Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

6 نصائح مهمّة للتغلب على آثار علاج سرطان الثدي

6 نصائح مهمّة للتغلب على آثار علاج سرطان الثدي
مشاركة 
13 مايو 2017

يأتي سرطان الثدي في مقدمة الأمراض الخطيرة والواسعة الانتشار في العالم، والتي تصيب سنويّاً الآلاف من النساء الذين يقمن باتباع العديد من الخطط العلاجيّة للتخلّص من هذا المرض الخطير، فيما يلي سنسلط الضوء على مجموعةٍ من أهم التعليمات التي يجب أن تتقيّد بها المرأة لتنجح في التغلب على آثار علاج سرطان الثدي.



أولاً: مواجهة المجتمع

على كل سيّدة أن تدرك حقيقة أساسيّة وهي أنّ إصابتها بهذا المرض الخطيرة هو عبارة عن مرحلة مؤقتة سرعان ما ستنتهي مع انتهاء مرحلة العلاج، وبأنّ الآلاف من الأشخاص يُصابون بأمراض أخطر من هذا المرض بكثير ولكنهم لا يخافون ولا يُحرجون من مواجهة المجتمع، لهذا ننصحكِ بأن تخرجي من عزلتكِ، وأن تسعي للاختلاط بالمجتمع والأفراد، عن طريق ممارسة مختلف النشاطات المميزة والمفيدة لكِ نفسيّاً وجسديّاً.

ثانيّاً: تناول البروتينات

تلعب البروتينات دوراً أساسيّاً في سرعة التئام الجروح لتسريع عملية الشفاء، لهذا عليكِ أن تحرصي على تناول كميات يوميّة من الأطعمة الغنيّة بالبروتينات كاللحوم، الأسماك، الدجاج، منتجات الأجبان والألبان، بالإضافة لتناول البروتينات النباتيّة كالبقول، البسلة، الفاصولياء، والفول. 

ثالثاً: شرب المياه

تساعد المياه على تنظيف الجسم من السموم المتراكمة وبشكلٍ خاص السموم المتشكلة بسبب العلاج الكيماوي الذي يُلحق العديد من الآثار السلبيّة بالإنسان، لهذا عليكِ أن تحرصي على شرب كميات كبيرة من المياه يوميّاً، وبمعدل 8 أكواب كبيرة، بالإضافة لتناول العصائر الطبيعيّة كعصير الجريب فروت، الليمون، البرتقال، الفريز، والأناناس.

رابعاً: التغلب على فقدان الشهيّة

تُصاب المرأة بنوع من فقدان الشهيّة الحاد بعد فترة العلاج الكيميائي، وهذا ما يتسببُ بضعف الجسم وبتراجع الصحة بشكلٍ عام، لهذا يجب أن تتناولي بعض الوجبات الصغيرة من الطعام خلال اليوم، وأن تحرصي كذلك على تناول بعض الأطعمة التي تساعدُ على فتح الشهيّة كالفاكهة المجففة، التين، البلح، التمر، الزبادي، وسلطة الفاكهة الطبيعيّة.

خامساً: تناول وجبة الإفطار

تساعد وجبة الإفطار على مدّ الجسم بكميّة كبيرة من الطاقة والحيويّة، لهذا عليكِ أن تحرصي على تناول وجبة الإفطار يوميّاً، على أن تكون غنيّة بالخضار، الفاكهة الموسميّة، والحبوب الكاملة.

سادساً: الرياضة

تعمل التمارين الرياضيّة على تنشيط الجسم ومدّهِ بكميّة من الأوكسجين المنشط للدورة الدمويّة، لهذا عليك أن تلتزمي بممارسة الرياضيّة اليوميّة كالمشي على البحر، أو في الطبيعة، بالإضافة لممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة تحت إشراف المدرب المختص.

 

بالتزامكِ بهذه التمارين البسيطة التي قدمناها لكي ستنجحي في التغلب على آثار علاج سرطان الثدي، وستحمي نفسكِ من التعرض لكل العواقب النفسيّة والجسدية التي قد يُلحقها بك العلاج الكيماوي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع