Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

6 تصرّفات خاطئة تهدّد الأسرة

6 تصرّفات خاطئة تهدّد الأسرة
مشاركة 
الرابط المختصر

لا يخفى على أحد أن للأم الدور الرئيسي والأهم في العائلة وفي تربية الأطفال بشكل خاص، لكن وللأسف بعض الأمهات يقومون ببعض التصرفات دون قصد تنعكس سلبياً على أفراد الأسرة، ونظراً لأهمية الحفاظ على الأسرة سنُعرّفك عزيزتي على 6 تصرّفات خاطئة تهدد الأسرة.




أولاً: التدخين أمام الأطفال

بوصفك أم من مسؤوليتك أن تراعي تصرّفاتك أمام أطفالك وخاصة فيما يتعلق بتدخين السجائر، فقد دلّت الدراسات على أنّ الطفل يبدأ في اتباع عادة التدخين عند سن ثمانية أعوام، وقد يكتسب الطفل عادة التدخين منكِ إذا كنت تدخّنين أمامه، لذا من المهم جداً أن تتجنبي التدخين أمام أطفالك.

ثانياً: مشاهدة التلفاز لساعات طويلة

بعض الأمهات يُمضون معظم وقتهم في مشاهدة البرامج الفنية دون الانتباه لأطفالهم وهذا ما يعرّض الطفل لمشاكل كثيرة، وقد يتبنّى الأطفال عادة الأم ويقومون بدورهم في مشاهدة التلفاز لساعات طويلة وهذا ما يجلب لهم الضرر الجسدي والعقلي، لذلك ينصح الخبراء بمشاهدة التلفاز لمدة لا تزيد عن ساعة واحدة في اليوم.

إقرأ أيضاً: التلفاز وآثاره السلبية على طفلكِ

ثالثاً: تناول الوجبات السريعة

للأسف بعض الأمهات يعتمدون على الوجبات السريعة بدلاً من طهو الطعام الصحي، فهم يرون أن هذه الأطعمة سريعة ولا يحتاج تحضيرها للجهد فيتسبّب ذلك في إصابة الأطفال بالسمنة والسكر وغيرها من الأمراض، لذا ينصح بالتوقّف عن تناول الوجبات السريعة والاعتماد على الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن.

إقرأ أيضاً: 9 أمراض خطيرة تسببها لك الوجبات السريعة

رابعاً: قلّة الحركة

ينصح الخبراء بضرورة تعويد الطفل على ممارسة التمارين البدنية منذ الصغر إلا أنّ بعض الأمهات يسهون عن هذا الأمر فلا يمارسون التمارين الرياضية وهذا ما يخلق حالة من الكسل والخمول بين أبناء الأسرة، ومن أجل هذا يجب أن تشارك الأم الأطفال في ممارسة التمارين الرياضية وتشجيعهم بشكل دائم على ممارسة الرياضة.

إقرأ أيضاً: فوائد ممارسة الرياضة للأطفال

خامساً: عدم ممارسة الهوايات

لكل إنسان هواية يحب أن يمارسها وأنتِ كأم من المهم أن تمارسي هوايتك أمام أطفالك ليساعدهم هذا على اكتشاف هوايتهم، فإذا لم تتمكني من اكتشاف هوايتك لن تستطيع أن تساعدي أطفالك على إخراج هواياتهم لذا احرصي على ممارسة هوايتك أمام أطفالك.

سادساً: عدم الاهتمام بمشاكل الأطفال

من أسوأ التصرّفات التي تقوم بها بعض الأمهات عدم الاهتمام بمشاكل العائلة، وهذا الإهمال قد يتسبّب في تفكك الأسرة ودخول الأطفال بحالة الحزن والكآبة، لذا يجب منح الأسرة الاهتمام الكامل واتّباع اسلوب الحوار والاستماع والانصات من أجل حلّ الخلافات، سيمنع هذا الأسلوب من تفاقم الاختلافات وستزول كل المشاكلات.

 

هكذا تعرفنا على التصرفات الخاطئة التي تنعكس سلبياً على أفراد الأسرة، احرصي عزيزتي على تجنبها حتى تحمي أسرتك من أي خطر وحتى تبقى أسرتك مترابط ومتماسكة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 تصرّفات خاطئة تهدّد الأسرة






تعليقات الموقع