Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 طرق للتعامل مع التحرشات الجنسية في مكان العمل

6 طرق للتعامل مع التحرشات الجنسية في مكان العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

التحرش الجنسي هو أمر شائع في مكان العمل، ويمكن أن يكون على شكل سلوك لفظي أو جسدي، وكل سيدة تملك حاسة معينة تُمكّنها من كشف المتحرش عن غيره، ففي بعض الحالات لا يحدث التحرش مباشرة ويكون على شكل خطوات كأن يطلب منكِ مديرك إعداد فنجان من القهوة من باب التقرب إليكِ وكسر بعض الحواجز، أو أن يطلب الحديث معك خارج أوقات العمل. 

 



يحدث التحرش في العمل على جميع المستويات، ويمكن أن يكون من طرف المدير أو من طرف الأشخاص الذين ترأسيهم. لذلك من المهم جداً أن تعرفي بعض علامات التحرش.

العلامات الأكثر شيوعاً للتحرش:

  • قد يطيل المتحرش النظر إليكِ ويُعلّق بشكل دائم على مظهرك العام وملابسك وجمال جسمكِ.
  • قد يحاول زميلكِ المتحرش في مكان العمل لمس جسدكِ بطريقة غير لائقة ولكن يجعلها في ذات الوقت بشكل عفوي للغاية.
  • أن يسألك عن حالتكِ الاجتماعية بشكل دائم: هل أنتِ مخطوبة أو متزوجة؟ هل لديكِ صديق شاب؟ هل أنتِ سعيدة مع شريك حياتكِ؟
  • الاقتراب منكِ أكثر من اللازم والحديث عن أمور شخصية لا علاقة لها بالعمل.
  • أن يطلب رقمكِ الخاص ويراسلك على برامج التواصل كالفيس بوك أو الواتس أب ويرسل بعض الصور الغير لائقة بحجة أنه أرسلها بالخطأ.
  • استخدام كلمات وألفاظ خادشة للحياء أو إطلاق النكات غير اللائقة أثناء وجودكِ.
  • في بعض الحالات قد يتعمد مديركِ أو المسؤول عنكِ ترقيتك ويهددكِ بالفصل الدائم رغم قيامكِ بعملك على أتم وجه لأنك لا تلبّين رغباته الجنسية.
إقرأ أيضاً: التحرش الجنسي: أنواعه وطرق الوقاية منه

خطوات التعامل مع حالات التحرش:

إذا لاحظتِ أنّ أحدهم يقوم بالتصرفات السابقة أو تصرفات مماثلة لها، قومي باتباع ما يلي حتى لا يصل التحرش إلى مستويات أعلى من ذلك.

1- تحدّثي إليه بشكل مباشر:

أخبري من يتحرش بكِ بشكل مباشر وصريح أن يتوقف عن مثل هذه الأفعال وإلا ستُقدّمين شكوى للإدارة، فبعض الأشخاص يتوقفون مباشرة إذا تم تهديدهم.

2- ابحثي عن ضحايا آخرين:

تَحدّثي مع بعض زميلاتكِ الأخريات اللاتي تعرّضن لمضايقات من نفس الشخص، فوجود ضحيّة أخرى قد يعزز موقفك ويدعم طلب الشكوى الذي تريدين تقديمه للإدارة.

3- أخبري مديركِ المباشر:

في حال استمرت مضايقات المتحرش أعدّي خطاباً لمديركِ المباشر واطلبي عقد اجتماع معه وأخبريه بكل التفاصيل.

4- أخبري مدير الموارد البشرية في الشركة:

لابدّ أيضاً من إخبار مدير الموارد البشرية في شركتكِ بما تتعرضين له فهو من المفترض أن يكون لديه خبرة حول مثل هذه المواضيع وسيخبركِ بالأمور التي يجب عليكِ القيام بها.

5- تحدّثي مع الإدارة العليا:

في حال لم يستجب أحد لطلبكِ أو كان مديركِ المباشر هو المتحرش أصلاً فعليكِ التحدث مع الإدارة العليا مباشرةً ولكن أولاً يجب أن تجهزي جميع الأدلة المادية أو الشهود الذين لديهم معرفة بحالتكِ حتى تضمنين موقفكِ تجاهه.

6- ارفعي دعوة قضائية:

في حال عدم استجابة إدارة الشركة لطلبكِ أو أنه تم طردك من العمل بسبب هذه الشكوى يمكنكِ إيجاد محامِ متخصص في مثل هذه القضايا وقدّمي له الادلة المتوفرة بين يديكِ والتي تضمن لكِ حقكِ من المتحرش والشركة.


عليكِ التحلي بالثقة والقوة والحزم في مواجهة تحرشات العمل التي قد تتعرضين لها، ودافعي عن حقك في معاملة راقية داخل مكان العمل، فمكان العمل له قواعد يجب أن تُتّبع و تُحترم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 طرق للتعامل مع التحرشات الجنسية في مكان العمل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع