Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 عادات يجب أن تتجنبها بعد تناول الطعام

6 عادات يجب أن تتجنبها بعد تناول الطعام
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:27-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يُمارس الإنسان في حياته اليوميّة بعض العادات الخاطئة التي تؤثر على صحته النفسيّة والجسديّة وتحرمه من متعة الشعور والإحساس بالراحة والاسترخاء، وفي إطار هذا الموضوع سنسلطُ الضوء على مجموعةٍ من العادات الخاطئة التي يجب أن تبتعد عن ممارستها بعد تناول الطعام.




أولاً: الاستحمام

يُحذّر الخبراء من ضرورة عدم الاستحمام مباشرةً بعد تناول الطعام لأنّ الجسم يقوم بضخ كميّةٍ كبيرة من الدماء أثناء الاستحمام لتعديل حرارة الجسم مما يتسبّب في بطئ عملية التمثيل الغذائي، لهذا ننصحك بأن لا تستحم قبل مرور نصف ساعة أو ساعة على تناولك للطعام.

ثانيّاً: النوم

وهي من أكثر العادات الخاطئة التي يُمارسها العديد من الأشخاص في حياتهم اليوميّة لأنّ النوم مباشرةً بعد تناول الطعام يتسبّب في إصابة الإنسان بالمشاكل الهضميّة المزعجة كآلام المعدة، سوء الهضم، الحموضة المرتفعة، والتهابات المعدة المزمنة، بالإضافة لتعرّض الإنسان لمشكلة الإصابة بالسكتة الدماغيّة.

ثالثاً: شرب الشاي

بالرغم من الفوائد المهمة التي يمنحها الشاي لجسم الإنسان وصحتهِ العامة إلّا أنّ شرب الشاي أثناء أو بعد تناول الطعام مباشرةً يتسببُ بإصابة الإنسان بأمراض سوء التغذية وفقر الدم، وهذا لأنّ الشاي يُقلل من قدرة الجسم على امتصاص المعادن والحديد الموجود في الأطعمة، ومن هنا ننصحك بأن تتناول الشاي بعد مرور ساعة على الأقل من تناول الطعام وبشكلٍ خاص الأطفال، النساء الحوامل، المرضعات، وكبار السن.

رابعاً: التدخين

يتسبّب التدخين بالكثير من الأضرار الصحيّة وبشكلٍ خاص في حال قام الإنسان بهذه العادة مباشرة بعد تناول الطعام، وذلك لأنّ الجسم يقوم بامتصاص كميّةٍ مضاعة من النيكوتين خلال عملية الهضم وهذا ما يُضاعف من حجم الأضرار التي تصيب الإنسان، بالإضافة إلى أن المواد التي توجد في السجائر تعيق عمليّة امتصاص الجسم للكالسيوم والفيتامينات المختلفة والمعادن الضرورية.

إقرأ أيضاً: 5 طرق من الخبراء للحدّ من ظاهرة التدخين

خامساً: ممارسة التمارين الرياضيّة

تساعد الرياضة في الحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من الإصابة بمشكلة السمنة الزائدة، ولكن بشرط أن تُمارس في الأوقات المناسبة، فلا يجوز مثلاً ممارسة التمارين الرياضيّة بعد تناول الطعام مباشرةً، وذلك لأنّ هذه العادة تتسبّب في إصابة المعدة ببعض التشنجات التي تُشعر الإنسان بالغثيان والتقيؤ، لهذا عليك أن تنتظر لمدة ساعتين على الأقل بعد الطعام قبل أن تمارس الرياضة.

سادساً: تناول الفاكهة والحلويات

إنّ تناول الحلويات والفاكهة بعد تناول الطعام مباشرةً يتسبّب في إصابة الإنسان بالكثير من المشاكل الصحيّة أبرزها عسر الهضم، السكري، والسمنة الزائدة.

هذه هي العادات الخاطئة التي يجب أن تتجنب القيام بها بعد تناول الطعام مباشرة، وذلك لكي تحافظ على صحتك ولكي تحمي نفسك من التعرض للأمراض والمشاكل الصحيّة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 عادات يجب أن تتجنبها بعد تناول الطعام