Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح تساعدك لكي تصبح مدير ناجح

6 نصائح تساعدك لكي تصبح مدير ناجح
مشاركة 
الرابط المختصر

المدير الناجح هو المدير الذي يستطيع أن يكسب حب و احترام جميع الموظفين وهو الذي يلعب دوراً بارزاً في توحيد جهودهم لرفع الإنتاجية وتحقيق المزيد من الأرباح، وهو الذي يساعد الموظفين على تحقيق النجاح في حياتهم المهنية، ولأن النجاح هو حلم يسعى إليه كل مدير كان لا بد من وضع مجموع من النصائح التي تساعدهم على تحقيق هذا، تابع عزيزي القراءة لتتعرّف على هذه النصائح.



1- تسلّح بالصبر:

يجب على المدير أن يتحلّى بالصبر حتى يستطيع أن يتحمّل ضغوطات العمل وكثرة المهمات الواجب القيام بها وحتى يستطيع الخروج من جميع المواقف الصعبة التي قد تصادفه خلال سير العمل، كما يجب أن يتحلّى بالصبر حتى يستوعب الأخطاء التي يقترفها بعض الموظفين وينجح في حل المشاحنات والمشكلات التي تحدث أحياناً  بين الزملاء.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات كي تصبح أكثرَ صبراً وحِلماً

2- استخدم الحكمة:

سرعة الانفعال والحكم المسبق على الأمور يضع بعض المدراء في مواقف لا يحسدون عليها، ولأننا نتعامل مع بشر وليس مع آلات ينفذّون فقط ما تأمرهم به وجب عليك أن تكون حكيماً وأن تبحث عن الأساليب المرنة التي تساعدك على تسيير أمور العمل دون الوقوع في أزمات ومشاكل أنت في غنى عنها، بذلك فقط ستتمكن من أن تصبح مدير ناجح.

3- وزّع المهمات:

لابدّ من التخلي عن المركزية في العمل فهي السبب وراء تأخر تحقيق النجاح، فالمدير الناجح هو الذي يعمل مع موظفيه كفريق واحد وهو الذي يوزع المهمات المطلوبة فيما بينهم، سيشعرهم هذا بأن مديرهم يثق بهم، كما أن توزيع المهمات يضمن عدم تعرّض الموظف للتعب الشديد، وكل هذه العوامل تسهم في زيادة أرباح الشركة وتحقيق النجاح على مختلف المستويات.

إقرأ أيضاً: كيف تفوِّض المهام بكفاءة!

4- تواجد في مكان العمل:

المدير الناجح لايُصدر الأوامر من بعيد فقط بل يحرص على التواجد  في مكان العمل دائماً للنظر في الأمور بواقعية، فالإشراف على سير الأعمال عن قرب يساعده على تقدير الأمور بشكل صحيح وبالتالي اتخاذ القرارات المناسبة، كما يتسّنى له التعرّف على آراء موظفيه فيما يتعلق ببعض الأمور، وهذا ما يجعله أكثر قدرة على تحقيق النجاح له ولكل من حوله.

5- احترم موظفيك:

التكّبر والغرور والتعالي يفقدانك محبة موظفيك وعلى العكس التقدير والمساواة والعدل والمساعدة يكسبانك حبهم، فاحرص على أن يكون الاحترام هو السائد في الشركة، واحرص أيضاً على بناء علاقات طبية مع الجميع، ستتمكن بفضل ذلك من كسب محبتهم وبالتالي إقناعهم بكل ما تريده وسيكون لديهم دافع كبير للعمل بجد حتى يحققوا مصلحة الشركة.

إقرأ أيضاً: القواعد الذهبية لبناء علاقات متينة مع موظفيك

6- امنحهم المكافآت:

اعتمد بشكل أساسي على نظام الحوافز والمكافات فهو يعمل على توطيد علاقة الموظف بالشركة وبالمدير كما ويعمل على بثّ روح المنافسة بين الموظفين فيسعى كل موظف لإخراج كل طاقاته ومواهبه حتى ينجز مهماته بنجاح وهذا ما يعطي نتائج إيجابية في العمل، فاحرص على منح المكافآت حتى تصبح مدير ناجح في نظر الجميع.

 

إذا كنت تريد أن تصبح مدير ناجح استعن بالنصائح الست السابقة فهي ستساعدك على تحقيق ذلك، وإذا كان لديك عزيزي نصائح أخرى شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح تساعدك لكي تصبح مدير ناجح




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع