تُعتبر مرحلة الشباب من المراحل التأسيسيّة في حياة الإنسان والتي يجب أن يستثمرها بشكلٍ جيد لكي تُثمر لهُ بالعديد من الأعمال والنتائج الإيجابيّة عندما يكبر في العمر، لهذا وقبل أن يفوتك قطار العمر سنُرشدك إلى بعض الأخطاء التي قد ترتكبها في شبابك والتي تسبّب لك الندم عندما تكبرُ في العمر.

أولاً: عدم الالتزام بالعبادات

ينشغل الإنسان في مراحل معينة من شبابه بالدراسة والعمل وبعض الأمور الأخرى المتعلقة بأمور الحب والصداقة والذهاب في مختلف النزهات والرحلات الترفيهيّة التي تجعله يغفل عن أداء العبادات التي فرضها اللهُ سبحانه وتعالى علينا، كالصلاة، الصيام، الزكاة، وقراءة القرآن الكريم، وهذا ما يجعله يشعر بالكثير من الندم عندما يتقدم بالعمر وذلك لعدم قدرته على تعويض تلك الأيّام التي انشغل فيها بملذّات الحياة وابتعد فيها عن الله تعالى.

ثانيّاً: عدم ممارسة الرياضة

تلعب التمارين الرياضيّةُ دوراً مهماً في حياة الإنسان في مرحلة الشباب والكبر، حيثُ أنّ عدم التزام الإنسان بممارسة التمارين الرياضيّة في مرحلة الشباب سيُعرّضه للعديد من الأمراض الخطيرة مع تقدّم العمر كأمراض القلب، السكر، أمراض الضفط، أمراض العظام، وأمراض المفاصل، لهذا إذا أردتَ أن تحافظ على صحةٍ سليمة وخالية من الأمراض حتّى مع تقدم العمر، عليك أن تحرص على ممارسة الرياضة بشكلٍ يومي ومنتظم.

ثالثاً: البقاء في وظيفةٍ لا تحبها

قد يُمضي الإنسان حياته طوال فترة الشباب في عملٍ أو وظيفةٍ لا يُحبها ولا يشعرُ بالراحة النفسيّة فيها فقط لأنّها تجلب له الأموال الضروريّة لاستمراره في الحياة وتأمين الحاجات الضروريّة له ولعائلتهِ، وهذا ما يجعله يفقد متعة الحياة في مرحلة الشباب ويفقد القدرة على استثمار إيجابياتها الكثيرة.

رابعاً: التقصير في تقديم الطاعة للوالدين

يحتل الأب والأم مكانةً كبيرةً ومهمة في حياة كل إنسان، لهذا فإنّ هناك العديد من الأشخاص يشعرون بالكثير من الندم عندما يتقدمون في العمر، لأنهم لم يمضوا الوقت الكافي مع والديهم، ولم يقدموا لهم حقوقهم بالقدر الذي يجعلهم راضين عنهم.

خامساً: البقاء وحيداً في المنزل

إنّ بقائك وحيداً في المنزل طوال فترة الشباب وانشغالك بالكثير من الأعمال اليوميّة، وإهمالك لنفسك بشكلٍ دائم، دون منحها الراحة والرفاهيّة الضروريّة في مرحلة الشباب يجعلك تصاب بالاكتئاب والندم عندما ستصل إلى مرحلةٍ متقدمة من العمر، لهذا عليك أن تستغل وقتك بشكلٍ جيد خلال مرحلة الشباب وألّا تحرم نفسك من الذهاب في رحلات ونزهاتٍ تغني النفس والروح كل فترة من الزمن.

سادساً: عدم إدّخارك للأموال

يشعر الإنسان بالكثير من الندم عندما لا يستثمر مرحلة الشباب في العمل بشكلٍ جيد، وفي إدارة أمواله وادخارها لكي يستغلها عندما يتقدمُ في العمر، وعندما يفقد القدرة على العمل، لهذا عليك أن تعمل وبكل جهدٍ على إدراة وتنظيم أمورك المالية خلال الشباب لتكون سنداً لك عندما تتقدّم في العمر.

 

هذه هي الأخطاء الأساسيّة التي يجب أن تبتعد عنها في مرحلة الشباب وذلك لتنعم بحياةٍ مستقرةٍ وهادئة كلما تقدمت في العمر.