Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 أخطاء جسيمة قد يقع فيها المتحدثون أمام الجمهور

6 أخطاء جسيمة قد يقع فيها المتحدثون أمام الجمهور
مشاركة 
الرابط المختصر

تؤثر حركات الجسد التي يقوم بها الإنسان بشكلٍ كبير على نجاح أو فشل الخطاب الذي يقوم بإلقائه أمام الناس حيث يُعتبر فن الإلقاء من أصعب الفنون وأكثرها حاجة للتدريب المكثف والطويل، من خلال هذه المقالة سنتحدث عن مجموعة من أشهر الأخطاء التي قد يقوم بها الإنسان خلال عملية الإلقاء أمام الجمهور.



1- عدم الاستعداد الجيد:

في حال كنت على موعد لإجراء لقاءٍ أمام الجمهور ومخاطبتهم على الملأ، عليك أن تستعد لهذا اللقاء بشكلٍ جيد وأن تتجهز له من كل النواحي الجسدية والنفسيَّة، بالإضافة للتحضير الجيد للكلمة التي ستلقيها قبل موعد اللقاء بما لايقل عن 7 أيام، وذلك لكي تنجح في إلقائها بشكلٍ متقن وناجح.

2- عدم الابتسامة:

تلعب الابتسامة دوراً مهمَّاً في نجاح الإنسان خلال عمليَّة مواجهة الجمهور وإلقاء الكلمات، حيث أن الوجه المتجهم يجعلك شخصاً غير محبوب وغير مقرب من الجمهور، وسرعان ماسينفرون منك ومن سماع كلمتك، لذلك عليك أن ترسم ابتسامةً لطيفة على وجهك، لكي تتقرب من الجمهور بشكلٍ لطيفٍ ولبق.

 

اقرأ أيضاً: 10 طرق لرسم الابتسامة على وجهك

 

3- إهمال حركات الجسد:

يجب أن تراعي حركات جسدك خلال الإلقاء، وذلك لأهمية هذا الموضوع في لفت انتباه وإعجاب الجمهور، لذلك عليك أن تركز نظرك على عدة نقاط وعلى جميع الجهات التي يتوزع فيها الجمهور، وليس على جهةٍ واحدة فقط، كما عليك أن تنتبه إلى حركات يديك على أن تكون معتدلة وغير مبالغ فيها.

 

اقرأ أيضاً: أهمية لغة الجسد في نجاح الإلقاء أمام الجمهور

 

4- عدم الانتباه لنوع اللباس:

عليك أن تحرص على اختيار اللباس المناسب لنوعية الخطاب والجمهور، أي في حال كان الخطاب رسمياً فعليك أن تختار اللباس الرسمي، أما في حال كان الخطاب شعبيَّاً فعليك أن تختار اللباس البسيط والذي يتناسب مع جو اللقاء.

 

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لاختيار الملابس يقدمها خبراء الأزياء والموضة

           

5- الإطالة:

لكي تجعل الجمهور يستمع إليك بكل إنصاتٍ من البداية إلى النهاية، عليك أن تكون مختصراً في خطابك، وأن تبتعد عن سرد الجمل والعبارات الطويلة التي تجعل الجمهمور يمل وينفر، كما عليك أن تبتعد عن حشو الخطاب ببعض المواضيع التي لا تنمتي إلى الموضوع الذي تتحدث عنهُ، وذلك اختصاراً للوقت.

6- الخاتمة:

عادةً مايهتم الخطباء أثناء إلقائهم لكلماتهم أمام الجمهور بكتابة المقدمات الدقيقة وإهمال الخاتمة، وهذا مايؤثر على نجاح الكلمة أمام الجمهور، لذلك عليك أن تحرص على كتابة خاتمة مختصرة لكلمتك على أن تذكر فيها بعض النقاط الأساسية بشكلٍ سريعٍ ومقتضب، كما عليك أن تبتعد عن ذكر بعض العبارات الروتينية التي تضعف الكلمة كأن تقول اعذروني للإطالة، أو لن أطيل عليكم.

بالتزامك بقائمة هذه النصائح التي قرأتها معنا، ستنجح في إلقاء خطابك أمام الجمهور بكل تألقٍ وتميز، بعيداً عن الاخطاء والفشل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أخطاء جسيمة قد يقع فيها المتحدثون أمام الجمهور




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع