Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 أسباب تؤدي للشعور بالعطش الشديد خلال الصوم

6 أسباب تؤدي للشعور بالعطش الشديد خلال الصوم
مشاركة 
الرابط المختصر

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك يتساءل البعض عن الأسباب التي تقف وراء الشعور بالعطش الشديد خلال الصيام وعن الطرق التي تساعد الصائم على مقاومة العطش خاصة أن شهر رمضان يحل علينا هذا العام في فصل الصيف ومن المعروف أن الصوم في الطقس الحار أمر شاق وهذا ما يستدعي اتخاذ بعض التدابير الوقائية، في السطور القادمة أهم الأسباب المؤدية للشعور بالعطش وأهم الحلول لمقاومته.



السبب الأول: الإكثار من تناول الملح

عندما تتناول الأطعمة المالحة يزداد تركيز الأملاح خارج الخلايا فينتقل الماء من داخل الخلايا إلى خارجها لتحقيق التوازن في تركيز الملح وهذا مما يسبب الجفاف ونشعر بأننا بحاجة ماسة لشرب الماء.

الحل: حتى تتجنّب الشعور بالعطش خلال الصيام تجنب تناول الأطعمة المالحة وخاصة المخللات والمكسرات والشيبس فهي تحتوي على نسب مرتفعة من الأملاح.

السبب الثاني: الإكثار من استخدام التوابل

تُضفي التوابل مذاق لذيذ ومميّز للأطعمة لكنّ الإكثار منها خلال الصيام يُسبّب جفاف الحلق وآلام باللوزتين والبلعوم والتهاب الأمعاء والشعور بالحرقة والشعور بالعطش الشديد خلال النهار.

الحل: من الأفضل تجنب إضافة التوابل للأطعمة أو التخفيف من استخدامها قدر الإمكان ومحاولة التأقلم مع النكهة الطبيعية للأطعمة.

السبب الثالث: التعرّض المباشر للحرارة

إنّ الوقوف لساعات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة وعدم تشغيل أجهزة التبريد في المطبخ عند طهي الطعام يتسبب في زيادة نسبة التعرق وبالتالي فقدان الكثير من السوائل والشعور بالعطش الشديد.

الحل: الجلوس في مكان بارد ورطب طوال فترة الصيام وفي حال اضطررت للخروج من المنزل تنقّل بالسيارة ولاتمشي تحت أشعة الشمس الحارقة، واحرص على تشغيل المكيف في المطبخ، سيقلل هذا من الشعور بالعطش.

 

اقرأ أيضاً: مخاطر التعرض للحرارة وطرق الوقاية منها

 

السبب الرابع: تناول الحلويات عند السحور

من المعروف أنّ الحلويات تزيد الرغبة في شرب المياه لأن السكر من المواد التي تحتاج الى كمية من الماء عند الهضم، مما يسبب الإحساس بالعطش الشديد.

الحل: حتى تتجنّب الشعور بالعطش امتنع عن تتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر وخاصة عند وجبة السحور، والأفضل استبدال الحلويات ببضع قطع الفاكهة.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لسحور صحي في رمضان

 

السبب الخامس: تناول الأطعمة المقلية

تناول الأطعمة المقلية بالزيت في وجبة الإفطار والسحور تزيد الإحساس بالعطش كما أنّها تتسبّب في زيادة الوزن وترفع نسبة الكوليسترول في الدم.

الحل: تجنّب تناول الأطعمة المقلية واعتمد على تناول الأطعمة المسلوقة أو المشوية قدر الإمكان، فهذا الأمر يحميك من احتمال التعرض للعطش.

سادساً: التعرّض للإجهاد الجسدي

إذا كانت طبيعة عملك تتطلب منك القيام بالكثير من الحركات الجسدية بالتأكيد ستشعر بالعطش طيلة فترة الصيام، كما أن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة تتسبب في انخفاض نسبة السوائل في الجسم والشعور بالعطش.

الحل: أخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر ومحاولة تأجيل العمل إذا أمكن إلى ما بعد الإفطار، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية قبل موعد الإفطار بساعة أو بعد الإفطار بساعتين فهذا يخفف من الشعور بالعطش.

 

اقرأ أيضاً: 8 علامات تدل على الإصابة بالإجهاد

 

بعدما تعرفت عزيزي على الأسباب التي تؤدي للشعور بالعطش الشديد أتمنى أن تستفيد من الحلول التي قدمناها لك، فهي ستساعدك على أداء فريضة الصيام دون الشعور بالعطش.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أسباب تؤدي للشعور بالعطش الشديد خلال الصوم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع