزداد الشعور بالعطش، ‏أما التوابل تتسبّب بآلام البطن وبحرقة في المعدة.

6 . تجنّب تناول الأطعمة الدسمة:

حاول أن تتجنّب قدر الإمكان تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون فهي تتسبّب بارتفاع الكولسترول الضار وارتفاع السكر وبمشاكل هضمية وآلام في المعدة وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالغثيان لمدة طويلة، لذلك يجب تجنّبها واستبدالها بالأطعمة الخفيفة الغنية بأوميجا3 والفيتامينات كالخضروات، والفاكهة، والأسماك، والشوفان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح هامة عليك الالتزام بها خلال شهر رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع