Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 أمور خطيرة تدمر القوة العقلية للإنسان تعرف عليها !

6 أمور خطيرة تدمر القوة العقلية للإنسان تعرف عليها !
مشاركة 
الرابط المختصر

إنّ الدماغ هو مركز الإرادة و السيد الذي يتحكم في تفكير البشر، كما أننا نتعرض لممارسات يومية منها النافع و منها الضار، لذا عليك الابتعاد عن بعض الممارسات السلبية والتي نذكر منها.



1- ارتفاع السكر في الدم

أوضحت دراسة حديثة علاقة أخرى بين مرض السكري ونشاط المخ وعمله وكذلك تركيبة المخ من ناحية الحجم والوظيفة، حيث بيّنت الدراسة التي شملت عمل أشعة مقطعية للمخ بأن حجم المخ لدى مرضى السكري أصغر في مناطق الذاكرة بنسبة 2 في المئة من الأشخاص غير المصابين بمرض السكري. وقد يفسر هذا الاختلاف في الحجم ما تشير له بعض الدراسات من أن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة مثلا بمرض ضعف الذاكرة أو حتى مرض الألزهايمر.لذلك فعلى الانسان أن يقوم بمراقبة نفسه وهو يتناول مختلف الأطعمة حتى يعرف مصدرها و موناتها و أخطارها على صحة الفرد.

2- تلوث الهواء 

يستهلك الدماغ كميات كبيرة من الأوكسجين لكي يقوم بوظائفه بصورة صحيحة، إلا أنّ تعرّض الدماغ إلى بعض ملوثات الهواء قد تضعف من إمداد الأوكسجين إلى الدماغ، مما يقلّل من وظيفة الإدراك لدى الإنسان و يحد من قدرته العقلية، إذ على الانسان أن يقوم بتهوية المنزل أو مكان العمل المكان الذي يتواجد فيه، وبين الحين و الآخر يقوم برحلة إلى أماكن طبيعية بعيداً عن التلوث و الفوضى.

إقرأ أيضاً: تلوث الهواء واضراره

3- الحرمان من النوم

يساعد النوم على إنشاء خلايا جديدة في جميع الأجهزة الشاملة للدماغ، حيث يسبّب قلة النوم على المدى الطويل إلى تلف الدماغ و فقدان القدرة على التواصل بشكل صحيح مع الخلايا العصبية، مما له آثار سلبية على الدماغ، فحسب الدراسات أنّ أفضل وقت للنوم هو بعد وجبة العشاء مباشرة وهو وقت أحوج مايكون فيه الانسان بحاجة للراحة.

إقرأ أيضاً: 12 حقيقة عن قلة النوم.. هكذا يقودك السهر إلى الهلاك!

4- تناول الأطعمة غير صحية

يؤدي تناول الأطعمة غير الصحية إلى الإضرار بصحة الجسم وكذلك إلى اكتساب الوزن، و لا يقتصر الأمر على الناحية الجسدية فحسب، إذ يفقد تناول الأطعمة غير صحية الطاقة العقلية و الجسدية للإنسان، لذلك على الفرد أن يحرص على تناول الأطعمة الصحية مما يعزز الصحة و طول العمر.

5- التدخين و الكحول

ندرك تماماً مخاطر التدخين على الصحة، حيث يؤدي التدخين إلى الإصابة بالسرطان و أمراض القلب، و لكن ما أضافته الدراسات الحديثة هو تأثير الدخان على التطور المعرفي لدى الرجال، بالإضافة إلى مخاطر الكحول في اختلال التوازن الكيميائي للدماغ عند استهلاك كميات كبيرة على المدى الطويل.

إقرأ أيضاً: الإدمان على المخدرات، والكحول، والتدخين وطرق العلاج

6- قلة التحفيز العقلي

يحتاج الدماغ إلى التمارين تماماً كحاجة العضلات إلى ممارسة التمارين، حيث دائماً ما نلاحظ رغبة الأشخاص الأذكياء في حل الألغاز الصعبة و الألعاب المعقدة، و ذلك لأنّ التفكير الإبداعي هو أفضل وسيلة فعالة لتحفيز الدماغ و الحد من سباته، فعلى الانسان أن يقوم ببعض التمكارين التحفيزية على التذكر و الحفظ و قراءة المكتب وما إلى ذلك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أمور خطيرة تدمر القوة العقلية للإنسان تعرف عليها !




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع