Top
مواضيع هامة: #مهارات_التواصل  


مدة القراءة:2دقيقة

6 عبارات عليك الابتعاد عن استخدامها أمام الضيوف

6 عبارات عليك الابتعاد عن استخدامها أمام الضيوف
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:30-07-2019 الكاتب: هيئة التحرير

إنّ احترام الضيف أمرٌ واجب وضروري بالنسبة لكل إنسانٍ منّا، إذ علينا أن نُكرمه وأن نقوم بتقديم واجب الضيافة له وأن نُبعد عنه أي شيء من الممكن أن يُعكّر مزاجه أو أن يُسبب الاستياء له، وهذا بالتحديد ما سنتحدث عنه من خلال السطور التاليّة، حيث سنأتي على ذكر بعض العبارات والتصرفات التي يجب ألّا تستخدمها وألّا تتفوهُ بها أمام ضيوفك.




أولاً: عدم الترحيب بالضيف

يجب عليك أن تبتعد عن إظهار مشاعر الغضب والسلبيّة عند استقبالك لضيفك، كما عليك أن تبتعد عن التجهم أثناء الجلوس معهُ، وأن تحاول قدر المستطاع أن تبتسم في وجههِ، وأن ترحب بهِ باستخدام الكلمات الترحيبيّة الجميلة التي تعبر لهُ عن مدى سعادتكَ الكبيرة بزيارته لك.

ثانيّاً: إخبارهِ عن مشاكلك

من الواجب عليك أن تحاول إسعاد ضيفك وإدخال السرور إلى قلبهِ أثناء زيارتهِ لك، لهذا عليك أن تحرص على عدم التحدث عن مشاكلك العائليّة أمامه، وألّا تخبره على مشاكلك الخاصة التي تُعاني منها، وذلك لكي لا تساهم بزرع الطاقة السلبيّة التي تجعلهُ يندم لأنّهُ قام بزيارتك.

ثالثاً: أشعر بالنعاس

إيّاك أن تظهر نعسك أمام ضيوفك أو أن تقول لهم بأنّك تشعر بالنعاس مهما كان هذا الضيف مقرّباً بالنسبة لك، لأنّ هذه العبارة ستجعل الضيف يشعر بأنّهُ شخصٌ ثقيل وغير مرغوب فيه على الإطلاق، مما يجعله يُفضل المغادرة وعم تكرار هذهِ الزيارة.

رابعاً: السؤال عن الوقت

لكي تحافظ على احترامك لضيفك ولكي تحافظ على حسن ضيافته عليك ألّا تنظر إلى الساعة أمامه، وألّا تسألهُ عن الوقت الذي يريد أن يغادر فيهِ، وذلك لأنّ هذا التصرف يُسيء إلى سمعتك ويُثير من غضب الضيف ومن شعورهِ بأنّهُ شخصٌ ممل وغير مرغوب فيه.

خامساً: استخدام الكلمات الجارحة

لتُحافظ على احترام ضيفك وعلى سعادتهِ داخل منزلك عليك أن تبتعد عن توجيه العبارات الجارحة لهُ والتي تجعله يشعر بالغضب والاستياء منك، وعليك كذلك أن تحرص على ألّا تدخل معه في حوارٍ جدلي قد ينتجُ عنه العديد من الآراء المختلفة التي تسببُ بعض الحساسيات بينك وبينه.

سادساً: البُخل في  الضيافة

يلعب إكرام الضيف دوراً مهماً في سعادتهِ وفي رغبتهِ بتكرار زيارتك مرةً أخرى، وإكرام الضيف عادةً ما يكون بتوجبهِ الكلمات الترحيبيّة، بالإضافة لتقديم الضيافة التي تليق به كتقديم مختلف أنواع المأكولات والمشروبات الشهيّة، لهذا عليك أن تكون كريماً في ضيافتكَ، وألّا تبخل عليهِ على الإطلاق.

إقرأ أيضاً: البخل: كيف يمكن التخلّص منه والتحلّي بصفة الكرم والجود

 

هذه هي العبارات والعادات السيئة التي يجب أن تبتعد عنها أثناء استقبالك لمختلف الضيوف، وذلك لكي تنجح في حسن ضيافتهم، وفي بث مشاعر الراحة والسعادة في قلوبهم أثناء تواجدهم في منزلك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 عبارات عليك الابتعاد عن استخدامها أمام الضيوف