Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 أخطاء تتسبّب في فشل اجتماعات العمل

6 أخطاء تتسبّب في فشل اجتماعات العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

العلاقات الجيّدة هي مفتاح أساسي للاستمرار والنجاح في مجال الأعمال، والانطباع الأول والقدرة على التحدّث لهما دور كبير في تكوين آراء الآخرين ونظرتهم حول موضوع أو شخص ما. تلعب اجتماعات العمل دوراً أساسياً في توسيع علاقات الشركة أو المؤسسة وتطوير مشاريعها، لذا يعدّ الاستعداد المسبق لهذه الاجتماعات أمراً لا بد منه للحفاظ على نجاح الشركة. في السطور التالية 6 أخطاء تتسبب في فشل وإفساد اجتماعات العمل.



1- عدم معرفة الأشخاص المشاركين في الاجتماع

على كل شخص في مجال الأعمال أن يضع قائمة بعشر أنواع من الشخصيات التي يتمنّى أن يقابلها في أي مقابلة أو فرصة تواصل. وكذلك البحث عن معلومات حول الأشخاص المدعوون لحضور الاجتماع والتعرف على أشكالهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

2- البدء بالتحدّث مباشرة عن مشروعك

طرح الأسئلة والإنصات باهتمام لما يقوله الآخرون يترك انطباعاً أولياً جيّداً أفضل من الانطباع الذي يتركه التحدّث فقط. وما يزيد التأثير الإيجابي هو بعض الأسئلة التي توحي بأنك قمت باستعداداتك و درست توجهات وأهداف الشركة التي تتعامل معها.

3- طرح أسماء الأصدقاء أو معارف العمل المشتركين

أن يتم تقديمك للاجتماع من قبل صديق مشترك قد يُعطيك ميزة جيدة، ولكن عليك الانتباه بأن لا تذكر أسماء أشخاص أو جهات عمل لا يعرفونك بشكل جيد على أنهم أصدقاؤك أو شركاؤك، فالكثير من رجال الأعمال والمستثمرين يقومون بالكثير الاتصالات والتدقيق للتأكد من ذلك.

4- طرح الكثير من الأسئلة دون هدف واضح

حتى تترك انطباع أولي جيّد عليك أن تجعل هدفك بسيطاً و واضحاً وأن لا تكثر من توجيه الأسئلة للآخرين. ضع في ذهنك أنك لا تريد أن تهدر وقت الناس، وحاول دائماً أن تُخطّط للخطوة القادمة كأن تقترح اجتماع آخر أو شراكة مستقبلية.

5- إظهار أنك تعلم كل شيء

الاستعداد المسبق مهم جداً لترك انطباع جيد، ولكن قد ينقلب الانطباع الجيد إلى سيء إذا قم بمقاطعة كل إجابة بتصحيح لمعلومات المتحدث، أو عدم التوقف عن الحديث حول أي موضوع تم طرحه.

6- عدم الاعتناء بمظهرك بشكل جيّد

عليك أن تجعل الاهتمام بمظهرك من أولوياتك لأنّ المظهر المناسب يملأ عين الناظر. فإذا كنت تقوم بعرض تقديمي أمام مجموعة من المستثمرين فاعتمد اللباس الرسمي.

إقرأ أيضاً: 4 طرق لتبدو بأبهى مظهر في العمل


بالقليل من الهدوء وحس العمل يُمكنك تحويل هذه الأخطاء إلى فرص، فكل ما تحتاجه هو الاجتهاد الذي يتمتع به رواد الأعمال و يستخدمونه في تطوير أنفسهم وتعاملهم مع المستثمرين.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أخطاء تتسبّب في فشل اجتماعات العمل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع