Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

6 معلومات خاطئة حول تغذية مريض السكري

6 معلومات خاطئة حول تغذية مريض السكري
مشاركة 
15 اغسطس 2018

يُعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض المُنتشرة في العالم، فهو يُصيب الصغار والكبار على حدّ سواء، ويلعب الغذاء الدور الأساسي في الحفاظ على مُستويات السكر عند الإنسان، لذلك كثيراً ماتكثر الأقاويل والنصائح التي تُوَجّه لمريض السكري حول الطعام المسموح له والطعام الذي يجب أن يبتعد عنه، ولكن هل كُل هذه المعلومات المُتعلقة بتغذية مريض السُكري صحيحة؟ بالتأكيد لا. إليك أهم هذه المعلومات الخاطئة حول تغذية مريض السكري.


محتويات المقالة

    أولاً: الكربوهيدرات ضارة لمريض السُكري

    تُعتبر الكربوهيدرات من الأغذية المُفيدة لمريض السُكري، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة الضروريّة كالفيتامينات والمعادن والألياف، ولكن يجب الحرص على اختيار الكربوهيدرات التي تحتوي على العناصر الغذائيّة الأكبر والأهم كالخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة والمخبوز جيداً.

    ثانياً: البروتينات أفضل من الكربوهيدرات بالنسبة لمريض السكري

    يقوم البعض بتناول البروتينات بدل الكربوهيدرات، ولكن في الحقيقة إنّ تناول البروتينات بكثرة يُسبب الكثير من المشاكل لمريض السُكري، فبعض أنواع البروتينات كاللحوم مثلاً تحتوي كميّة كبيرة من الدّهون المُشبعة التي تُسبب الإصابة بأمراض القلب، لذلك يجب أن لاتزيد نسبة البروتينات عن 15% من إجمالي السُعرات الحراريّة اليوميّة التي يتناولها مريض السُكري.

    ثالثاً: المُحليات الصناعيّة ضارة لمريض السُكري

    أكدت الكثير من الدراسات والأبحاث على أهمية تناول المُحليات الصناعيّة لمريض السُكري، فهي غير ضارة على الإطلاق وتحتوي سُعرات حراريّة قليلة جداً، كالسكرين والسكرلوز، ويُمكن لمريض السُكري أن يستشير طبيبه الخاص ليدُلّه على النوع الأفضل والمُناسب له.

    رابعاً: غذاء الحمية مُناسب لمريض السُكري

    على مريض السُكري أن ينتبه إلى الأطباق المُخصصة للحميّة وخُصوصاً الأطباق الجاهزة التي يشتريها من السوبر ماركت، فليست كُل الأطباق المُخصصة للحميّة صالحة لمريض السُكري، لذلك يجب قراءة مُكونات الطبق ومحتوياته والسُعرات الحراريّة التي يحتويها بشكل جيّد.

    خامساً: مريض السُكري بحاجة لوجبات خاصة

    لايوجد هُناك مايُسمى بالطعام الخاص لمريض السُكري، فالفرق بين تغذية مريض السُكري والأشخاص الطبيعين هو أنّه يحتاج فقط للانتباه إلى نوعية الطعام الذي يأكلُهُ، كالانتباه إلى السُعرات الحراريّة، والكربوهيدرات، والبروتينات، والدّهون.

     

    اقرأ أيضاً: وفِّر مالك مع 13 غذاء صحي بديل!

     

    سادساً: على مريض السُكري الابتعاد كُليّاً عن الحلويات

    وهذه أيضاً من المعلومات الخاطئة حول التغذيّة الخاصة لمريض السُكري، حيث يستطيع مريض السُكري تناول الحلويات ولكن بطرق غير ضارة لهُ، مثلاً يُمكنه استخدام المُحليات الصناعيّة والحبوب الكاملة والفاكهة والزيت النباتي في إعداد الحلويات كالكيك مثلاً، ويُمكن أيضاً تناول القليل من الفاكهة المُثلجة بدل الآيس كريم.
     

    هكذا تكون قد تعرفتَ معنا عزيزي القارئ على 6 معلومات خاطئة حول التغذيّة المُخصصة لمريض السُكري، لذلك يجب على مريض السُكري أن يتأكد من صحة المعلومات التي يسمعها قبل أن يقوم بتطبيقها وأنْ يستشير الطبيب المُختص وبشكل دائم.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع