Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

6 طرق آمنة للتخلص من الشمع المتراكم داخل الأذن

6 طرق آمنة للتخلص من الشمع المتراكم داخل الأذن
مشاركة 
الرابط المختصر

شمع الأذن أو الصملاخ هو مادة شمعية ذات لون أصفر تفرزها قناة الأذن، ويعمل شمع الأذن على حماية قناة الأذن من البكتيريا، الفطريات، الحشرات، والماء، في بعض الأحيان يتراكم الشمع داخل الأذن فيشعر الشخص بضعف السمع وطنين الأذن وفقدان التوازن هنا يجب استدراك الأمر وتنظيفها مباشرة، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنستعرض فيما يلي بعض الطرق الآمنة للتخلص من الشمع المتراكم داخل الأذن.




الطريقة الأولى: زيت الأطفال

من المعروف أنّ زيت الأطفال يحتوي على مرطبات فعّالة تساعد على جعل شمع الأذن أكثر لزوجة ولذلك يمكن استخدامه بأمان عندما تريد تنظيف أذنك، ضع بضعة قطرات من زيت الأطفال على قطنة نظيفة ثم ادخل القطنة داخل الأذن بهدوء لكن احذر من ادخالها كثيراً، اتركها لبعض الوقت ثم قم بسحبها ستلاحظ أن الشمع تجمع عليها.

الطريقة الثانية: محلول ملحي

يعتبر المحلول الملحي من أفضل الطرق الآمنة لتنظيف الأذن من الشمع كل ما عليك فعله هو أن تخلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ثم اغمس قطنة نظيفة بالمحلول واعصرها داخل الأذن، واحرص على أن تميل رأسك إلى الجانب عند القيام بذلك حافظ على وضعيتك لبعض دقائق ثم قم بإمالة رأسك بالاتجاه المعاكس، وقم بادخل قطنة لتنضيف أذنك من بقايا المحلول والشمع.

الطريقة الثالثة: بيروكسيد الهيدروجين

تعتبر مادة بيروكسيد الهيدروجين من المواد المطهرة التي تستخدم عند التهاب الأذن فهي آمنة جداً لتنظيف الصملاخ، قم بمزج كميات متساوية من الماء مع 3٪ من بيروكسيد الهيدروجين ضع المحلول في قطارة، قم بإمالة راسك بحيث تكون الأذن مقابلة للسقف ادخل بعض القطرات داخل أذنك وابقي على هذه الوضعية لبعض الوقت، ثم بتنظيف أذنك من المحلول وبقايا الشمع المتجمع.

الطريقة الرابعة: الخل الأبيض

استخدم الخل الأبيض منذ القدم لتنظيف شمع الأذن فهو يساعد على تليين الشمع ويمنع تراكم البكتيريا داخل الأذن، اغمس قطنة نظيفة بالخل وقم بعرصها داخل الأذن ورأسك مائل بحيث تكون أذنك باتجاه السقف انتظر لخمس دقائق ثم قم بإمالة رأسك بالاتجاه المعاكس حتى يخرج الخل منها، ثم قم بمسح الشمع والخل بقطنة أخرى.

الطريقة الخامسة: زيت الزيتون

من أكثر الطرق التقليدية أماناً لتنظيف شمع الأذنين زيت الزيتون فهو يعمل على تليين الشمع وهذا ما يساعد على التخلص منه بسهولة، ادخل بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ لداخل أذنك اتركه لمدة ربع ساعة ثم احضر قطنة نظيفة وقم بتنظيف الأذن من الزيت والشمع المتجمع.

شاهد بالفديو:8 أمراض مستعصية يُحاربها زيت الزّيتون

الطريقة السادسة: الجليسرين

معظم القطرات الطبية المخصّصة للأذن تحتوي على الجليسرين فهي مادة آمنة ولذلك يمكن استخدامها في تليين وإذابة شمع الأذن، قم بخلط الجليسرين بالماء وضعه في قطارة وقم بوضع بعض القطرات في كل أذن واتركها لبعض الوقت، استخدم قطنة نظيفة وقم بإزالة المحلول والشمع العالق في قناة الأذن.

إذا كنت تعاني من تراكم شمع الأذن اتبع الطرق السابقة فهي ستساعدك على التخلص منه، وفي حال لم تحصل على نتيجة جيدة استشر الطبيب في أسرع وقت حتى يقوم بتنظيفها باستخدام الأدوات الطبية الخاصة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 طرق آمنة للتخلص من الشمع المتراكم داخل الأذن






تعليقات الموقع