السمنة عند الأطفال هي تراكم الدهون بشكل زائد في الجسم، وتُعتبر هذه المشكلة من المشاكل الشائعة فقد وصلت السمنة إلى نسب وبائية في القرن الحادي والعشرين مع ارتفاع معدلاتها بشكل واضح في كل من الدول النامية والمتقدمة، ونظراً لخطورة السمنة على صحة الطفل سنستعرض فيما يلي بعض الطرق التي تساعد في علاجها.

أولاً: القيام بالتمارين الرياضية

حتى تُساعد طفلك على التخلّص من الوزن الزائد يجب أن تشجّعه على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخاصة رياضة المشي فهي تساعد على التخلص من الوزن الزائد وخسارة الوزن بسرعة، شجّعه أيضاً على ركوب الدراجة فهو يساعد على حرق ما بين 500 و1000 سعرة حرارية في الساعة.

ثانياً: تناول ثلاث وجبات

حتى يتخلّص الطفل من مشكلة السمنة يجب أن تُنظّم وجبات طعامه، حيث ينصح بتناول ثلاث وجبات رئيسية والالتزام بها ولا بأس من تناول بعض الأطعمة الخفيفة بين الوجبات مثل الفاكهة، والمكسرات، والعصائر، واحرص على إطعام طفلك قبل أن يشعر بالجوع لأنّ الجوع يؤدي إلى الإفراط في الأكل وهذا ما يتسبّب في زيادة الوزن.

ثالثاً: مضغ الطعام جيداً

يجب أن يستغرق الطفل 20 دقيقة على الأقل لإنهاء الوجبة، فمن الضروري مضغ الطعام جيداً لأن الدماغ يحتاج لبعض الوقت حتى يحلل أنه تم الوصول إلى الشعور بالشبع وهذا ما يساعد الطفل على تناول كمية أقل من الطعام، كما أنّ مضغ الطعام يحمي الطفل من الإصابة بعسر الهضم.

رابعاً: تناول الطعام الصحي

تُعتبر الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية أحد أكبر المسببات لبدانة الأطفال لذا من الضروري تجنّبها وتناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن مثل الخضروات، والفاكهة، والأسماك، والمكسرات، والألبان، والأجبان، واللحوم الحمراء، هذه الأطعمة تمده بالغذاء دون أن تسبب له بزيادة الوزن.

خامساً: تجنّب الطعام مساءً

يتسبّب تناول الطعام ليلاً بمشاكل واضطرابات كثيرة في النوم، وقلق، وآلام وحموضة في المعدة بالإضافة لزيادة الوزن ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم بثلاث ساعات على الأقل.

سادساً: عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز

هناك أضرار بالغة من تناول الطعام أمام التلفاز فهو يتسبّب في البدانة وزيادة الوزن بشكل سريع وخاصة عند الأطفال الذين يجلسون أكثر من ٤ ساعات في اليوم، كما الطفل يفقد تركيزه أثناء المشاهدة وهذا ما يدفعه إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة.

 

هكذا تعرفنا على 6 طرق تساعد في علاج مشكلة السمنة عند الأطفال، احرص عزيزي على تطبيق هذه الطرق حتى تحافظ على صحته وتحميه من الإصابة بالسمنة.