5 نصائح لرواد الأعمال للبدء بعمل تجاري

لا شك أنَّ روَّاد الأعمال الطموحين سيواجهون مواقف عصيبة لا مفر منها خلال رحلتهم الريادية؛ لكن إذا تمكَّن الإنسان من التعلُّم من أي موقف قد يواجهه، حتى في حالة الفشل، فيمكنه أن يصبح شخصاً ناجحاً.



غالباً ما يكون طريق رائد الأعمال الناجح مليئاً بالتحديات والمواجهات الحتمية؛ لكن عندما يتعلَّم من هذه المواجهات، فمن المؤكد سيكون مصيره النجاح، وبالنسبة إلى روَّاد الأعمال المبتدئين والجدد في عالم العمل الحر، فإنَّ مفتاح النجاح هو التعلُّم من التحديات واستخدامها للتحسين والابتكار؛ لذا سنقدم لكم فيما يلي 5 نصائح للنجاح يجب على كل رائد أعمال طموح معرفتها قبل بدء عمل تجاري.

1. لا تسعَ إلى الكمال لأنَّه غير موجود:

من الحكمة أن يكون لديك خطة عندما تذهب في أي رحلة؛ وذلك لأنَّك قد تصادف منعطفات مختلفة، فالخطة تعمل كبوصلة لتوصلك إلى وجهتك.

وللحصول على أفضل طريق للنجاح، من الهام تطوير خطة عمل بغض النظر عن مدى مثاليتها، فكما قال الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغز (Stephen Hawkings): "من القواعد الأساسية للكون أنَّه لا يوجد شيء مثالي، فالكمال ببساطة غير موجود؛ ولما تواجدنا لا أنا ولا أنت دون وجود العيوب والنقص".

أطلق المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لمنصة تعلُّم اللغة عبر الإنترنت لايف لينغوا (live lingua)، راي بلاكني (Ray Blakney)، هذه المنصة مع زوجته في عام 2009 في أثناء أزمة إنفلونزا الخنازير؛ ومع تمتُّعه بخبرة لأكثر من عشر سنوات في تطوير الأعمال من الألف إلى الياء وإدارة مشاريع مستقلة، فإنَّ النصيحة الأولى التي يقدِّمها لروَّاد الأعمال الطموحين هي "المباشرة بتطبيق أفكار العمل حال ورودها".

يقول بلاكني: "في حال كانت لديك فكرة عمل، باشِر بتنفيذها حالاً، وذلك عبر إنشاء موقع على شبكة الإنترنت والترويج لها، ولا داعي للقلق بشأن كون الصفحة أو العرض مثالياً؛ بل أطلق شيئاً وانتظر تلقِّي التغذية الراجعة، من المحتمل أن يكون معظمها سيئاً، فلا تأخذ الأمر على محمل شخصي، فقط تعلَّم منه وحسِّنه.

افعل هذا يوماً بعد يوم وفي غضون عام أو عامين، سيكون لديك نشاط تجاري متنامٍ".

2. لا تتردد في طلب المساعدة:

غالباً ما يرى روَّاد الأعمال أنفسهم على أنَّهم منعزلون ويجب أن ينجزوا جميع المهام بمفردهم، لدرجة أنَّهم غالباً ما يجدون صعوبة في تفويض المهام إلى أشخاص آخرين أو طلب المساعدة عند الضرورة.

مع نمو الشركة، يدرك رائد الأعمال الذكي أنَّه سيحتاج إلى المساعدة؛ قد يعني ذلك البحث عن منتور يمكنه تقديم نصائح مفيدة مستقاة من تجارب سابقة، أو تعيين شخص أكثر استعداداً لأداء مهمة ما، وعندما لا يخشى روَّاد الأعمال طلب المساعدة، سيبنون شبكة من المستشارين الموثوق بهم ويجهزون أنفسهم للاستمرار في سوق العمل على الأمد الطويل.

شاهد بالفيديو: 8 مهارات أساسية يحتاجها رواد الأعمال لتحقيق النجاح

3. لا تسمح للخوف أن يسيطر عليك:

يتمتع روَّاد الأعمال بشخصية قوية؛ ومع ذلك بين الحين والآخر، قد يسيطر عليهم الخوف عند مواجهة تحدٍ جديد تحسُّباً من أن تكون النتائج كارثية، مما يثير مخاوفهم العميقة من ألا يكونوا أذكياء أو قادرين على المواجهة؛ حيث تأتي فترة يتعين فيها على رائد الأعمال التصرُّف في أثناء التخطيط ووضع الاستراتيجيات ودراسة الخيارات، وما لها جميعاً من أدوار هامة في الأعمال التجارية، ومن ثم سيؤدي انعدام القدرة على التحليل، أو ببساطة الافتقار إلى القدرة على تنفيذ الخطة إلى عرقلة النمو والابتكار والتقدم في أي عمل تجاري.

4. تعلَّم كيفية تطوير التركيز:

إذا كنت رائد أعمال طموح، فمن المحتمل أنَّك تملك أفكاراً مميزة وتنتظر الفرصة المواتية لتنفيذها، في حين أنَّ هذا أمر جيد ودليل على إبداعك المستمر، إلا أنَّه يمكن أن يخلق عوامل تشتيت تحد من قدرتك على التركيز على تنمية مشروع واحد؛ لذا سيكون من الأفضل أن تركز كل اهتمامك على أداء مهمة واحدة.

يذكر الكاتب كال نيوبورت (Cal Newport) في كتابه "العمل العميق: قواعد للنجاح المركَّز في عالم مشتت" (Deep Work: Rules for Focused Success in a Distracted World): "العمل العميق هو القدرة على التركيز دون تشتيت الانتباه في مهمة تتطلب الكثير من قدراتك المعرفية؛ حيث إنَّها مهارة تسمح لك بمعالجة المعلومات المعقدة بسرعة وتحقيق نتائج أفضل في وقت أقل".

بالإضافة إلى ذلك، ينطوي الطريق إلى ريادة الأعمال الناجحة على العديد من التحديات، فهناك نجاحات عالية وإخفاقات بائسة؛ إذ يحتاج رائد الأعمال الناجح إلى التركيز حتى يتمكن من الاستمرار على المسار الصحيح في الأوقات العصيبة.

إقرأ أيضاً: كيف تتوقف عن السعي إلى الكمال؟ (دليل مفصل خطوة بخطوة)

5. أدرك أهمية التعلُّم:

يجب على روَّاد الأعمال جعل التعلُّم عادة، سواء كان التعلم من الأخطاء أم من تجارب الآخرين؛ فالتعلُّم هو أحد أهم المهارات التي يجب امتلاكها في الحياة، ومن ثم في ريادة الأعمال، كما أنَّه شرط للنجاح.

سيواجه رائد الأعمال مواقف عصيبة لا مفر منها؛ فإذا تعلَّم منها، حتى لو كانت حالة فشل، سيصبح رائد أعمال ناجح؛ حيث يمكن أن يساعد الفشل على زيادة معرفة المرء وفهمه للأعمال التجارية.

في الختام

هذه مجرد دروس قليلة مطلوبة كي تصبح رائد أعمال ناجح؛ ومن خلال الاستفادة من هذه المهارات، يمكن لأصحاب المشاريع الطموحين زيادة قدرتهم على إدارة عمل تجاري ناجح.

 

المصدر




مقالات مرتبطة