5 نصائح عملية لنوم أكثر عمقاً

النوم المريح والهانئ من أهم العوامل المُحفِّزة على الإنتاج، ويقضي الناس قُرابة ثلث حياتهم نائمين؛ أي بما يعادل 25 عاماً من عمر شخص في الخامسة والسبعين؛ لذا يجب أن يكون الأمر مُمتعاً كل يوم، كما قالت الكاتبة "أريانا هافينغتون" (Arianna Huffington)، في كتابها "ثورة النوم" (The Sleep Revolution): "كثير من الناس يحرمون أنفسهم من النوم لأجل تحقيق إنتاجية أعلى، لكن ما خُفِيَ عنهم أنَّ الإنتاجية الجيدة تتطلَّب الراحة والنوم الكافي".



يحتاج الإنسان إلى 8 ساعات من النوم يومياً ليكون بكامل حيويته ونشاطه، ويمكن أن يتأثر اليوم كله سلباً بسبب الأرق في ليلة سابقة.

في هذا المقال سنقدِّم 5 نصائح مفيدة لتجنُّب الإزعاجات والاستفادة من كل دقيقة نوم:

1. ابتعد عن متابعة البرامج الصاخبة قبل النوم:

كثير من الأشخاص يشاهدون التلفاز بوصفه روتيناً قبل النوم، ويصعب عليهم التخلي عن ذلك لمجرد قراءة نصيحة ما، لكن يمكنهم اختيار البرامج بحكمة قبل النوم، قد يستحيل على عشَّاق برامج التشويق والإثارة استبدالها بشيء آخر، لكن يمكن فعل بعض الأشياء لتخفيف الانفعالات الناجمة عن مشاهدتها، كالاستحمام، أو مشاهدة شيء كوميدي، أو قراءة كتاب، وغيرها من الأشياء التي تزيل التوتر.

2. مارِس اليوغا الخفيفة والتأمل:

الحياة مليئة بالأحداث التي تسبِّب التوتر، وضغط العمل يسلب صفاء الذهن عند التفكير المستمر بالمهام المتراكمة، والعمل المستمر يفقد الجسم مرونته؛ لذا لا يوجد أفضل من جلسة يوغا مسائية للتخلص من هذه الحالة، وإن لم تكن من أنصار اليوغا فثمَّة وضعيات بسيطة منها تخفِّف الشد العضلي عن الكتفين والعمود الفقري، ويمكن تجربة بعض تمرينات التنفس، أمَّا التأمل فله دور أساسي في تصفية الذهن، وخصوصاً جلسات التأمل القصيرة لتجنب حدوث ارتفاع في ضربات القلب وصعوبة لاحقة في الاسترخاء.

شاهد بالفيديو: 9 أسئلة يجب أن تطرحها على نفسكَ كي تنعم بنوم أفضل

3. استمع إلى موسيقى "الأمبينت" (Ambient music):

تساعد موسيقى الأمبينت على تصفية الذهن والتقليل من الضوضاء الخارجية، كما تساعد على الاسترخاء، وتُعدُّ بديلاً أفضل من مشاهدة التلفاز قبل النوم، ويُنصح بالاستماع إلى ألبوم "موبي" (Moby) المجاني بعنوان "كالم سليب" (Calm. Sleep) الذي صدر هذا العام.

إقرأ أيضاً: الموسيقى: تاريخها وأهميتها في حياتنا

4. اشرب كمية كافية من المياه:

ثمَّة اعتقاد شائع أنَّه يجب الامتناع عن شرب المياه قبل النوم لتجنب الذهاب إلى الحمام في أثناء الليل، لكن قلة المياه والتجفاف تسبِّب شعوراً بالانزعاج والأرق، كما أنَّ شرب المياه قبل النوم يساعد الجسم على التخلص من السموم والتقلصات العضلية والإحساس بالانتعاش في الجو الحار، إضافة إلى تخفيف أعراض المصابين بالزكام والاحتقان.

إذا كنت تعاني من احتقان الأنف، فإنَّ شرب كمية كافية من المياه يقلِّل من لزوجة إفرازات الأنف لتتنفس بطريقة مثالية في أثناء النوم؛ لذا يُفضَّل شرب كوب ماء قبل نصف ساعة من موعد النوم أو أكثر، وإذا سبَّب لك هذا المقدار الحجة إلى الذهاب إلى الحمام يكفي أن تشرب نصف كوب.

إقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

5. لا تتفقد الساعة في منتصف الليل:

لا بدَّ من الاستيقاظ ليلاً لسبب ما، لكن يُفضَّل عدم الاطلاع على الوقت المتبقي لموعد الاستيقاظ، فذلك سيشعرك أنَّه لم يتبقَّ لك الكثير، ولن تستطيع النوم مرة أخرى بسبب القلق الذي يحرمك من الوقت المتبقي المتاح للنوم؛ لذا يُفضَّل المحافظة على الاسترخاء عند الاستيقاظ ليلاً، والابتعاد عن التفكير باقتراب الصباح.




مقالات مرتبطة