Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح لإفطار صحي ومثالي في أول أيام رمضان

 6 نصائح لإفطار صحي ومثالي في أول أيام رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

يؤكّد الأطباء بأنّ الصيام في شهر رمضان يُحسّن الصحة الجسدية والنفسية للإنسان، لكن بشرط أن يلتزم الصائم بالعادات الصحية الجيدة وأن يتناول الطعام المفيد والصحّي، وفي حال لم يلتزم بذلك فسيكون الصيام مضرّ بصحته وهذا ماقد يزيد من احتمال إصابته ببعض الأمراض وعلى رأسها البدانة، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنستعرض فيما يلي 6 نصائح لإفطار صحي ومثالي في أول أيام رمضان.



النصيحة الأولى: ابدأ الإفطار بعدد من التمرات

يُعتبر التمر جزء أساسي من الأطباق الرمضانية، وقد أكّد خبراء التغذية مؤخراً على ضرورة أن يبدأ الصائم إفطاره بتناول التمر فهو يُزوّد الجسم بالمواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر التي يعاني منها الصائم ويتنشّط الجسم، فضلاً على احتواء التمر على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تُعوّض الجسم ما يفقده منها خلال الصيام.

النصيحة الثانية: تناول الشوربات الدافئة

بعد تناول حبات التمر وشرب الماء ينصح بتناول طبق من الشوربة الدافئة فهي غذاء يناسب الكبار والصغار والمرضى، وتناسب من يتّبع الحميات الغذائية لأنها منخفضة السعرات الحرارية، كما أنّها وجبة خفيفة على المعدة  وغنيّة بالعناصر المغذّية، لذا احرص على تناول طبق من الشوربة الدافئة، ويُفضّل الأطباء تجنّب الشوربات التي تحتوي على كريمة والاعتماد قدر الإمكان على شوربة الخضار.

إقرأ أيضاً: 6 أسباب تدفعك لتناول الحساء كل يوم في رمضان

النصيحة الثالثة: أكثِر من تناول السلطات

بشكل عام لاتخلو الموائد الرمضانية من السلطات فهي من أكثر الأطباق التي تمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن وهي بذلك تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتقي من التعرّض للإمساك وتُعتبر من الأطباق التي تحمي من الشعور بالعطش بسبب احتوائها على المياه، كما أنّها غذاء مثالي لمن يريد إنقصاص وزنه لأنها منخفضة السعرات الحرارية و تمنح الشعور بالشبع.

النصيحة الرابعة: ادخل النشويات إلى طبق الإفطار

يجب أن يكون طبق الإفطار متوازناً ولذلك يؤكّد خبراء التغذية على ضرورة تناول النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس، البرغل، فهي توفّرالطاقة للجسم ليقوم بوظائفه الداخلية ويقوم بأنشطته اليومية، كما تلعب دوراً حيوياً في تسهيل عملية الهضم، لكن يجب عدم الإكثار من تناول النشويات حتى لا نتعرض لزيادة الوزن ونفقد رشاقتنا.

النصيحة الخامسة: احرص على تناول اللحوم

تعتبر اللحوم من الأطباق الأساسية فهي تؤمن للجسم ﻣﺨﺘﻠف أنواع اﻟﻤﻌﺎدن ﻣﺜﻞ اﻟﺤﺪﻳﺪ واﻟﺰﻧﻚ، كما أنّها مصدر هام ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻓﯿﺘﺎﻣﯿﻦ ب، وتحتوي اللحوم على البروتين الذي يحتاجه الجسم ﻟﺘﺤﺴﯿﻦ اﻟﺼّﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ وﺑﻨﺎء الأﻧﺴﺠﺔ، لكن احذر من الإكثار من تناول اللحوم حتى لا تصاب بالكوليسترول وزيادة الوزن.

النصيحة السادسة: اعتمد على العصائر الطبيعية

إذا كنت ممن يعتمدون على العصائر السكرية يجب أن تتوقّف عن شربها فهي مضرّة بالصحة، واعتمد على العصائر الطبيعية كعصير التفاح، والأناناس، والجوافة، والبرتقال، والبطيخ، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن وقليلة السعرات الحراية وتساعد على إطفاء العطش  وتمنح الجسم النشاط والحيوية.

إقرأ أيضاً: الفوائد الصحيّة لعصائر رمضان الطبيعيّة

 

والآن أصبح بين يديك عزيزي أهم النصائح لإفطار صحي ومثالي في أول أيام رمضان، احرص على الالتزام بها حتى تضمن سلامة صحتك العامة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح لإفطار صحي ومثالي في أول أيام رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع