من الطبيعي أن يشعر الصائم خلال شهر رمضان بالكثير من الجوع والعطش الذي يُعيقه عن أداء أعمالهِ وواجباتهِ اليوميّة بنشاط وتركيز وبشكلٍ خاص في فصل الصيف حيث تكون ساعات الصيام أطول من باقي الفصول، لهذا سنرشدك فيما يلي إلى بعض النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتتخلّص من مشكلة الجوع الشديد خلال شهر رمضان.

أولاً: الإكثار من تناول البروتينات

لتقضي على شعور الجوع الشديد الذي ينتابك خلال شهر رمضان وفترة الصيام عليك أن تتناول البروتينات على وجبة الإفطار والسحور، كالبقوليات بأنواعها المختلفة، البيض، الحليب، اللحوم الحيوانيّة الخالية من الدهون، وذلك لأنّ البروتينات تساعد على بناء خلايا الجسم وتحتاج لوقتٍ طويل حتّى تُهضم في المعدة، وهذا ما يمنح الصائم شعوراً بالشبع لساعاتٍ طويلة من اليوم.

ثانيّاً: الإكثار من كميّة المياه

تلعب المياه دوراً فعّالاً في تنظيم العمليات الحيويّة في الجسم، وفي القضاء على شعور العطش والجفاف خلال النهار، كما وتلعب دوراً مهماً في منح الصائم شعوراً بالشبع والامتلاء، ومن هنا ننصحك بأن تحرص على شرب الكثير من المياه بين وجبتي الإفطار والسحور.

ثالثاً: التخفيف من تناول الأملاح والسكريات

لتقي نفسك من الجوع المبالغ فيهِ خلال فترة الصيام، عليك أن تنتبه إلى نوع الأطعمة التي تتناولها، فمثلاً عليك أن تتوقف أو أن تُخفّف قدر المستطاع من تناول السكريات الصناعيّة، الموالح، والمشروبات الغازيّة، وذلك لأنّ هذه الأنواع من الأطعمة تتسبّب في سحب السوائل المفيدة من الجسم مما يمنحُ الإنسان شعوراً بالجوع الشديد والعطش المُزعج.

رابعاً: الابتعاد عن التعب والإرهاق

لتتجنّب مشكلة الإصابة بالجوع الشديد خلال شهر رمضان المبارك عليك أن تبتعد قدر المُستطاع عن مصادر التعب والإرهاق الشديد، وعن الوقوف أو السير تحت أشعة الشمس القويّة، كما عليك أن تمتنع عن ممارسة أي نوع من التمارين الرياضيّة مهما كانت خفيفة في الفترة التي تسبق الإفطار.

خامساً: النوم المريح

لتتخلّص من مشكلة الجوع الشديد خلال شهر رمضان المبارك عليك أن تبتعد عن عادة السهر الطويل خلال الليل، وأن تنام لمدةٍ لا تقل عن 7 ساعات، كما وعليك أن تأخذ قيلولة خلال النهار ولمدة ربع ساعة، وذلك لأنّ هذهِ القيلولة الصغيرة تلعب دوراً فعّالاً في شحن جسدك بالطاقة الطبيعيّة، كما وتساعدُ على تنظيم الشهيّة عن طريق تنظيم هرمونات الجسم.

سادساً: الاعتماد على تناول وجبة من الألياف

تساعد الألياف الغذائيّة في القضاء على شعور الجوع الذي يُعاني منهُ الإنسان خلال شهر رمضان، وذلك لأنّها تحتاج لوقتٍ طويل حتّى تُهضم في المعدة، لهذا عليك أن تتناول طبق من الأغذية التي تحتوي على الألياف خلال وجبة السحور كالحبوب الكاملة مثلاً، أو الشوفان مع الحليب.

بتقيُدك بهذه النصائح المهمة التي قدمناها لك، ستتخلصُ من مشكلة الجوع الشديد خلال فترة الصيام، وستنعم بالمزيد من الراحة الصحة والنشاط.

إقرأ أيضاً: