Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح علميّة للتخلص من الضغط النفسي

6 نصائح علميّة للتخلص من الضغط النفسي
مشاركة 
الرابط المختصر

عندما يتعرّض الإنسان لمشكلة الضغط النفسي فإنّ هذا ينعكس بشكلٍ سلبي على مختلف جوانب حياته وصحتهِ الجسديّة، وهذا ما يُعرّضه للفشل وللمشاكل العديدة التي لا تنتهي، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعة من النصائح العلميّة التي ستتخلّص بواسطتها من مشكلة الضغط النفس بشكلٍ تدريجي.



أولاً: الحصول على النوم المُريح

لتنجح في التخلّص من مشكلة الضغط النفسي ولتنعم بصحةٍ نفسيّةٍ جيدة عليك أن تحرص على أخذ ساعات يوميّة من النوم المريح خلال الليل بعيداً عن السهر الطويل الذي يُضعف الجهاز العصبي في جسم الإنسان، وأن تحرص كذلك على أخذ قيلولة بسيطة لا تتجاور الربع ساعة خلال ساعات العمل، وذلك لأنّ هذه القيلولة تساهم في شحن جسدك بكميّةٍ كبيرة من الطاقة.

ثانيّاً: الاستيقاظ المُبكر

أكدّت التجارب العلمية بأنّ الأشخاص الذين يستيقظون في ساعاتٍ مبكرة من الصباح يتمتعون بصحة نفسيّةٍ جيدة أكثر من غيرهم، وذلك لأنّهم يمتلكون متسعاً من الوقت لإتمام كل المهام التي تقع على عاتقهم في الوقت المناسب ودون أي تأخير مما يحميهم من الإصابة بالضغط النفسي، لهذا ننصحك بأن تستيقظ كل يوم في الصباح الباكر لتستغل يومك منذُ بداياته ولتحافظ على صحتك النفسيّة.

إقرأ أيضاً: 7 إيجابيات كبيرة للاستيقاظ المبكر

ثالثاً: الاستغناء عن الهاتف المحمول

لكي تتخلص من الضغط النفسي الذي يُؤرق حياتك ويمنعك من الاستمتاع بها كما يجب ننصحُك بأن تستغني قليلاً عن استخدام جهازك الخليوي أو استخدام أي نوع من وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق إغلاقهم لمدة ساعتين على الأقل كل يوم.

إقرأ أيضاً: سلبيَّات كثرة استخدام الهاتف المحمول

رابعاً: التأمل

يلعب التأمل دوراً أساسيّاً في مساعدة الإنسان على التخلّص من مشاعر الضغط النفسي الذي يُعاني منه بسبب ضغوط الحياة ومشاكل العمل اليوميّة، لهذا فإنّ أغلب خبراء علم النفس ينصحون بممارسة تمارين التأمل يوميّاً في الصباح وقبل النوم ولمدة نصف ساعة في الطبيعة أو في غرفة هادئة بعيداً عن أصوات الضجيج.

خامساً: الحرص على تناول العلكة

وهي من النصائح التي كثيراً ما تحدث عنها علماء النفس، حيثُ أكدّت الدراسات بأنّ تناول العلكة يُساعد على طرد الشحنات السلبيّة والأفكار المزعجة التي تسبّب الاضطراب النفسي للإنسان، لهذا عليك أن تمضغ العلكة قليلاً قبل الذهاب إلى العمل، وعندما تتعرّض لأي موقفٍ مزعج في اليوم.

إقرأ أيضاً: 10 فوائد صحيِّة تغريكِ بمضغ العلكة "اللبان"

سادساً: القراءة

تساعد القراءة على تقليص حجم الضغوط النفسيّة التي يُعاني منها الإنسان في حياته اليومية، لهذا فإنّنا ننصحك بأن تحرص على قراءة الكتب العلميّة أو الروايات الممتعة التي تسمح لأفكارك بالتحليق لساعاتٍ إلى عالمٍ جديد وبعيد كل البعد عن العالم الواقعي الذي تعيش فيه.

هذه هي النصائح العلميّة المهمة التي يجب أن تتقيّد به لتنجح في التخلّص من مشاعر الضغط النفسي الذي يُؤرق حياتك ويُحولها إلى جحيمٍ لا يُطاق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح علميّة للتخلص من الضغط النفسي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع