5 وظائف مُجزية وهادفة

يشعر معظم الناس أنَّ الذهاب إلى العمل عبءٌ بالنسبة إليهم؛ لكنَّك لن تشعر بهذا الشعور إذا عملتَ في المهنة المناسبة لك؛ إذ يكمن سرُّ حبِّك لوظيفتك في اختيار مهنة تمنحك إحساساً عميقاً بالهدف والإنجاز؛ أي مهنة لها تأثير كبير وإيجابي في العالم، ففكر في الوظائف التي تنقذ الأرواح، وتحافظ على البيئة، وتقدِّم المنتورينغ للعقول الشابة، أو تساعد الناس على إيجاد هدفهم في الحياة، وما إلى ذلك.



الأمر الأكثر إثارة إضافة إلى جعل العالم مكاناً أفضل ومنح العمال مستويات عالية من الإنجاز؛ هو أنَّ معظم المهن الهادفة تكون ذات رواتب جيدة أيضاً، إليك بعض الوظائف المجزية والهادفة التي يمكنك وضعها في الحسبان:

1. مهندس بيئي:

إنَّ الوصف الوظيفي للمهندس البيئي - باختصار - هو إزالة الفوضى التي تسببها آفات العالم التي لا بدَّ منها مثل الصناعة والتعدين والتصنيع؛ إذ يساعد هؤلاء المهندسون السلطات الحكومية على صياغة قواعد بيئية تحدُّ من الأضرار التي يسببها أكبر الملوثين في العالم.

إنَّهم يعملون مع عمال المناجم والمُصَنِّعين؛ للتأكد من أنَّ المواد الكيميائية الضارة الناتجة عن هذه الصناعات لا تلوث الهواء أو الماء أو التربة، ولأنَّ العالم ملوث بالفعل إلى حدٍّ كبير؛ فإنَّ هؤلاء المتخصصين يصممون تقنيات تتدارك المخاطر البيئية الحالية.

لكي تصبح مهندساً بيئياً ستحتاج إلى درجة بكالوريوس في الهندسة البيئية، أو مؤهل دراسات عليا ذي صلة عند التخرج بالهندسة المدنية أو الكيميائية، ومتوسط الأجر السنوي لمهندسي البيئة في عام 2021 هو 63535 دولاراً.

2. مساعد معالج:

إنَّ الوصف الوظيفي لمساعدي الأطباء متنوع ومختلف؛ لكنَّ العامل المشترك بينهم هو أنَّهم يتعاونون مع خبراء طبِّيين آخرين في تشخيص المرضى ومعالجتهم، ويعمل بعض مساعدي الأطباء خلف الكواليس، ويضعون خططاً للعلاج وما شابه ذلك، في حين يتولى بعضهم الآخر إعطاء الأدوية للمرضى.

لكي تصبح مساعد طبيب يجب أن تحصل على ترخيص بعد اجتياز اختبار التصديق الوطني لمساعد المعالج (PANCE)، لكن قبل الاختبار يجب أن تكون قد حصلت على درجة البكالوريوس في الرعاية الصحية أو مجال مرتبط بالعلوم، وأكملت برنامج الدراسات العليا ذات الصلة، وأكملت البرامج المعتمدة من لجنة مراجعة الاعتماد للتعليم لمساعد المعالج (ARC-PA)، واكتسبت خبرة لا تقل عن 2-3 سنوات في قطاع الرعاية الصحية العامة، ومتوسط الأجر السنوي لمساعدي الأطباء ما بين 110000 و130554 دولاراً.

شاهد بالفديو: 10 طرق تُسهّل الحصول على وظيفة

3. إطفائي:

هذه مهنة قد يعرفها كل الناس؛ بسبب وجود مركز إطفاء في كل حي تقريباً، وإذا لم يساعدك أيُّ رجل إطفاء على الإطلاق فمن المحتمل أنَّك قد رأيته يساعد شخصاً آخر، فرجال الإطفاء هم أول المستجيبين في مهام الإنقاذ في حالات الطوارئ والسلامة العامة في مجتمعاتنا في معظم الحالات.

لكي تصبح إطفائياً ستختلف المتطلبات لذلك من قسم إطفاء إلى آخر، ولكن يتدرب جميع رجال الإطفاء في أكاديميات وكليات الإطفاء؛ لذا راجع قسم الإطفاء المحلي؛ للحصول على المزيد من التفاصيل المتعلقة بمؤهلات التوظيف ومتطلبات التدريب، ومتوسط الأجر السنوي لرجال الإطفاء في الولايات المتحدة (U.S) في عام 2021 هو 46344 دولاراً.

إقرأ أيضاً: أنواع الحرائق وطرق إخمادها

4. مدير مدرسة:

ثمة عدة مسميات وظيفية مختلفة مرتبطة بإدارة المدرسة، وتشمل المسميات الشائعة المديرين، والمساعدين أو نائبي المديرين، وعمداء الكليات في الجامعات.

يعمل هؤلاء المتخصصون في المدارس الابتدائية والثانوية، ويعمل عدد قليل منهم في التعليم العالي (الكليات أو الجامعات)، وتختلف توصيفاتهم الوظيفية اعتماداً على الرتبة والمؤسسات التي يعملون لديها؛ لكنَّ وظيفتهم الرئيسة هي ضمان حصول المتعلمين على تعليم جيد يؤهلهم لمهن هامة في المستقبل.

لكي تصبح مدير مدرسة؛ أولاً يجب أن تكون متعاطفاً ومبدعاً وحريصاً وتمتلك مهارات تواصل وشخصية رائعة، ويجب أن تكون منظماً وتهتم بالتفاصيل، وأنت بحاجة إلى هذه السمات إذا كنت تريد التفاعل مع الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور تفاعلاً مثمراً، ثانياً: من حيث المؤهلات الأكاديمية فأنت بحاجة إلى درجة ماجستير في التربية على الأقل، وسنوات من الخبرة السابقة بوصفك مدرساً، ومتوسط الأجر السنوي لمدراء المدارس هو 44285 دولاراً.

5. مدير تنفيذي في منظمة غير ربحية:

بالدرجة الأولى تقدِّم المنظمات غير الربحية منافع عامة دون التركيز على كسب المال، وتوجد عدة مؤسسات تدير أنشطة خيرية مجتمعية على نطاق عالمي أو وطني أو حتى محلي، فيُكلَّف مديروها التنفيذيون بمسؤولية ضمان التزام المنظمات مع الأنظمة الموضوعة؛ لضبط المنظمات غير الربحية، ومع ذلك يجب أن تكون المسؤولية الأكبر هي إدارة منظمة دون مصدر دخل قوي بالاعتماد على الإعانات والتبرعات فقط.

لكي تصبح مديراً تنفيذياً في منظمة غير ربحية يجب أن تظهر قدرات قيادية ماهرة، ويجب أن تكون حازماً وشديداً ومجتهداً، ويجب أن تعرف الأدوات والأجهزة ومساحات العمل المشتركة، إضافة إلى الحصول على درجة ماجستير في القيادة التنظيمية أو المؤهلات ذات الصلة، وعدة سنوات من الخبرة في عالم المنظمات غير الربحية، ومتوسط الأجر السنوي للمديرين التنفيذيين في المنظمات غير الربحية أكثر من 55000 دولاراً.

إقرأ أيضاً: مهارات التفاوض للمنظمات غير الربحية

في الختام:

إنَّ قائمة الوظائف التي تساعد البشرية لا حصر لها، ويتطلب بعضها تعليماً متقدماً، وبعضها الآخر يتطلب شهادة الثانوية العامة، وبعضها الآخر يتطلب روحاً إيثارية فقط؛ لذا ابقَ شخصاً لطيفاً يحب الإنسانية، وتلقَّ التدريب اللازم الذي يمكنك الحصول عليه، وسرعان ما ستحصل على فرصة لكسب المال.




مقالات مرتبطة