الهبات السّاخنة، التعرّق الليلي، الأرق، الاكتئاب، جفاف المهل، مشاكل المثانة، تساقط الشعر، جفاف الجلد، آلام في الثدي، تقلّب في المزاج، ومشاكل في الذاكرة، كُل هذه المشاكل تُعاني منها المرأة في مرحلة مابعد انقطاع الطمث، وذلك بسبب التغيّرات الهرمونيّة الكثيرة التي يتعرض لها الجسم في هذه المرحلة الدقيقة في حياة المرأة.

سنُقدّم لك سيدتي أهم الطرق الطبيعيّة التي تستطيعين من خلالها التخفيف من هذه الأعراض المُزعجة التي تٌصابين بها في هذه المرحلة الصعبة من حياتكِ.

1- القرفة:

للقرفة فوائد نفسيّة كثيرة، حيث تُحدّ من تقلّب المزاج والقلق، وتعمل على دعم الألياف العضليّة للرحم، وهُنا تكمن أهمية القرفة للمرأة في مرحلة مابعد إنقطاع الطمث.

ويُمكنكِ استخدام القرفة عن طريق إدخالها في نظام غذائكِ اليومي كإدخالِها إلى بعض أنواع الأطعمة، أو تناولها بإضافتها إلى الشاي.

 

اقرأي أيضاً: القرفة الخارقة.. خلطات وفوائد سحريّة (2)

 

2- فول الصويا:

يحتوي فول الصويا على مُركب الأيسوفلافون الذي يعمل على توازن مستويات الهرمونات، ولقد أثبتت الكثير من الدِراسات دور فول الصويا الكبير في تقليل الهبات السّاخنة التي تشعُر بها المرأة في هذهِ المرحلة، لذلكَ عليكِ سيدتي شرب كوب من حليب الصويا يوميّاً، بالإضافة لتناول جميع المُنتجات التي تحتوي على فول الصويا.

3- خل التُفاح:

لخل التُفاح قُدرة كبيرة في القضاء على الهبات الساخنة والتعرُق الليلي والكثير من الأعراض الأخرى المُصاحبة لمرحلة انقطاع الطمث عند المرأة، لذلك عليكِ سيدتي مزج ملعقتين من خل التُفاح في كوب كبير من الماء وشُربهِ في صباح كُل يوم.

4- بذور الكتّان:

أثبتت الكثير من الأبحاث والدّراسات الدور الكبير لبذور الكتان في تخفيض الشعور بالهبات الساخنة وجفاف المهبل، حيث تُساعد بذور الكتان على تحسين مُستويات هرمون الأستروجين في الجسم.

ويُمكنكِ تناول بذور الكتان عن طريق إضافتهِ للسلطات والعصائر، أو عن طريق تناولهِ المُباشر بشرط شرب كمية كبيرة من الماء معه.

5- الوخز بالإبر:

أكدّت الكثير من الدراسات أهمية الوخز بالإبر لعلاج الأعراض المُختلفة لمرحلة انقطاع الطمث، حيث تُساعد هذهِ الطريقة على التخفيف من الهبات الساخنة وإضطرابات النوم التي تتعرض لها المرأة.

6- الرياضة:

تُساعد التمارين الرياضيّة في التخفيف من التوتر والقلق وتعمل على تحسين المزاج وبشكلٍ كبير في مرحلة انقطاع الطمث، لذلك يجب على المرأة مُمارسة الرياضة اليوميّة لمُدة لاتقل عن 30 دقيقة.

 

اقرأي أيضاً: الفوائد الصحيّة التي تمنحها الرياضة لجسم المرأة

 


المقالات المرتبطة