Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 أساليب تُساعدك على تذكر المعلومات

6 أساليب تُساعدك على تذكر المعلومات
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:22-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

النسيان هو عدم القدرة على استرجاع المعلومات وتذكرها، وهناك أسباب كثيرة تقف وراء النسيان مثل كثرة الضغوطات والمهمّات والمرض والإجهاد والتعب وعدم التركيز والأدوية، وقد يكون سبب النسيان الإصابة بمرض الزهايمر، ونظراً لتأثير النسيان على تفاصيل حياتنا اليومية سنقدم لك عزيزي بعض الأساليب التي تساعدك على تذكر المعلومات.




أولاً: ركّز على كل التفاصيل المهمة

تشتت الذهن يمنعك من التركيز على التفاصيل التي تريد أن تستذكرها لذا من الضروري أن تحافظ على تركيزك حتى تنجح في تذكر المعلومات، وحاول أن تضع كل تركيزك على المعلومات المهمة فقط دون أن تُشتّت تركيزك بالتفاصيل الأخرى الغير مهمة.

ثانياً: ضع رابط يذكرك بالتفاصيل المهمة

إذا أردت أن تتذكر التفاصيل المهمة يجب أن تضع رابط يربط بين التفاصيل وبين أشياء تحبها، كأن تربط المعلومات المهمة بيوم مميز عندك أو بتاريخ معين، ويمكنك أن تربط بعض المعلومات المهمّة بصديق مقرّب لك، سيساعدك هذا على تذكر جميع المعلومات.

ثالثاً: دوّن التفاصيل على دفتر الملاحظات

يمكنك أن تعتمد على دفتر ملاحظاتك لتدوين أهم التفاصيل، فإذا عجزت عن تذكر بعض الأمور يمكنك أن تستعين بدفتر الملاحظات والاطلاع عليه، سيُجنبك هذا مشكلة النسيان ومع الوقت ستحفظ المعلومات المهمة.

رابعاً: أرسل رسالة لنفسك

إنها طريقة فعّالة لتذكر المعلومات، يمكنك أن ترسل عبر البريد الالكتروني رسالة لنفسك سجّل بها كل ما تريد أن تقوم به من مهمات وواجبات، سيساعدك هذا على تذكر التفاصيل الهامة في كل مرة تفتح بها بريدك.

خامساً: كرّر ما تريد أن تحفظه

تكرار المعلومات المهمة يساعد على تثبيتها بشكل أفضل لذلك حاول استخدام المعلومات التي تحتاجها قدر المستطاع، فكلما استخدمتها كلما تمكنك من تذكرها واسترجاعها عند الحاجة.

سادساً: أضف عنصر المرح على التفاصيل

حاول أن تضفي عنصر المرح على التفاصيل المهمة، سيُساعدك هذا على تذكر كل ما تريد دون أن تتعرّض للنسيان، مثلاً ارسم صور مضحكة أمام كل معلومة تريد أن تحفظها كي تتمكن ذاكرتك من تثبيت المعلومة ومن تذكرها بسرعة بمجرد أن تتذكر الصورة المضحكة.

 

جميعنا يتعرض للنسيان إلا أن الأساليب السابقة ستمكنك من التخلص من النسيان وتذكر كل المعلومات، فاحرص عزيزي على تذكر المعلومات باستخدام الأساليب التي عرفناك عليها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 أساليب تُساعدك على تذكر المعلومات