Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 أخطاء يرتكبها الطالب تؤدي إلى فشله الدّراسي

6 أخطاء يرتكبها الطالب تؤدي إلى فشله الدّراسي
مشاركة 
الرابط المختصر

يرتكب الطالب خلال مراحل الدراسة بعض الأخطاء التي تكون في أغلب الأحيان غير مقصودة ولكنّها وللأسف تؤثر بشكلٍ سلبي على تحصيلهِ العلمي وقدرته على تحقيق أعلى الدرجات في الامتحانات النهائيّة مما يمنعه من الوصول إلى النجاح الذي طالما تمناه، لهذا سنُرشدك من خلال السطور التاليّة لمجموعة من أكثر الأخطاء التي يرتكبها الطالب والتي تؤدي إلى تعثّرهِ وفشله الدراسي.



أولاً: مرافقة الأصدقاء الكسالى

يؤثر الصديق بشكلٍ كبير على حياة الإنسان لذلك فإنّ مرافقة الطالب خلال مرحلة الدراسة لزملاء كسالى لا يهتمون بدراستهم ينعكس بشكل سلبي على شخصيتهِ وعلى تحصيلهِ الدراسي، لهذا ننصحك بأن تحرص على مصداقة الأشخاص الذين يهتمون بدراستهم، وأن تسعى إلى المنافسة الشريفة معهم لتنجح في الحصول على أعلى الدرجات الامتحانية.

ثانيّاً: النوم الزائد والخمول

إنّ ميل الطالب إلى النوم الزائد خلال الفترة الدراسيّة يتسبّب بإصابتهِ بالخمول العقلي الذي يُؤثر بقدرته على حفظ وتذكر المعلومات، لهذا عليك أن تضبط ساعات نومك بشكلٍ صحي وطبيعي، ويكون ذلك عن طريق الابتعاد عن عادة السهر والنوم المبالغ، والاكتفاء بالنوم لمدة 7 أو 8 ساعات خلال الليل.

ثالثاً: غياب الثقة بالنفس

لكي تنجح في تخطي جميع العقبات التي قد تعترضك خلال المرحلة الدراسيّة عليك أن تتحلى بثقةٍ كبيرة النفس، هذهِ الثقة التي تجعلك ذو شخصيّةٍ قويّة، وذو إرادةٍ صلبة، ستنجح بفضلها من تحقيق أعلى الدرجات الامتحانيّة، لتصل إلى الهدف المنشود في الحياة.

رابعاً: الخوف من الامتحانات

يفشل العديد من الطلاب في تحقيق النجاح والحصول على أعلى الدرجات والعلامات في الامتحانات المدرسيّة بسبب الخوف الشديد الذي ينتابهم قبل دخولهم لقاعات الامتحانات، ومن هنا ننصحكَ بأن تتخلص من خوفك هذا عن طريق شرب المزيد من المياه والتوقّف عن مراجعة المادة قبل موعدها بـ 5 ساعات على الأقل.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعد على تحقيق التفوق في الامتحان

خامساً: الخروج المُبكّر من الامتحانات

وهي من أسوأ العادات التي من الممكن أن يقوم بها الطالب خلال فترة الدراسة، حيث أنّ الخروج المبكر من قاعات الامتحان قد يُضيّع عليك فرصة تعديل بعض الإجابات وتذكّر الصحيح منها، لهذا عليك أن تستغل ساعات تقديم الامتحان لآخر دقيقة قبل أن تقوم بتسليم ورقة الإجابة.

سادساً: عدم فهم السؤال بشكلٍ جيد

يقوم معظم الطلاب بالإجابة عن أسئلة الامتحان بشكلٍ سريع قبل أن يتأكدوا من صيغة السؤال ممّا يجعلهم يقعون في مطب الأجوبة الخاطئة، ومن هنا ننصحك بأن تقرأ السؤال لأكثر من مرة قبل أن تقوم بالإجابة عليهِ.

هذه هي الأخطاء التي تؤدي إلى تعثر الطالب وفشلهِ الدراسي، والتي يجب عليك أن تتجنبها خلال المرحلة الدراسيّة، لتنجح في الحصول على أعلى درجات النجاح والتفوق العلمي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أخطاء يرتكبها الطالب تؤدي إلى فشله الدّراسي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع