هل يتصف زوجك بالعند؟ هل تواجهين صعوبة في التعامل معه؟ هل تبحثين عن طرق  تقلل آثار هذا العند على حياتكم الزوجية؟

الزوج العنيد هو الذي يتمسك بآرائه ومعتقداته حتى ولو كانت خاطئة دون السماح لنفسه بالاستماع لوجهات نظر الآخرين، وهذا مايتسبب في خسارته لمحبة الكثير من الأشخاص بما فيهم زوجته، ولأننا نريد أن تعيشي حياة زوجية سعيدة سنستعرض فيما يلي بعض النصائح التي تسهل التعامل مع الزوج العنيد.

النصيحة الأولى: واجهي زوجك بأخطائه

نحن لا نقول لك أن تُصعّدي الخلافات ولا ندفعك لكي تختلقي المشاكل فكل ما عليك فعله هو أن تختاري الوقت المناسب لكي تواجهي زوجك بأخطائه التي ارتكبها بحقك، أخبريه أن تمسكه بآرائه وعدم الاستماع لك يسبب لك الضيق والحزن الشديد، ما أدراك قد يقتنع بأنه على خطأ وقد يستدرك الأمر لتعود حياتكم الزوجية كما كانت عليها من قبل.

النصيحة الثانية: اعتمدي على أسلوب الحوار

رمي التهم والشتائم والصراخ لن يقودك لحل نافع لذا لا تقومي بتصرفات غير واعية واعتمدي على أسلوب الحوار وخاصة عندما يختار زوجك قرارات خاطئة، تناقشي معه وأخبريه وجهة نظرك وكوني على يقين أن الحوار هو وسيلتك الوحيدة للتواصل الفعّال مع زوجك.

النصيحة الثالثة: تجنّبي نقد زوجك

حتى ولو كان زوجكِ على خطأ احذري من نقده واحذري من استخدام أسلوب مستفز في التعامل معه لأن هذه التصرفات قد تجعله يتمسك بآرائه بشكل مضاعف، لذا أظهري له أنّك تحترمي وجهة نظره، ومن ثم حاولي أن تُمرّري رأيكِ بهدوء وسلاسة، بالتأكيد سيقتنع برأيك وقد يتخلّى نهائياً عن تمسكه بآرائه.

النصيحة الرابعة: تجنّبيه عند الغضب

أسوأ ما يمكن أن تقومي به أن تتناقشي مع زوجك عندما يكون بحالة غضب لأن الشخص يتمسك بآرائه بشكل مضاعف عندما يكون بحالة توتر، كما أنّه خلال الغضب تصدر عن الشخص تصرفات غير محسوبة، لذا اتركيه حتى يهدئ تماماً ثم قومي باختيار الوقت المناسب للنقاش.

النصيحة الخامسة: اقبلي بالحلول الوسطية

إذا كان زوجك شديد العند ومن الصعب إقناعه اعتمدي على الحلول الوسطية فعادة ما تكون هذه الحلول أكثر منطقية لأنها ترضي جميع الأطراف، لذا لا تتردّدي عن طرح بعض الحلول المناسبة لك ولزوجك واسمحي له بأن يطرح هو أيضاً بعض الحلول، هذه الطريقة في التعامل ستُحقّق لك نتائج رائعة.

النصيحة السادسة: خطّطي معه للذهاب في نزهة

ضغوطات العمل وكثرة المهمات المطلوبة من الزوج تجعله متعب غير قادر على التفكير بطريقة صحيحة وهذا ما يجعله عنيد متشبّث برأيه، لذا حاولي أن تُخفّفي عنه كأن تخططوا سوياً للذهاب في نزهة، ستخفف النزهة من وطأة معاناته وستنجحي في التقرب منه أكثر، ما أدراك فقد يتخلى تماماً عن هذه الصفة.

الزوج العنيد يصعب التعامل معه لكن مع النصائح السابقة يصبح الأمر أكثر سهولة، فلا تترددي عزيزتي عن الاستعانة بهذه النصائح حتى تعيشي حياة زوجية سعيدة.