Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 أغذيّة ضروريّة لكل أمّ بعد الولادة

6 أغذيّة ضروريّة لكل أمّ بعد الولادة
مشاركة 
الرابط المختصر

تتعرّض المرأة للكثير من التعب والإرهاق خلال فترة الحمل والولادة، بالإضافة إلى خسارة الكثير من الفيتامينات والدّم خلال فترة الولادة بنوعيها الطبيعيّة أو القيصريّة، فكيفَ تستطيع المرأة أن تستعيد هذهِ الفيتامينات المفقودة؟ وماهي الأغذية التي يجب أن تلتزم بها في مرحلة مابعد الولادة؟



1- الألياف:

تحتاج المرأة في مرحلة مابعد الولادة إلى كميّة كبيرة من الألياف الغذائيّة التي تمدّ الجسم بالطاقة والحيويّة، كما وتُسهل عمل الأمعاء وقدرتها على طرح الفضلات بطريقة سهلة بما يساعُد في وقاية المرأة من التعرّض للإسهال أو الإمساك، لذلك يجب تناول حصص يوميّة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف كالكعك والأطعمة المصنوعة من النخالة، الخضروات، والفاكهة.

2- الكالسيوم:

تخسر المرأة خلال فترة الحمل الكثير من الكالسيوم الضروري لصحّة العظام، لذلك يجب على المرأة أن تتناول الكثير من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم في مرحلة مابعد الولادة، كالحليب، اللبن، والجبنة، وذلك للوقاية من الإصابة بهشاشة العظام وضعفها.

3- البيض:

يحتوي البيض على الكثير من العناصر الغذائيّة الضروريّة لإعادة بناء الجسم، وتعويض الفيتامينات المفقودة خلال فترة الحمل والولادة، كما ويحتوي البيض على كميّةٍ كبيرة من الزنك الذي يُساعُد على سرعة التئام وشفاء الجروح، لذلك يجب على المرأة أن تتناول بيضة واحدة في الصباح يوميّاً في مرحلة مابعد الولادة.

4- المكسّرات:

تحتوي المكسّرات على كميّة كبيرة من الأحماض الدّهنيّة التي تُساعد على تحسين المزاج ومنح المرأة شعوراً بالراحة وهدوء الأعصاب، كما تُساعد المكسرات على تنشيط الدورة الدموية، والحفاظ على المعدّل المنتظم لضربات القلب والضغط، لذلك يجب تناول حصّة يوميّة من المكسرات وبشكلٍ خاص اللوز، البندق، الفستق الحلبي، والكاجو.

5- الخضار:

تخسر المرأة خلال فترة الحمل والولادة الكثير من المواد المعدنيّة وبشكلٍ خاص الحديد، لذلك يجب تناول كميّة يوميّة من الخضار التي تحتوي على كميّة كبيرة من الحديد، كالسبانخ، السلق، البقدونس.

6- الكبدة:

تفقد المرأة خلال فترة الحمل والولادة إن كانت طبيعيّة أو قيصريّة الكثير من الدماء، لذلك عليها أن تتناول حصة يوميّة من الكبدة التي تُساعد على زيادة إنتاج كريات الدّم الحمراء، وتقي المرأة من الإصابة بمشكلة فقر الدّم.

 

هكذا نكون قد تعرّفنا معاً سيدتي على 6 أنواع من الأغذية الضروريّة لمرحلة مابعد الولادة، حيث تعمل هذه الأغذية على تعويض الفيتامينات والمواد الضروريّة التي يفقُدها جسم المرأة خلال فترة الحمل والولادة، وأنتِ سيدتي ماعليكِ إلّا أن تقومي بالالتزام بهذه القائمة من الأطعمة لكي تُساعدك على إعادة القوة والصحة لجسدكِ.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أغذيّة ضروريّة لكل أمّ بعد الولادة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع