Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 حلول فعّالة للقضاء على إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

6 حلول فعّالة للقضاء على إدمان مواقع التواصل الاجتماعي
مشاركة 
الرابط المختصر

مع التطور التكنولوجي الذي يشهده عصرنا الحالي ولدت ظاهرة الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، هذا الإدمان لم يُصِب الشباب فقط، بل امتد ليشمل الصغار والكبار حيث الملايين من البشر يقضون مئات الساعات على مواقع التواصل الاجتماعي دون هدف ودون سبب محدّد، لذلك بدأ الخبراء والاخصائيين يحذّرون الناس من خطر هذا الإدمان، فإذا كنت تعاني من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة سنُقدّم لك بعض الحلول المقترحة للتخلّص من هذا الإدمان.



أولاً: يجب أن يكون لديك الرغبة والقناعة التامة بأنّك تريد التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، عندما يكون لديك الرغبة والقناعة سيكون لديك الدافع القوي للتخلص من هذا الإدمان.

ثانياً: اعرف السبب الذي يدفعك لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي إذا كان السبب الحصول على الأخبار تستطيع أن تطّلع على الأخبار الجديدة من خلال مواقع المحطات الإخبارية فهي لن تضيّع وقتك، وإذا كان هدفك التواصل مع أصدقائك تستطيع أن تستخدم المحادثات النصية فهي لن تضيّع وقتك الثمين.

ثالثاً: حاول أن تخفّف عدد الساعات التي تقضيها على هذه المواقع، احسب عدد الساعات التي تقضيها في تصفحها خلال اليوم وقم بتخفيضها إلى النصف، وكل يوم خفِّض ساعة حتى تتخلص من هذا الإدمان.

رابعاً: ذكّر نفسك دائماً بأنّ مواقع التواصل الاجتماعي ستجلب لك مشاكل اجتماعية ونفسية، حيث ستبعدك عن محيطك الاجتماعي، ومع مرور الوقت ستشعر بالإحباط وباليأس وتبعدك عن التركيز.

خامساً: ألهِ نفسك عن مواقع التواصل الاجتماعي، مثلاً إذا كان لديك استراحة أو عطلة قم بقراءة كتاب، أو مارس الرياضة، أو اقضِ وقتك مع العائلة وشاركهم اهتماماتهم، ولا بأس من ممارسة هوايتك المفضّلة، حاول أن تملأ فراغك بأي شيء يجلب لك المتعة.

سادساً: إذا كُنت ترغب في محادثة أصدقائك اجتمع بهم في منزلك، وحضّر أنشطة تُشغلك أنت ومن معك عن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي كأن ترقصوا أو تتناقشوا في موضوع ما، أو أن تقوموا ببعض المسابقات.

 

عزيزي القارئ... الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي يجلب لك الكثير من الأضرار، لذلك لابُدّ من الإسراع في التخلص من هذا الإدمان حتى تعيش حياتك طبيعية وحتى تستمتع بوقتك برفقة من حولك، وإذا كان لديك اقتراحات أخرى للتخلص من الإدمان على مواقع التواصل شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع