Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 أضرار يسببها الإفراط في تناول السكر

6 أضرار يسببها الإفراط في تناول السكر
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:01-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

السكر مادة مفضّلة عند الانسان تدخل في كل أصناف الحلويات وذلك بسبب طعمها المستساغ، إلا أنّها تُسبّب الكثير من الأضرار على صحة الانسان وخصوصاً إذا تم تناولها بكثرة، حيث شبه الأطباء السكر بالسمّ المتنكّر الذي يُغري المرء على تناوله حتّى يدمنه مسبّباً له الأمراض بعدها، سنتعرّف في السطور التالية على بعض الأضرار التي يُسبّبها السكر. 




1. لا يحتوي السكر على الفيتامينات والمعادن

لايحتوي السكر على أية قيمة غذائية لذلك لاداعي للإسراف في تناوله، لأنّ تناول السكريات بكثرة يسبب بسوء التغذية وذلك لعدم مدّ الجسم بالمواد الغذائية الضرورية.

2. السكر يصيب بتقلّب المزاج

عندما نتناول أطعمة تحتوي على نسبة مركّزة من السكر تتسارع عملية الحرق فينخفض معدل السكر في الدم ويعجز الجسم عن التحكّم في مستويات سكر الدم مسبّباً بذلك اضطراباً في إفراز الهرمونات وسوءاً في الحالة المزاجية وزيادة الضغط النفسي.

3. السكر يسبب في زيادة الوزن

يؤكد الخبراء أن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، وذلك لاحتواء السكر على سعرات حرارية كبيرة تتحوّل بدورها لأحماض دهنية تستقر في البطن والوركين والفخذين وبقية أنحاء الجسم، كما أن أكل السكّريّات يفتح الشهية ويُشعر بالجوع.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أسباب السمنة وأهم النصائح لعلاجها

4. السكر يسرّع الشيخوخة

يقوم السكر في تسريع الشيخوخة وحدوث التجاعيد المبكّرة والشيب المبكر، لأنّ السكر يحفّز إطلاق الشوارد الحرة التي تزيد من عمليّة الأكسدة وتعجّل الشيخوخة.

5. السكر يشمع الكبد

عندما ترتفع نسبة السكر في الدم يقوم الكبد بتخزين الفائض منه على شكل دهون حوله، ممّا يسبّب مع الوقت الإصابة بتشمع الكبد حيث يصبح الكبد شبيه بكبد مدمني الكحول.

إقرأ أيضاً: تليف الكبد – أسبابه – أهم العلامات الدالة على الإصابة به

6. السكر يسبب الإدمان عليه

هل تعلم أنّ السكر يفوق الكوكايين بـ 8 مرّات في تأثيره على جسم الإنسان، عندما يتناول المرء السكر يفرز الجسم الدوبامين وهو ناقل عصبي يمنح الشعور بالسعادة والراحة وعندما ينخفض الشعور بالسعادة والراحة يندفع المرء لاستخدام السكر لتعديل مزاجه مما يسبب بالإدمان عليه.


عزيزي القارئ... للسكر أضرار كثيرة فهو يصيب بتقلّب المزاج ويسبب في زيادة الوزن ويسرّع الشيخوخة ويشمّع الكبد ويسبّب الإدمان عليه، إضافة لذلك إنّ السكر لا يحتوي على أية فيتامينات ومعادن لذلك لا يوجد داعي للإكثار من تناوله.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 أضرار يسببها الإفراط في تناول السكر