Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

6 طرق هامة لحماية أطفالك من مخاطر الإنترنت

6 طرق هامة لحماية أطفالك من مخاطر الإنترنت
مشاركة 
الرابط المختصر

لقد أصبح الإنترنت أحد أهم ضروريات الحياة فهو وسيلة اتصال وتواصل ويستخدم في العمل والدراسة، كما أنّه وسيلة للتسلية والترفيه، فمع بداية القرن العشرين غزت الإنترنت كل البيوت ووصلت إلى كل أفراد الأسرة الصغير منهم والكبير، وللأسف سوء الاستخدام من جانب الأطفال وعدم اهتمام الأهل بهذا الأمر أحدث مشاكل خطيرة، ولأنّنا نهتم بتربية أطفالك سنقدم لك عزيزي بعض الطرق التي تحمي أطفالك من الإنترنت.



مخاطر الانترنت على الأطفال: 

  • التراجع الدراسي بسبب قضاء ساعات طويلة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الاطلاع على معلومات غير مناسبة لعمر الطفل، كالأخبار والمعلومات الجنسية.
  • الانترنت يجعل الطفل أكثر انعزالية لأنّه يفضل الجلوس على شبكة الانترنت بدلاً من الاختلاط مع أقرانه.
  • مشاهدة الطفل لمقاطع وأفلام إباحية وهذا ما يؤثر على منظومة القيم الأخلاقية التي تربى عليها.
  • بعض البرامج والألعاب التي تتوافر على شبكة النت تدعو إلى العنف وهذا ما يؤثر على سلوكيات الطفل فيصبح أكثر عدوانية.
  • تعرّض الكمبيوتر إلى عملية اختراق لعدم معرفة الطفل باستخدامه، وهذا ما يؤدي إلى الاستلاء على بيانات حساب بنكي أو بطاقة واستغلالها من قبل أشخاص مجهولين.

طرق تحمي الأطفال من الإنترنت: 

أولاً: عرّفه بأخطار الإنترنت

بما أنّ الأطفال يستخدمون الانترنت في سن مبكرة من المهم أن تبدأ بمناقشة موضوع مخاطر الانترنت معهم في سن مبكرة، سيساعدهم هذا على التميز بين الصواب والخطأ وسيستوعب طفلك هذه المخاطر، وهذا ما يضمن لك حمايتهم من كل الأخطار التي قد يتعرضون لها.

إقرأ أيضاً: تعرّف على الآثار السلبية لشبكة الإنترنت

ثانياً: أخبره بأهمية الالتزام بقواعد التربية

حاول أن تقنع طفلك أن مالا يستطيع القيام به وجهاً لوجه لا يجوز أن يقوم به على الإنترنت، فعدم توفر الرقابة على الإنترنت لا يعني أن يقوم بأشياء خاطئة كالكذب أو التعرّف على الغرباء.

ثالثاً: حدّد خصوصية صفحاتهم

شجّع طفلك على تحديد خصوصية صفحاتهم على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، سيحميهم هذا من مخاطر التعرف على الغرباء، واحرص على إضافته إلى صفحتك الشخصية حتى تراقب تحركاته بشكل دقيق.

رابعاً: حذّره من خطورة تحميل معلومات مهمة

من الضروري جداً أن تنبه طفلك إلى أن ما يكتبه أو يحمله على شبكة الانترنت لا يمحى أبداً، حيث تقوم محركات البحث بنسخه مراراً وتكراراً وهذا ما يوقع الطفل بمخاطر كبيرة، لذا احرص على تنبيهه لهذه المعلومة.

خامساً: اجلس معهم خلال تصفحهم للإنترنت

يجب أن تقضي بعض الوقت برفقة الطفل خلال تصفحه الإنترنت واجعله يعتاد على ذلك، سيساعدك ذلك على مراقبته عن كثب، كما يمكنك أن تدعوه لتجنب بعض المواقع أو التطبيقات وهذا ما يضمن لك حمايته من المخاطر.

سادساً: استخدم نظام الفلاتر

تعتبر الفلاتر من الوسائل الجيدة جداً فهي تحمي الأطفال بشكل كبير، حيث يمكنهم بواسطتها الوصول إلى جميع المواقع الإلكترونية باستثناء المواقع والصفحات التي تشتمل على محتويات الإباحية أو مشاهد عنف، احرص على تحميل هذه الأنظمة على الجهاز الذي يستخدمه طفلك.

 

أطفالنا أمانة في أعناقنا وحمايتهم واجب يترتب على كل من الأب والأم لذا لا تتردد عزيزي عن اتباع الطرق السابقة حتى تتمكن من حماية أطفالك من مخاطر الإنترنت.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 طرق هامة لحماية أطفالك من مخاطر الإنترنت




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع