Top


مدة القراءة:3دقيقة

6 نصائح تساعدك على الاستعداد للحج

6 نصائح تساعدك على الاستعداد للحج
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:12-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يُعتبر الحج من أركان الإسلام الأساسيّة ومن الفرائض التي يجب على كل إنسانٍ مسلم أن يؤديها إذا استطاع ذلك، ولكي تنجح في أداء مناسك الحج لابدّ من أن تستعد لموسم الحج بشكل جيّد عن طريق التزامك بمجموعة من النصائح.




1- فريضة الحج في الإسلام

الحج في الإسلام هو حج المسلمين إلى مدينة مكة المكرمة في موسم محدد من كل عام، وللحج شعائر معينة تسمى بمناسك الحج، وهو اجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهذا ما جاء في حديثٍ لرسول الله صلى الله عليهِ وسلم قال فيهِ: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا).

كما وأنّ فريضة الحج هي فرض عين على كل مسلم بالغ قادر وهذا ما ذكر في القرآن الكريم، حيثُ قال تعالى: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ).

وعادةً ما تبدأ مناسك الحج في الثامن من شهر ذي الحجة بأن يقوم الحاج بالإحرام من مواقيت الحج المُحددة.

إقرأ أيضاً: مناسك الحج بالترتيب

2- نصائح للاستعداد لموسم الحج

1- يتعرّض الحاج خلال أدائه لعبادة الحج للعديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي بسبب تغيير المناخ وتعرّضهِ لعوامل الحرارة الشديدة، لهذا عليك أن تحرص على شرب بعض المشروبات الطبيعية الغنية بفيتامين C يوميّاً قبل الذهاب إلى الحج بشهرين على الأقل وخلال تأديتكَ لمناسك الحج، ونخص بالذكر عصير الليمون الطازج أو البرتقال الممزوج مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.

2- لتساعد في حماية جسدك من الإصابة بالجفاف الشديد خلال موسم الحج ننصحك بأن تحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميّاً، وأن تحتفظ بزجاجة الماء في حقيبتك بشكلٍ دائم، كما وننصحُك بأن تحرص على شرب الماء كل نصف ساعة خلال تأديتك لمناسك الحج.

3- قد يتعرّض الحاج خلال أدائه لمناسك الحج لنسيان بعض الأدعية المهمة، ولكي تتفادى هذه المشكلة ننصحك بأن تحرص على كتابة كل الأدعية التي ترغب بذكرها خلال موسم الحج على دفترٍ صغير وأن تحتفظ بهِ داخل الحقيبة التي تتواجد معك بشكلٍ دائم خلال أداء المناسك.

4- لتنجح في أداء مناسك الحج بعيداً عن التعب النفسي وعن التأثر بالمشاق، عليك أن تتجهز نفسيّاً لهذهِ الخطوة، فالحج يحتاج إلى الكثير من الصبر والقوة، فأنت تؤدي فريضة الحج لترضي الله سبحانه وتعالى ولتتقرب إليهِ، لا لكي تستاح وتقضي أوقاتك في الأماكن المليئة بالرفاهية، كما وعليك أن تتصرف بكل أدبٍ واحترام مع الآخرين، وأن تتقيد بقوانين البلد وأنظمتها بعيداً عن مخالفة القوانين والتشريعات السائدة فيها.

إقرأ أيضاً: نصائح لتجنّب ضربة الشمس في الحج

5- تحتاج بعض المناسك في الحج إلى السير والمشي لوقتٍ طويل، ولكي لا تتعرض للتعب الشديد والإرهاق بسبب السير، ننصحك بأن تمارس رياضة المشي بشكلٍ تدريجي قبل حلول موسم الحج بشهرين على الأقل، وهذا لكي تمنح جسدك شيئاً من المرونة واللياقة.

6- لكي تنجح في أداء فريضة الحج بشكلٍ جيد وكما أوصاكَ اللهُ سبحانهُ وتعالى، عليك أن تقرأ الكتب التي تتحدثُ عن الحج، وأن تحضر بعض الاجتماعات التي تشرح كيفيّة أداء مناسك الحج بشكلٍ مفصل، وهذا لكي تحصل على المعلومات الضرورية قبل أدائكِ لهذهِ الفريضة.

إقرأ أيضاً: المشاكل الصحيّة التي قد تُصيب الحجاج وطرق الوقاية منها

3- نصائح لوقاية الحجاج من ضربة الشمس في يوم عرفة

  1. تجنّب الوقوف لساعاتٍ طويلة تحت أشعة الشمس للوقاية من ضربة الشمس.
  2. استخدام المظلة اليدويّة البيضاء التي تساعد على درء وتخفيف أشعة الشمس وارتداء النظارات الشمسيّة التي تحافظ على صحة العيون.
  3. وضع منديل مرطب بالماء على الرأس بشكلٍ دائم.
  4. ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة.
  5. المواظبة على شرب المياه الباردة لتعويض نسبة السوائل التي يفتقدها الجسم بسبب الحرارة.
  6. يُنصح كذلك بشرب كميات من السوائل الطبيعيّة كعصير الفاكهة مثلًا.
  7. أخذ قسط من الراحة بعد أداء كل فريضة من فرائض يوم عرفة.
  8. طلب المساعدة الفورية عند الشعور بأي عارض من أعراض ضربة الشمس.

 

بتقيُدك بهذه النصائح المهمة ستنجح في أداء مناسك الحج بكل سهولة ويُسر، بعيداً عن كل المشاكل التي من الممكن أن تتعرض لها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 نصائح تساعدك على الاستعداد للحج