Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح مهمة لصيام صحي بعيداً عن التعب والإرهاق

6 نصائح مهمة لصيام صحي بعيداً عن التعب والإرهاق
مشاركة 
11 يونيو 2018

يشعر الإنسان في كثير من الأحيان بالتعب والإرهاق الشديد خلال فترة الصيام وبشكلٍ خاص عندما يأتي شهر رمضان في فصل الصيف حيث الحرّ الشديد والرطوبة المرتفعة الي تجعل الصائم يشعر بالعطش المضاعف والجفاف، لهذا سنرشدك فيما يلي إلى بعض النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتتمتع بصيامٍ صحي بعيداً عن التعب والإرهاق.


أولاً: ركّز على وجبة السحور

لتتمتّع بصيامٍ صحّي خلال شهر رمضان بعيداً عن التعب والإرهاق عليك أن تركّز على وجبة السحور وأن تتناولها بشكلٍ يومي، وذلك لأنها من أهم الوجبات الرمضانيّة والتي تعتبر بمثابة الوقود الذي سيمدّك بالطاقة طوال اليوم، كما يجب أن تكون هذه الوجبة غنيّة بالمأكولات المُغذّية كالخضار، الفاكهة، الحبوب الكاملة، البيض، والحليب.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح صحية التزم بها عند تناول وجبة السحور

 

ثانياً: ابتعد عن الأطعمة الدهنيّة والمقليّة

لتحمي نفسك من التعرّض للتعب والإرهاق خلال شهر رمضان المبارك وفترة الصيام عليك أن تبتعد قدر المستطاع عن تناول أي نوع من الأطعمة المقليّة والأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من الدهون، وذلك لأنّ هذه الأطعمة تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من السعرات الحراريّة والمركبات التي ترهق المعدة وبشكلٍ خاص للأشخاص الذين يُعانون من القرحة الهضميّة أو الحموضة.

ثالثاً: امضغ الطعم بشكلٍ جيد

لتحافظ على صحتك خلال فترة الصيام ولتتخلّص من مشكلة التعب والإرهاق الذي يُعيقك عن أداء مهماتك اليوميّة، عليك أن تحرص على تناول الطعام ومضغهِ بشكلٍ بطيئ، وذلك لأنّ هذا يُساعد على إرسال رسالة للدماغ للشعور بالشبع، لتجنّب تناول المزيد من الأطعمة التي ستُصيبك حتماً بمشكلة التخمة.

رابعاً: تناول وجبة من الخضار والفاكهة

تلعب الخضار والفاكهة دوراً أساسيّاً في الحفاظ على صحّة الإنسان خلال شهر رمضان المبارك وفترة الصيام الصعبة، وذلك لأنّ هذهِ الأنواع من الأطعمة تحتوي على كميّات كبيرة من المعادن والفيتامينات الغذائيّة، بالإضافة لاحتوائها على الكثير من الألياف والسوائل التي تسهل عملية الهضم، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على تناول طبق يومي من الخضار والفاكهة على وجبة الإفطار والسحور.

 

اقرأ أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

 

خامساً: لا تهمل تناول التمر

يحتوي التمر على العديد من المركبات الغذائيّة التي تمنح الصائم شعوراً بالطاقة والحيويّة التي لا يُمكنهُ الحصول عليها إلّا من خلالهِ، فهو يحتوي مثلاً على الثيامين، الرايبوفلافين، السيلينيوم، وفيتامينB1، و B2، لهذا عليك أن تحرص على تناول ثلاث حبات من التمر على الإفطار، وثلاث حبات من التمر على وجبة السحور.

 

اقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة للتمر

 

سادساً: لا تنسَ ممارسة الرياضة

من الضروري أن تحرص على ممارسة القليل من التمارين الرياضيّة بين وجبة الإفطار والسحور أو بعد مرور ساعتين على وجبة الإفطار، وذلك لأنّ الرياضة تساعدُ على تنشيط الدورة الدمويّة وفي القضاء على كل العوامل التي قد تسبب لك التعب والإرهاق خلال الصيام.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

 

هذهِ هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتنعم بالمزيد من النشاط والحيويّة خلال شهر رمضان بعيداً عن التعب والإرهاق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح مهمة لصيام صحي بعيداً عن التعب والإرهاق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع