Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

6 طرق فعّالة لمقاومة التلوث البيئي

6 طرق فعّالة لمقاومة التلوث البيئي
مشاركة 
الرابط المختصر

أدّى التلوّث البيئي إلى انتشار السموم في كل مكان على الكرة الأرضية وفي الهواء والماء والتربة، الأمر الذي أثّر على صحّة الإنسان بشكل مباشر وكثرت الأوبئة والأمراض السارية، كل هذا دفعنا إلى البحث عن طرق فعّالة لمقاومة هذا التلوث البيئي لنقلّل من آثاره المدمرّة على صحة الانسان قدر الإمكان، فيما يلي سنتعرف على أهم الطرق لمقاومة التلوث البيئي.




1- الحفاظ على نظافة المكان الذي نعيش فيه سواء في المنزل أو في المرافق العامة، ورمي الأوساخ والفضلات والمخلّفات الصلبة في المكان المخصّص لها.

2- الحفاظ على الثروات الطبيعية (مياه البحار، الأنهار، الينابيع)، وعدم هدر المياه، وعدم قطع أشجار الغابات ورمي القاذورات فيها، بالإضافة إلى الحد من مظاهر التصحّر بتشجير المناطق الصحراوية، والحرص على زراعة أشجار الزينة والزهور في حديقة المنزل وفي الحدائق العامة.

إقرأ أيضاً: أخطر 4 مشاكل تهدد مستقبل البشرية في الواحد والعشرين

3- التقليل من استخدام المواد الكيماوية والمواد السامة (كالمبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية والمنظفات الكيماوية والمواد العازلة) قدر الإمكان، والاعتماد على المواد الطبيعية في التنظيف وفي الأسمدة، لأنّ المواد الكيماوية تؤثر على طبقة الأوزون التي تحمي وتقي الانسان على الأرض من الأشعة فوق البنفسجية.

4- استخدام المرشحات البيولوجية للسيطرة على التلوّث البيئي باستخدام المواد الحيّة التي تقوم بعملية التقاط الملوثات وتحليلها بيولوجياً بشكل تدريجي واستخدامها في معالجة مياه الصرف، والتقاط المواد الكيميائية الضارة وأكسدة الأحياء الدقيقة للملوثات في الهواء.

5- الحدّ من استخدام الطاقة النووية بسبب أضرارها الكبيرة والخطيرة على الكائنات الحية، والتخلص من النفايات المشعة بدفنها في الطبقات الجيولوجية العميقة تحت سطح الأرض بعيداً عن الناس.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أكثر المناطق تلوثاً في العالم (2)

6- القيام بحملات التوعية لتوسيع آفاق الناس إلى ضرورة الحفاظ على البيئة وتعريفهم على أضرار التلوث وإرشادهم إلى الحلول والاقتراحات التي يجب القيام بها للحفاظ على البيئة، والتعاون بين جميع الأطراف على المستوى المحلي والدولي للحد من ظاهرة التلوث البيئي.

 

عزيزي القارئ وجودك في هذه الحياة مرتبط بمدى سلامة البيئة التي تعيش بها لذلك ابدأ من نفسك وحافظ على بيئتك وانشر هذه الثقافة لمن حولك، لنتعاون جميعاً يداً بيد للحفاظ على هذا الكون حتى نستمر في الحياة وحتى نبني حضارة تشهد عليها الأمم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 طرق فعّالة لمقاومة التلوث البيئي






تعليقات الموقع