Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 حلول للتخلص من نوبات الصداع المتكررة

6 حلول للتخلص من نوبات الصداع المتكررة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:30-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يعانى معظم الناس من الصداع بين الحين والآخر، سواء أكان ذلك الصداع مجرد منغص بسيط أو كان ألماً يسحق الجمجمة. يختلف العلاج تبعاً لنوعية الصداع الذى تعاني منه. إذا كنت تعاني من نوبات الصداع بشكل متكرر إليك هذه النصائح الستة للتخلص منها.




1- مارس الرياضة

إنّ ممارسة الرياضة تساعد كثيراً على التخلص من نوبات الصداع المتكررة، فرياضة المشي أو ركوب الدراجة أو الاشتراك في قاعات الملاعب (الجيم) تؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وتخلص الجسم من الشد العضلي وترخي الجسم. كما أنّ الجهد البدني يزيح التوتر النفسي ويرخي الأعصاب، وبالتالي لا مجال لنوبة الصداع مع الجسم السليم النشط.

2- تدليك الوجه وعضلات الرقبة والرأس

إنّ عمل تدليك (مساج) يومي لعضلات الوجه والرقبة والرأس باستخدام الزيوت العطرية يعمل على إرخاء عضلات الوجه والعنق التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع لدى تشنجها.

3- شرب الماء

إنّ تناول كمية وافرة من الماء، لا العصير أو المشروبات الغازية، يعمل على تعويض الجسم ما يفقده من سوائل في أثناء النهار وخلال فترات العمل طوال اليوم، إذ إنّ نقص السوائل في الجسم أي وبمعنى آخر إصابة الجسم بالجفاف، تؤدي إلى الإصابة بنوبة الصداع، كما أنّ المُحلّيات الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية قد تثير نوبات الصداع أيضاً.

شاهد أيضاً: فديو: 10 أسباب تجعلُنا نشرب الماء بكثرة

4- العلاج العطري

العلاج العطري أو ما يسمى بالعلاج الأروماتي Aromatherapy، وهو علاج بالمركبات الأروماتية المستخلصة من النباتات العطرية، مثل اللافندر وإكليل الجبل «الأوكالبتوس» eucalyptus والنعناع. وتُستخدم هذه المركبات العطرية لعلاج الصداع عن طريق وضعها على الصدغين أو استنشاقها فتقضي على الصداع وبالأخص عند بداية النوبة.

5- الماء البارد أو الساخن

تساعد كمادات الماء البارد الكثير في التخلص من نوبات الصداع فور وضعها على الجبين. ولكن عند الإصابة بصداع التهاب الجيوب الأنفية فإنّ الكمادات الساخنة تكون مفيدة أكثر من الباردة في علاج الصداع.

6- العلاج الدوائي

من المهم معرفة سبب الصداع ونوع الصداع لمعرفة العقار المناسب له، فتناول حبوب البنادول قد لا يفيد في حالة صداع الشقيقة مثلاً وبالأخص في حالة النوبات الشديدة، لذا لا تسارع بتناول الدواء قبل معرفة السبب ونوع الصداع.

إقرأ أيضاً: أهم أنواع المُسكّنات، استخداماتها، وآثارها الجانبيّة

 

الصداع هو واحد من أكثر المشكلات الصحية المتكررة التي يتعرض لها الجميع من الجنسين وفي كل الفئات العمرية، وتؤثر بالسلب على النشاط والتركيز وفاعلية أداء الأعمال المطلوبة، لذلك اتبع النصاءح السابقة حتى لاتصاب به.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 حلول للتخلص من نوبات الصداع المتكررة