Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 حقائق عن الفشل لابد من معرفتها

6 حقائق عن الفشل لابد من معرفتها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:27-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

دائماً ما كان الفشل تجربة محبطة ومزعجة للكثير من الأشخاص، فلا أحد يستطيع التنبؤ ما إذا كان سيواجه ظروفاً صعبة أو تجارب فاشلة في حياته، لكنّ المشكلة الحقيقية ليست في الفشل، ولا حول الأسباب التي جعلتك تفشل، القضية الأساسية تتعلق بكيفية تفاعلك مع الفشل وردة فعلك تجاهه.




الناحية النفسية هي أهم ما يجب أن تركّز عليه بعد وقوعك بتجربة فاشلة، فالفشل يؤثر على عقلك وعلى أفكارك وسلوكياتك ومشاعرك، وإذا لم تكن قادراً على التعامل معه فإنه سيثبّط عزيمتك ويحدّ من قدراتك على النجاح في المستقبل. فيما يلي عشر حقائق مثيرة للدهشة عن الفشل سوف تساعدك على تحويل التجربة الصعبة والمؤلمة إلى تجربة بناءة وناجحة.

1. الفشل يجعل الأهداف العادية تبدو وكأنها مستحيلة

يشوّه الفشل تصوراتك الخاصة عن الأهداف التي وضعتها ويجعلها تبدو وكأنها صعبة المنال، فيجعلك تتخيّل أنّ أبسط شيء تريد تحقيقه في حياتك ستكون نتيجته الفشل وبالتالي تعيش حياتك مكتئباً ومحبطاً ولا توجد لديك الهمّة للقيام بأي شيء، لذا عليك تجاهل هذه التصورات الجديدة وتغيير الطريقة التي ترى فيها أهدافك بعيداً عن التجربة الفاشلة التي مررت بها.

2. يحدّ الفشل من قدراتك على تحقيق الأهداف

بقدر ما يجعل الفشل أهدافك تبدو مستحيلة التحقيق بقدر ما يشوّه تصوراتك الخاصة والقدرات الفعلية التي تمتلكها، فيجعلك تشعر بأنك أقل من المستوى المطلوب لإنجاز هذه المهمة. لذا يجب عليك معرفة هذا الأمر جيداً كي لا تقلّل من قيمة قدراتك.

إقرأ أيضاً: النجاح في تحقيق الأهداف: 8 طرق تسهّل عليك الطريق لتحقيق أهدافك

3. يجعلك الفشل تعتقد أنك ضعيف

يفقدك الفشل ثقتك بنفسك ويجعلك تشعر أنك عاجز تماماً، وبالتالي تشعر أنه لايمكنك القيام بأي شيء للنجاح، ولهذا عليك أن لا تستمع دائماً لمشاعرك وأن تفكر بعقلانية وإيجابية وأن تسترجع ثقتك بنفسك.

4. يؤدي الخوف من الفشل إلى تدمير الذات

إحدى الطرق الأكثر شيوعاً لدى بعض الأشخاص هي اختلاق الأعذار والمبرّرات التي يمكن أن تبرّر فشلهم، كاختلاق المرض قبل يوم الامتحان، أو ادّعاء الإصابة بأعراض أخرى كالصداع وآلام المعدة التي تؤدي إلى صعوبة في التركيز. هذه الأنواع من السلوكيات غالباً ما تتحول إلى حقائق لأنها تعمل على تخريب جهودك وزيادة احتمال فشلك، وهذا سبب آخر تحتاج إلى الانتباه إليه، حيث تقوم مخاوفك اللاشعورية بخلقه.

5. ينتقل الخوف من الفشل من الآباء إلى الأبناء

تشير الدراسات إلى أنّ الآباء الذين لديهم خوف من الفشل يمكن أن ينقلوا هذا الخوف عن غير قصد لأولادهم، عن طريق معاقبتهم بقسوة أو حرمانهم من بعض الأمور الأساسية عندما يفشلون، وهذا ما يكوّن لديهم صورة ذهنية بأن الفشل أمر غير مقبول.

إقرأ أيضاً: كيف تقضي على الخوف من الفشل؟

6. يبعدك الفشل عن التركيز على عوامل تحقيق الهدف

في بعض الحالات يجعلك الفشل فاقداً للأمل ويصيبك بالإحباط والقلق عن طريق فقدان تركيزك على العوامل التي تساعدك على تحقيق أهدافك، ولكن يمكنك استرجاع تركيزك مرة جديدة عن طريق تقسيم المهام التي تريد إنجازها إلى عوامل يمكنك التحكم بها وعوامل لايمكنك التحكم بها، ثم العمل على تطوير الذات وتحسين المهارات الشخصية لكي تقلل ما أمكن من العوامل التي لا يمكنك التحكم بها وتضيفها إلى قائمة العوامل التي تقع تحت سيطرتك، ثم توجيه كامل تركيزك على هذه القائمة فقط، فالشعور بالسيطرة والتحكم يرفع معنوياتك ويحفزك للقيام بمحاولات أخرى ويقلل من فرص فشلك وبالتالي يزيد من احتمالات النجاح.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 حقائق عن الفشل لابد من معرفتها