Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 عادات يومية تضر بصحتك

6 عادات يومية تضر بصحتك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:09-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

مع انتشار وسائل الأعلام والاتصال أصبح لدى الناس ثقافة صحية واسعة، إلا أننا لا زلنا نجهل الكثير من المعلومات الصحية حيث نقترف يومياً الكثير من العادات المضرة بحق صحتنا، واليوم سنعرفك على بعض العادات المضرة التي نقوم بها يومياً دون أن ندري.




1. تجاهل الوجبات الرئيسية

يندفع الأشخاص لتجاهل الوجبات الرئيسية لأسباب كثيرة منها ضيق الوقت، إنقاص الوزن، عدم الشعور بالجوع وغيرها من الأمور، إلّا أنّ تجاهل هذه الوجبات يعرض الجسم للخطر ويصبح أكثر تهديداً للإصابة بالسمنة وفقر الدم وبالتالي يفقد الجسم طاقته ويعجز عن أداء وظائفه الأساسية، لذا لا بد من تناول الوجبات الرئيسية الثلاث وبشكل منتظم.

2. شرب الماء البارد بعد الطعام

في أيام الصيف الحار يُفضّل الناس شرب الماء البارد، لكن الخطورة تكمن بشرب الماء البارد بعد تناول الطعام، فقد أثبتت الدراسات أنّ الماء البارد يتسبّب في ضمور عضلات المعدة ويتسبب في تعقد الدهون والتصاقها على جدار الأمعاء لتتفاعل مع الخلايا المعوية مسببة سرطان الأمعاء، كما أنها تسبّب اضطرابات في الجهاز الهضمي.

3. تناول الفاكهة بعد الطعام

يعتبر تناول الفاكهة بعد الطعام من العادات الشائعة جداً بين الناس، فهناك اعتقاد أنها تساعد على الهضم وطبعاً هذا أمر خاطئ تماماً، فهي تمنع الجسم من الاستفادة من السكريات الموجودة بها كما أن تسبب انتفاخ البطن والإمساك لذلك ينصح بتناولها بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل.

شاهد أيضاً: فديو: عادات خاطئة يجب أن تبتعد عنها بعد تناول الطعام

4. المشي بعد تناول الطعام

يعتقد البعض أنّ المشي بعد تناول الطعام يساعد على هضم الطعام وخاصة الطعام الدسم، طبعاً هذه العادة مضرة بالصحة، لأنه بعد تناول الطعام يبدأ الجسم بهضمه فيضخ الدم إلى المعدة، في حين أنه عند ممارسة الرياضة يعمل الجسم على ضخ الدم إلى العضلات مما يسبب في مشاكل هضمية وتلبّك معدي ومعوي.

5. النوم بعد الطعام

بعد وجبة دسمة يرغب البعض في الاستلقاء والنوم متجاهلين ضرر النوم بعد تناول الطعام، فالنوم يؤثر سلباً على المعدة وعلى عمل الجهاز الهضمي حيث يتسبب في ارتجاع المري وخمول الجهاز الهضمي، كما أنّ النوم بعد تناول الطعام يعتبر أحد أهم أسباب زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

6. شرب القهوة على معدة فارغة

الكثير من الناس تبدأ نهارها باحتساء فنجان من القهوة قبل تناول الطعام، وتعتبر هذه العادة مضرة للغاية فهي تعرّض البعض للإصابة بالنّوع الثاني من السكري، كما أنّها تسبب قرحة المعدة وتحدث اضطراب في ضربات القلب وتزيد من خطر التعرض لتصلب الشرايين، لذا لا بد من التوقف عن شربها على معدة فارغة.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة


وهكذا تعرفنا عزيزي على أكثر العادات ضرراً على الصحة، فحاول أن تتجنب هذه العادات واحرص على استبدالها بالعادات الصحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 عادات يومية تضر بصحتك