Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 أنواع من الأطعمة والفيتامينات لتقوية الجهاز المناعي في الشتاء

6 أنواع من الأطعمة والفيتامينات لتقوية الجهاز المناعي في الشتاء
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يحتاج الجهاز المناعي إلى نوعية معينة من الأغذية والفيتامينات لكي يُحافظ على جودة عمله ووظيفته في حماية الجسم من الأمراض وبشكل خاص في فصل الشتاء الذي تكثر فيه الأمراض المناعية كالرشح، الزكام، والإنفلونزا الخطيرة، فما هي الأغذية المهمة والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في فصل الشتاء؟




1- الخضار والفاكهة

يحتاج الجسم إلى كميّة كبيرة من فيتامين C الذي يُعتبر العنصر الأساسي والمهم للمحافظة على صحة الجهاز المناعي، لذلك يجب الإكثار من تناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على هذا الفيتامين الضروري وبشكل خاص في فصل الشتاء، كالليمون، البرتقال، الكيوي، البابايا، الفراولة، البروكلي، القرنبيط، السبانخ، والخردل.

2- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على كميّة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي، وتحصين الجسم من جميع الأمراض التي من الممكن أن يتعرض لها كأمراض الإنفلونزا، كما ويعمل على الحفاظ على صحة الخلايا المنتشرة في الجسم وحمايتها من الإصابة بالسرطان، لذلك يجب تناول كوب واحد من الشاي الأخضر يوميّاً في الصباح.

شاهد أيضاً: فديو: 7 فوائد عظيمة يقدمها الشاي الأخضر للصحة

3- الثوم

يحتوي الثوم على كميّة كبيرة من عنصر الكبريت الذي يُساعد في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي، فهو يقي الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض المناعيّة، لذلك ينصح الأطباء بتناول الثوم من خلال إدراجهِ في النظام الغذائي اليومي، أو عن طريق تناول حبتان من الثوم يوميّاً مع كوب من الماء.

4- الزنك

يتميز الزنك بقدرتهِ الكبيرة على حماية الجسم من مختلف الأمراض وبشكل خاص في فصل الشتاء، وذلك من خلال تقوية الجهاز المناعي الذي يصد جميع أنواع الفيروسات التي تسبب الأمراض للإنسان، لذلك يجب الإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي على الزنك كالحبوب، الفاصولياء، اللحوم الحمراء، ولحم البقر.

5- اللبن

يحتوي اللبن على كميّة عالية من البروبيوتيك وهي عبارة عن بعض الأنواع من الخمائر التي تعززُ من مناعة الجسم ضدّ مختلف الأمراض التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان، لذلك ينصح الأطباء بشرب كوب أو كوبين من اللبن وبشكل يومي.

6- فيتامين H

يُساعد فيتامين H على حماية الجسم من الأمراض الخطيرة، حيث يقوم بالقضاء على جميع الخلايا المريضة والتي من الممكن أن تسبب السرطان للإنسان، كما يُعزز من قوة الجهاز المناعي لحماية الإنسان من الإصابة بأمراض الإنفلونزا القاتلة، لذلك ينصحُ الأطباء بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، كالمكسرات، زبدة الفول السوداني، البروكلي، وبذور عباد الشمس.

هكذا نكون قد تعرفنا معاً على 6 أنواع من الأطعمة الضروريّة للحفاظ على صحة الجهاز المناعي وقوتهِ الدائمة لكي يستطيع أن يقوم بدوره المهم والأساسي في حماية جسم الإنسان من جميع الفيروسات التي تُسبب الأمراض.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 أنواع من الأطعمة والفيتامينات لتقوية الجهاز المناعي في الشتاء