Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 طرق تساعدك لتصبح أكثر ذكاءً وتركيزاً

6 طرق تساعدك لتصبح أكثر ذكاءً وتركيزاً
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يحتاج دماغ الإنسان إلى تدريب وتمرين مستمر كالعضلات تماماً، وهو يملك قدرة غريبة على التطوّر والنمو طوال الحياة، والذكاء صفة يمكن تنميتها بشكل مستمر عن طريق اتباع بعض الطرق والقيام بسلوكيات معيّنة بشكل دائم، فيمايلي 6 طرق فعالة تساعدك على زيادة نسبة ذكاءك وتركيزك وتطوير قدراتك العقلية.




1- تمارين الألعاب الذهنية:

 إنّ القيام بحل تمارين العقل والذهن مثل لعبة السودوكو المشهورة أو القيام بحل الكلمات المتقاطعة يفيد بشكل فعال من كفاءة الدماغ في أداء مهامه. وقد وجدت دراسة بريطانية على أكثر من مجموعة من طلاب المدارس أن هناك تفوق واضح للطلاب الذين يمارسون مثل هذه الألعاب، وأن  هذه التمارين مفيدة جداً وخصوصاً عند كبار السن.

2- أقنع ذاتك أنه يمكنك أن تصبح أكثر ذكاءً:

التحدّث بشكل دائم مع نفسك وإقناعها أنك لست أقل شأناً من الآخرين وأنك قادراً على تطوير ذاتك لتصبح أكثر ذكاءً يؤدي إلى نتائج إيجابية بشكل كبير وخصوصاً عند ممارسة هذا الأمر مع الأطفال الصغار، فيعتبر ذلك محفّز ذاتي قوي ليعملوا على تطوير ذاتهم وإمكاناتهم.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح ريادية لتحفيز الذات

3- التمارين الرياضية اليومية:

تشير العديد من الدراسات إلى أهمية التمارين الرياضية في زيادة ذكاء الإنسان ورفع كفاءة عمل الدماغ، وقد أظهرت التجارب التي أجريت على مجموعة من الأشخاص بعد ممارستهم لتمارين التوازن والآيروبكس تحسناً كبيراً على أداء الذاكرة اللفظية والمكانية.

4- ابتعد عن الاكتئاب:

نوبات الاكتئاب المتكررة قد تكون أحد أكثر العوامل التي تسبّب تقلّص أجزاء من الدماغ بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على بروتين BDNF المسؤول عن التغذية العصبية. لذا حاول تجنّب مصادر الاكتئاب قدر المستطاع.

إقرأ أيضاً: 6 أنماط تفكير تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب

5- الحفاظ على علاقات جيّدة مع الآخرين:

ذكرت دراسة قام بها أحد الأستاذة في جامعة هارفارد على 17 ألف شخص تفوق أعمارهم 50 عاماً أن الأشخاص الذين يملكون علاقات اجتماعية جيّدة وصداقات قوية ومتينة كانوا أفضل من غيرهم في اختبارات الإدراك والذكاء التي أجريت لهم.

6- عادات مهمة أخرى:

ذكرت العديد من الدراسات أن القيام ببعض العادات والسلوكيات سيحسّن من قدرة الشخص ويزيد من ذاكرته ويحسن مزاجه بشكل عام. ومن هذه العادات:

  • القراءة والمطالعة.
  • تعلّم أمور جديدة بشكل دائم.
  • تعلّم لغات جديدة.
  • ممارسة العلاقة الزوجية الحميمية بشكل منتظم.
  • التغذية المناسبة: (الجوز والتمر واكليل الجبل وملحقات فيتامين B ترفع مستوى الذكاء وزيادة انتاج الخلايا العصبية في الدماغ).


في النهاية لابد من القول أنه لايوجد شخص غير ذكي لكن هناك شخص يعمل على تنمية ذكاءه وتدريب عقله منذ الصغر، وهناك أشخاص لايهتمون بذلك، لذلك بادر إلى تطبيق هذه الطرق منذ اليوم كي تعود عليك بالنفع والفائدة فيما بعد.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 طرق تساعدك لتصبح أكثر ذكاءً وتركيزاً