5 نصائح للتعامل مع التنوع في مكان العمل تعاملاً أفضل

لطالما كان التنوُّع شيئاً جيداً، ومع ذلك، قد يضاهي خطره جودته، فعلى الرغم من أنَّ تنوُّع الموظفين أمرٌ رائعٌ ويجلب وجهات نظر جديدة ومذهلة، إلَّا أنَّه قد يتسبَّب أيضاً في حدوث توترات واضحة تُدمِّر كل الفوائد المقدَّمة.



وذلك لأنَّ الناس حساسون تجاه قضايا مثل العِرق والدين والتوجُّه الشخصي؛ لذا سيساعدك فهْم "التنوُّع" على أن تصبح مديراً ورب عمل أفضل، إليك بعض النصائح للتعامل مع التنوُّع في مكان العمل:

1. تعرَّف إلى أصناف التنوُّع المختلفة:

كما ذكرنا آنفاً، يحتوي التنوُّع على العديد من الأصناف، ولا يمكن ملاحظتها كلها بسهولة؛ لذا عليك أن تنظر نظرةً أعمق قليلاً لكي تلاحظها، وقد يكون أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل الكثير من الناس يشعرون بالراحة في مكان عمل واحد دون الآخر؛ أنَّهم متنوعون تنوُّعاً طفيفاً.

في الواقع، لا يعني انتماء موظفيك إلى البلد نفسه أنَّهم ليسوا متنوعين، على سبيل المثال: ثمَّة اختلافات واضحة مثل الاختلافات في العِرق والدين والجنس والتوجه الشخصي والفكر أيضاً؛ لذا يتعيَّن عليك ملاحظة التنوُّع الفكري بين موظفيك.

لقد تغيَّر معنى التنوُّع، وأصبح يُرى في عوامل بسيطة مثل الطول والقصَر على سبيل المثال، وقد يجعل هذا الأشخاص يعانون من عقدة الثقة وينتابهم شعور وهمي بأنَّهم يتعرَّضون للتمييز.

2. تحديد التمييز والتصدِّي له بجميع أشكاله:

يجعل إلقاء النكات مكان العمل ممتعاً غالباً، ويقرِّب الأشخاص من بعضهم بعضاً؛ ممَّا يجعل الناس يتطلَّعون إلى القدوم إلى العمل في اليوم التالي، ومع ذلك، يجب مراقبة بعض النكات والتعليقات عن كثب؛ إذ قد يحمل بعض المزاح في جوهره تمييزاً أو عنصرية.

يُعدُّ التمييز النتيجة الأكثر شيوعاً للتنوع، والذي يجعل التنوُّع ضاراً أحياناً، لقد أعادت شبكة تنوُّع القوى العاملة (Workforce Diversity Network) تعريف التمييز ليشمل الأفعال المقصودة وغير المقصودة، والواعية واللاواعية على حدٍّ سواء، ويتعيَّن على المدير تحديد هذه الأفعال والتواصل مع الموظفين المخالفين بشأنها.

شاهد بالفيديو: 4 قواعد لبناء علاقات عمل قوية

3. احتفِ بالتنوُّع بكل الطرائق الممكنة:

لقد سُئل "نيكوس أنطونيادس" (Nikos Antoniades)، الرئيس التنفيذي لشركة "إيزي ماركتس" (Easymarkets)، في إحدى المقابلات عن كيفية تعامله مع التنوُّع بعد وقت قصير من تولِّيه هذا المنصب، فقال: "يتوزَّع عملاؤنا على أكثر من 160 دولة حول العالم؛ لذا نستمتع بالاحتفالات العديدة التي نقيمها، مثل مهرجان القمر الصيني، وعيد الاستقلال الوطني البولندي، والاحتفالات البريطانية وغيرها، ولقد احتفلنا مؤخراً بالكرنفال وأقمنا حفل شواء في العمل. في الواقع، تتعلق معظم الاحتفالات حول الطعام؛ فمن سيشتكي إذاً؟".

يُعدُّ الانتقال من منطقة راحتك إلى المناطق التي يشعرون هم فيها بالراحة من حين لآخر طريقة مؤكدة للحفاظ على السلوك اللائق في مكان عمل يضمُّ أشخاصاً متنوعين.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة لبناء علاقات إيجابيّة مع الآخرين

4. استمر في التواصل:

حاول دائماً التعرُّف إلى موظفيك، ولا سيما الموظفين الجدُد، تحدَّث إليهم شخصياً، واسألهم من أين أتوا.

ينصح "فينسينت سيجليور" (Vincent Seglior)، الذي كان مديراً للتدريب الدولي في معهد التجارة العالمي (World Trade Institute) لمدة 12 عاماً، أن يعيِّن المديرون موظفين جدد من ثقافة مختلفة تحت إشراف موظفين أقدم ينتمون إلى خلفيات مماثلة ولكنَّهم أصبحوا أكثر اندماجاً.

من الضروري الحفاظ على ثقافة الشركة، ولكن للقيام بذلك، قد تضطر إلى عقد جلسة توجيهية في أي وقت تحدُث فيه تغييرات في الموظفين في قِسمك من أجل تطوير علاقات مفتوحة مع موظفيك المتنوعين؛ فتحدَّث إليهم حديثاً إيجابياً، سواء على الصعيد الفردي أم الجماعي، كما يقول "سيجليور": "إذا بقيت لديك الرغبة في التعرف إلى ثقافات الناس المختلفة وتقبَّلتها، فسوف تستفيد أنت وموظفوك".

إقرأ أيضاً: كيف تحسن ثقافة الشركة بوصفك موظفاً جديداً؟

5. لا تفترض أنَّ الناس يفهمون نكاتك:

لقد ألقى أحد المديرين نكتة في اجتماع للموظفين حول الأشخاص الذين لم يلتحقوا بالجامعة؛ لقد كان يحاول أن يكون مضحكاً فحسب، وكان هذا ممكن لو لم يكن ثمَّة عدد لا بأس به من الأشخاص بين الموظفين الذين لم يلتحقوا بالجامعة، والذين ظهر الإحراج على وجوههم دون أن يلاحظ المدير ذلك حتى.

لا يمتلك كل شخص خبرتك أو امتيازاتك؛ لذا يجب أن تعرف موظفيك جيداً وأن تكون حساساً تجاه اختلافاتهم، وألَّا تلقي عليهم نكات عنصرية حتى لا يظنون أنَّهم لا يحصلون على امتيازات أو ترقيات بسبب اختلافهم، ومع ذلك، تخلق القوى العاملة المتنوعة الاختلافات والتحديات التي يمكن أن تجلب العديد من الفوائد إذا عوملت معاملة صحيحة.

المصدر




مقالات مرتبطة