Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 طرق للتخلص من الخمول والكسل بعد الإفطار في رمضان

6 طرق للتخلص من الخمول والكسل بعد الإفطار في رمضان
مشاركة 
26 مايو 2017

إن الشعور بالخمول والكسل خلال الصيام أمر شائع جداً بسبب نقص المياه والسكريات من الجسم، وللأسف إن العادات الخاطئة التي نقوم بها بعد الإفطار تزيد من الخمول والكسل، فإذا كنت تعاني عزيزي من مشكلة الخمول والكسل خلال الصيام سنقدم لك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من هذا الشعور.



أولاً: ابدأ إفطارك بالتمر

ينصح خبراء التغذية بضرورة بدء الإفطار بتناول بضع حبات من التمر وذلك لاحتواء التمر على قيمة غذائية عالية حيث تبلغ نسبة السكريات الموجودة بالتمر نحو 75 في المئة من مكونات الثمرة، وتتميز بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة فهي تمد الجسم بالنشاط والحيوية وتعالج آلام الرأس المرافق للصيام، كما أنّ بدء الإفطار بتمرة سنة نبوية حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدأ إفطاره بتمرة.

إقرأ أيضاً: فوائد الإفطار على التمر في رمضان

ثانياً: اشرب المياه

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور"، فقد أكدّت الدراسات العلمية فائدة شرب المياه على الريق فهو يمد الجسم بالسوائل مما يمنع الإصابة بالتجفاف ويساعد في نفس الوقت على الشعور بالنشاط والحيوية، ولابدّ من الإشارة إلى أنّ المياه تعمل على حرق الدهون المخزنة.

ثالثاً: تناول طبق سلطة أو فتوش

ينصح الخبراء بضرورة تواجد طبق السلطة أو الفتوش على المائدة يومياً في رمضان، حيث تمد السلطة الجسم بالفيتامينات والمعادن وتعطي إحساساً بالشبع مما يحد من اكتساب الوزن، كما أنّ طبق السلطة يمنح الانتعاش والنشاط للجسم بعد يوم طويل من الصيام مما يساعد على التخلص من الكسل والخمول.

إقرأ أيضاً: 4 أسباب صحيّة مهمة تدفعك لتناول السلطة في رمضان

رابعاً: لاتكثر من تناول المقبلات

لاتكثر من تناول المقبلات عند الإفطار وبشكل خاص السمبوسك والكبة فهي غنية بالدهون التي تعمل على زيادة الوزن، كما تسبب هذه الدهون تكوين وتجميع رقاقات حول خلايا الدم الحمراء مما يجعل الخلايا غير قادرة على حمل الأوكسجين إلى مختلف الجسم مما يؤدي ذلك للشعور بالكسل والتعب، فاحرص على عدم الإكثار من تناول هذه المقبلات.

خامساً: لاتنسى تناول طبق الشوربة

حتى لو كنت لاتحب الشوربة احرص على تناولها خلال شهر رمضان فهي غنية بالفيتامينات والمعادن وغيرها من المغذيات التي يحتاجها الجسم، كما أنها تمدّ الجسم بالطاقة والحيوية وتقضي على الخمول والكسل وتُعوّض الجسم ما خسره من سوائل خلال فترة الصيام.

إقرأ أيضاً: شوربات رمضانيّة سهلة وسريعة التحضير

سادساً: مارس بعض الأنشطة الحركية

إن الجلوس لساعات أمام التلفاز خلال شهر رمضان يزيد من الشعور بالكسل والخمول لذلك من الضروري ممارسة بعض الأنشطة البدنية كالمشي أو الجري يومياً بعد الإفطار بساعة ونصف، حيث تساعد هذه الأنشطة على حرق الدهون وتقضي على الكسل والخمول وتمد الجسم بالنشاط والحيوية.

 

عزيزي القارئ إذا كنت تعاني من الخمول والكسل خلال شهر رمضان اتبع الطرق التي قدمناها لك فهي ستخلصك من الخمول والكسل، وستمدك بالطاقة والحيوية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 طرق للتخلص من الخمول والكسل بعد الإفطار في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع