Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 طرق لتخفيف تأثير التغيّرات الاجتماعية

6 طرق لتخفيف تأثير التغيّرات الاجتماعية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:04-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

أدت الثورة العلمية والتكنولوجية إلى إحداث تغيرات جذرية في العلاقات الاجتماعية بين البشر، فتغيّرت أساليب الحياة وأصبحت أكثر تعقيداً، وتغيّرت طرق السلوك الاجتماعي، حيث أصبح  سلوك الفرد أكثر عنفاً، وتنامى الشعور بالوحدة والعزلة بين أفراد المجتمع،  كل هذه الأمور أدت إلى ارتفاع نسبة الانتحار في المجتمعات، الأمر الذي دفع الكثير من الاختصاصّين لإيجاد طرق تساعد الفرد على التخفيف من شدة تأثير هذه التغييرات.




1. نظّم حياتك اليوميّة: 

قاوم التغيرات بالابتعاد عن الفوضى والعشوائية، الفوضى والعشوائية تؤدي إلى الشعور بالإحباط والضياع لذلك قم بوضع أجندة يومية تحدد فيها ما الأعمال التي ستقوم بهل خلال اليوم وحدّد الإطار الزمني للقيام بهذه المهمات.

إقرأ أيضاً: كيف تنظّم حياتك بالشكل الصحيح بعيداً عن الفوضى

2. حدّد هدفك في الحياة:

قاوم التغيرات بوضع هدف في الحياة، أضف لحياتك القيمة والمعنى من خلال وضع أهداف تسعى طوال الوقت للوصول إليها لا تكن في هامشياً في الحياة ولا تعيش بلا هدف.

3.املأ وقت فراغك:

قاوم التغيرات يملأ الفراغ عندك، وقت الفراغ هو وقت قاتل عند الانسان، قد يدفع الفراغ الانسان إلى ارتكاب الحماقات لذلك يجب أن تملأ هذا الوقت بما يحقق المنفعة لك كأن تتعلم لغة جديدة أو تمارس هواياتك أو تتعلم هواية جديدة.

إقرأ أيضاً: كيف تملأ وقت فراغك بما هو مفيد؟

4. قم بمساعدة الآخرين:

قاوم التغيرات بفعل الإحسان، لا يوجد أرقى وأنبل من فعل الخير ومساعدة المحتاجين شارك بحملات التبرع لدور الأيتام تطوّع للعمل في دار الراحة للمسنين ستشعر بالفخر بنفسك.

5. نظّم رحلة عائلية:

قاوم التغيرات بتوطيد علاقتك الأسرية، خطّط مع العائلة والأقرباء في الذهاب إلى رحلة ستشعر بالمتعة والسعادة وستشعر بأنك تعيش وسط محيط متماسك ومنسجم، مما يجعلك أكثر صلابة لتحدي هذه المتغيرات.

6. وسّع علاقاتك الاجتماعية:

قاوم التغيرات بتوسيع علاقاتك الاجتماعية، لا تكتمل الحياة بدون أصدقاء اتصل بأصدقائك القدامى والحاليين وادعيهم إلى حفلة في منزلك وقم بدعوة الجيران ستشعر بفرح ومتعة لا مثيل لها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 طرق لتخفيف تأثير التغيّرات الاجتماعية