Top


مدة القراءة:3دقيقة

6 طرق تساعد المرأة العاملة على تحقيق النجاح المهني

6 طرق تساعد المرأة العاملة على تحقيق النجاح المهني
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:05-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

ازدادت في السنوات الأخيرة نسبة النساء العاملات في وطننا العربي، فقد بدأت المرأة تتبوأ مناصب عالية في مختلف القطاعات، لكن وللأسف تعاني النساء العاملات صعوبة في تحقيق التوازن بين حياتهم العملية وحياتهم الأسرية، فواجباتهم الأسرية تمنعهم أحياناً من التركيز على مهماتهم وهذا ما يؤثر على مسيرتهم المهنية، فيما يلي سنقدم لك عزيزتي 6 طرق تساعد المرأة العاملة على تحقيق النجاح المهني.

 




أولاً: نظّمي وقتك

إذا أردتِ أن تحققي النجاح المهني يجب أن تقومي بتنظيم وقتك أولاً واستثمار كل ثانية من يومك، وحتى تنجحي في تنظيم وقتك يجب أن تتجنبي السهر وتستيقظي باكراً ويجب أن تحدّدي المهمات التي يجب أن تقومي بها ومن ثم إطار زمني لكل مهمة، سيساعدك هذا على إنجاز كل أعمالك دون أن تضيعي وقتك.

إقرأ أيضاً: 4 خطوات مهمة تساعد الأم العاملة على إدارة وقتها

ثانياً: حدّدي أولوياتك

هذه الخطوة مهمة جداً فلا بد من تحديد الأولويات سواء في مهماتك المنزلية أو المهنية، سجّلي على الورقة قائمة لمهماتك الأسرية وقائمة لمهماتك في العمل ثم ابدئي بترتيب هذه المهمات من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، ستتمكّنين بفضل هذه القوائم من تنفيذ كل المهمات دون أي تأخير وهذا ما يضمن تحقيقك للنجاح.

ثالثاً: استثمري وقت فراغك

من المهم أن تستثمري وقت فراغك بما هو نافع، مثلاً قومي بتحضير بعض الأطعمة لأسرتك واحفظيها في الثلاجة واستخدميها عندما تكثر أعمالك، ويمكنك أيضاً أن تنفذي بعض المهمات الموكلة بها في وقت الفراغ، سيساعدك هذا على تنفيذ مهماتك بسرعة وستثبتين لمديرك بأنّك على قدر عالي من المسؤولية.

رابعاً: طوّري مهاراتك

تحصيلك الأكاديمي مهم لمسيرتك المهنية لكنه غير كافي لتحقيق النجاح المهني، فمن الضروري أن تجري بعض الدورات التدريبية التي تدعم مهاراتك وإذا كنت لا تملكين الوقت للقيام بالدورات يمكنك أن توسّعي معارفكِ من خلال قراءة الكتب ومتابعة البرامج التعليمية، وهذه الأشياء يمكنك القيام بها في المنزل.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح ذهبية للمرأة العاملة لتحقيق التطوّر المهني

خامساً: اطلبي المساعدة من زوجك

من المهم أن يكون هناك مشاركة بينك وبين شريك حياتك ولذلك لا تتردّدي عن طلب المساعدة من زوجك، مثلاً يمكنك أن تُوكّلي له بعض المهمات المنزلية ليقوم بها، ستتمكّنين بفضل مساعدته من القيام بالمهمات الأسرية في وقت قصير وسيكون لديك الوقت الكافي للتركيز على أعمالك.

سادساً: اعتمدي على الخادمات

إذا كان زوجكِ غير متعاون معك يمكنك أن تعتمدي على الخادمات لإنجاز بعض المهمات المنزلية كتنظيف الأرضيات، وترتيب الغرف، لكن ننصحك بأن تطهي الطعام لأسرتك بنفسك فهذا سيُشعرهم بالسعادة وسيكون لديكِ الوقت للقيام بمهماتك المهنية دون أي ضغوط.

 

هكذا تعرفنا على 6 طرق تساعد المرأة العاملة على تحقيق النجاح المهني، طبقي عزيزتي هذه الطرق حتى تثبتي قدرتك على تحمل المسؤولية وحتى تحققي حلمك في النجاح المهني.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 طرق تساعد المرأة العاملة على تحقيق النجاح المهني