الذاكرة كأي عضو من أعضاء الجسم تحتاج للغذاء حتى تؤدي وظيفتها على أحسن ما يكون، وجميع الطلاب بحاجة للغذاء المتكامل من أجل تنشيط ذاكرتهم حتى يتمكَّنوا من حفظ واستيعاب المعلومات بسرعة، فيما يلي سنعرفك عزيزي على 6 أطعمة لتنشيط ذاكرة الطفل خلال الفصل الدراسي.


محتويات المقالة

    1- الأسماك الزيتية:

    أثبتت الدراسات العلمية أنَّ تناول الأسماك الزيتية مثل السلمون، الماكريل والسردين يساعد في زيادة الذكاء وذلك لغناها بالأحماض الأوميغا 3 الدهنية غير المشبعة، فهي تزيد من تدفُّق الدم إلى الدماغ وهذا ما يُحسِّن من أداء الذاكرة فيتمكن الطالب من حفظ واسترجاع المعلومات بسرعة.

    2- بذور الكتان:

    من الضروري جداً أن يتناول الطلاب بذور الكتان من خلال طحنه وإضافته للخبز، ولبن الزبادي، والعصائر، والشوربات حيث يحتوي بذر الكتان على أوميجا3، ويحتوي أيضاً مواد غذائية هامة لتنشيط خلايا الجهاز العصبي فهو بذلك من أهم الأطعمة التي تقوي وتنشط الذاكرة.

    3- التوت البري:

    يعتبر التوت البري من الأطعمة المفيدة والمفضلة عند الكثير من الطلاب، فبالإضافة لنكهته الحلوة واللذيذة هو غنيٌّ بالمُغذِّيات ومضادات الأكسدة والفيتامينات، هذه المواد جعلت منه غذاء مفيد للدماغ وهو بذلك يزيد من قدرة الذاكرة على حفظ وتذكر المعلومات.

    4- الشوكولا:

    الشوكولا من أكثر أنواع الأطعمة المفيدة للذاكرة فهي غنيَّة بالفلافونويد التي تُعزِّز الوظائف المعرفية في الدماغ، كما أنَّ الكافيين يزيد من قدرة الذاكرة ويُحفِّز على إنتاج الاندورفين مما يساعد على تحسين مزاج الطالب خلال الدراسة.

     

    اقرأ أيضاً: أمور هامة يجب الانتباه لها قبل شراء الشوكولا

     

    5- المُكسَّرات:

    إنَّ اللوز، والجوز، والكاجو، والصنوبر، والفستق، من أهم الأطعمة التي تساعد في تحسين قدرات الذاكرة فهي تنشط الدماغ وتزيد القدرة على التركيز وذلك لغناها بالأوميجا 3 ومضادات الأكسدة لذلك من الضروري تناولها بشكل يومي.

    6- الزبيب:

    يحتوي الزبيب على نسبةٍ عاليةٍ من الكربوهيدرات، والحديد، والفسفور، والكالسيوم، وفيتامين ب، والألياف، والبوتاسيوم هذه العناصر تقوي الجهاز العصبي وتنشط المخ وتقوي الذاكرة ولذلك يفضل تناوله خلال فترة الدراسة.

     

    هكذا تعرفنا عزيزتي على أهم 6 أطعمة لتنشيط ذاكرة الطفل خلال الفصل الدراسي، احرصي على إطعام هذه الأطعمة لطفلك حتى يتمكن من حفظ واسترجاع المعلومات بشكل سريع.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة