Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 عادات خاطئة تقضي على صحتك النفسيّة

6 عادات خاطئة تقضي على صحتك النفسيّة
مشاركة 
الرابط المختصر

لكي تحافظ على صحتك النفسيّة قويّة ومتينة مدى الحياة لابد لك من أن تلتزم ببعض العادات الصحيّة التي تساهم في تقويتها كالغذاء الصحي، النوم المبكر، ممارسة الرياضة، وأن تبتعد كذلك عن ممارسة بعض العادات الخاطئة التي تسيئ لصحتك النفسيّة والتي سنتحدثُ عنها من خلال السطور التاليّة.



أولاً: المماطلة والتسويف

وهي من أكثر العادات الخاطئة التي يُمارسها الإنسان في حياتهِ والتي تتسبّب في تراجع صحتهِ النفسية يوماً بعد يوم، وذلك لأن المماطلة تؤدي إلى تراكم الأعمال والواجبات على الإنسان لدرجةٍ تسبب لهُ الاختناق والتوتر الذي يُعيقهُ عن إكمال حياتهِ بطريقةٍ طبيعيّة وعن الشعور بأي نوع من الراحة والاسترخاء، لهذا ننصحك بأن تتخلّص من هذهِ العادة السيئة وأن تحرص على أداء أعمالك في الوقت المناسب لتشعر بالراحة النفسية المطلقة.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح من الخبراء للتخلص من التسويف والمماطلة

ثانيّاً: عدم الاهتمام بالنفس

إنّ إهمال الإنسان لنفسهِ وحرمانها من أبسط حقوقها كحقها في الحصول على ساعاتٍ من الراحة والاسترخاء يُعرضه وبكل تأكيد لخطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات النفسية الخطيرة وبشكلٍ خاص مرض الاكتئاب المزمن الذي يُعتبر من أكثر الأمراض النفسيّة انتشاراً في العالم، ومن هنا ننصحك بألّا تُغرق نفسك بهموم الحياة ومشاكلها التي لا تنتهي، وأن تخصص ساعات يوميّة أو إسبوعيّة للترفيه عن نفسك ومنحها كامل حقوقها.

ثالثاً: تعدد المهام

عندما تتخذ قراراً بينك وبين نفسك بأن تقوم بأعمالك لوحدك دون طلب أي مساعدة من الآخرين أو دون توزيع المهام على الأشخاص الذين يعملون معك، فإنّك ستُساهمُ وبشكلٍ كبير في إصابة نفسك بالعديد من الاضطرابات النفسيّة الناتجة عن مشاعر القلق والتوتر، لهذا ننصحك بأن تتخلّى عن هذهِ العادة السيئة وأن لا تحمل نفسك طاقةً تفوق قدرتها.

اقرأ أيضاً: هل يُساعدنا تعدّد المهام في إنجاز المزيد من الأعمال؟     

رابعاً: العزلة وعدم التحدث مع الآخرين

لكي تحافظ على صحتك النفسيّة وتحميها من الإصابة بالعديد من الاضطرابات الخطيرة، عليك أن تتجنب العزلة والوحدة، وأن تحرص على التحدث مع الآخرين وإقامة العديد من العلاقات الاجتماعيّة المثمرة التي تساهمُ في تعزيز الجوانب الإيجابيّة في نفسيتكَ.

اقرأ أيضاً: النجاح في العلاقات: 6 نصائح للخروج من العزلة ولتكوين الصداقات

خامساً: السهر وقلة النوم

لا شيئ من الممكن أن يُلحق الضرر بنفسيّة الإنسان وأن يُسبب له القلق والتوتر أكثر من عادة السهر وقلة النوم، حيث أثبتت العديد من الدراسات العلميّة بأنّ السهر هو المسؤول الأول والأخير عن الإصابة بأخطر الأمراض النفسيّة كالاكتئاب بالإضافة إلى دورهِ الكبير في إضعاف الذاكرة وإصابة الإنسان بمرض الزهايمر، لهذا ننصحك بأن تبتعد عن هذهِ العادة الضّارة وأن تحرص على النوم المبكر ولمدة لا تقل عن 8 ساعات.

سادساً: عدم ممارسة التمارين الرياضيّة

لكي تحافظ على صحتك النفسية مدى الحياة عليك أن تبتعد عن عادة الكسل والخمول الذي يتسبّب في إصابة الإنسان بمرض الاكتئاب النفسي، وأن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة ولمدة لا تقل عن النصف ساعة في الهواء الطلق والطبيعة.

 

في النهاية ما عليك عزيزي إلّا أن تبتعد عن ممارسة هذهِ العادات الخاطئة التي تؤثر وبشكلٍ سلبي على صحتك النفسيّة وقدرتك على العيش براحةٍ وسلام.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 عادات خاطئة تقضي على صحتك النفسيّة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع