Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 أسئلة عليك أن تسألها لنفسك قبل الموافقة على عرض العمل

6 أسئلة عليك أن تسألها لنفسك قبل الموافقة على عرض العمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:17-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

هل تلقيت عرض عمل للتو؟ هذا خبر رائع، على ما أعتقد أنّك تود أن تقول نعم، لكنك لاتزال غير متأكد تماماً، قبل أن تتخذ قرارك في قبول عرض العمل هذا، إليك هذه الأسئلة التي عليك أن تطرحها على نفسك أولاً.




1. هل عُرض علي راتب عادِل؟ هل هذا الرّأتب مُشابه لرواتب الآخرين الذين يعملون في نفس المكان؟

قد لا يكون المال هو الشيء الأهم الذي يجلب لك السعادة، لأنك عندما تحبّ ما تعمل، يلعب دوراً كبيراً في الرضى عن الوظيفة أكثر مما تكسب، لكن عليك أن تقبض ما تستحقه.

عليك معرفة ما يقبضه الآخرون الذين يعملون في نفس مجالك، قارن نفسك فقط بأولئك الذين هم بنفس خبراتك ومستواك التعليمي. عليك أيضاً أن تأخذ موقعك بعين الاعتبار، لأنّ الرواتب تختلف من بحسب موقع العمل، إذا اكتشفت أن الراتب المعروض عليك هو أقل مما يجب أن تتقاضى، باستطاعتك التفاوض مع الإدارة على الراتب قبل أن تقبل عرض العمل هذا. 

إقرأ أيضاً: أمور عليك معرفتها قبل التفاوض على الراتب

2. ماهي توقُّعاتي حول مُديري المُحتمل؟ هل يبدو شخصاً أستطيع أن أصنع معه علاقة عمل ناجحة؟

ليس عليك أن تكون صديقاً حميماً لمديرك، لكن يجب أن تبقى على تواصل دائم معه، الانطباع الأول ليس دقيقاً بما فيه الكفاية، لكن يجب عليك أن تثق بغريزتك وتحاول أن تستكشف مايكفي عنه. 

إقرأ أيضاً: كيف تبني علاقة فعالة مع مديرك في العمل

3. ماهي معلوماتي عن زملاء العمل المحتملين؟

قد لم تُتح الفرصة لك بعد لتتعرف على زملائك في هذا العمل، لكنك لربما رأيتهم من خلال جولتك في المكتب خلال مقابلة العمل.
إذا لم تقابلهم، فقد تكون على الأقل قد أخذت لمحة عنهم في العمل، هل يبدون لطفاء وسعداء في عملهم هذا؟ على اعتبار أنك ستستغرق وقتاً طويلاً في العمل، فستجد كم هو من المهم أن تكون علاقتك بزملائك في العمل جيدة.

إذا لم يكن لديك أي تواصل معهم حتى الآن، فقد يكون الوقت قد حان لتبدأ البحث في شبكة التواصل الخاصة بك. اعرف فيما إذا كان أحد الأشخاص الذين تتواصل معهم على معرفة بأحد الموظفين العاملين لدى هذه الشركة، مواقع التواصل الاجتماعي هي المكان الأفضل لتقوم ببحث كهذا.

4. هل سأكون مُرتاحاً في بيئة عمل كهذه؟

بعض المكاتب تكون مناسبة وهادئة لكن هناك مكاتب أخرى تكون أكثر راحة. وقد تُفضّل بيئة عمل معيّنة أكثر من بيئة أخرى. إذا كنت تعتقد أنك لن ترتاح في بيئة العمل هذه، عليك البحث عن وظيفة في مكان آخر.

5. هل ثقافة الشّركة تتقاطع مع أهدافي وتطلُّعاتي؟

هل التفكير في العمل لـ 80 ساعة أسبوعياً متعب بالنسبة لك؟ إنّ الوظيفة لدى شركة تتطلب منك ساعات طويلة من العمل، تدعم الموظفين دوماً وتدفعهم للفوز بجميع التحديات، فهل يناسبك هذا النوع من الوظائف؟

6. هل المواصلات مؤمّنة لهذه الوظيفة؟

عليك أن تأخذ بعين الاعتبار بعد منزلك عن موقع العمل المعروض عليك، القيادة لساعة كاملة حتى تصل إلى مقابلة العمل هو أمر واحد لكنه يتطلب منك القيام بذلك مرتين ذهاباً وإياباً، خمسة أيام عمل بالاسبوع قد يكون أمراً صعبا عليك، قبل أن تقبل عرض العمل هذا، فكر بمقدار الوقت الذي ستصرفه في قيادة سيارتك إلى العمل أو أن تستقل القطار أو الباص إليها.

 

إذا وجدت نفسك في هذا الموقف، اطرح هذه الأسئلة على نفسك قبل أن توافق على عرض العمل هذا، حاول التفاوض للوصول إلى ما هوا أفضل؟ أو انتظر للحصول على فرصة أفضل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 أسئلة عليك أن تسألها لنفسك قبل الموافقة على عرض العمل