5 نصائح بسيطة لتغيير حياتك

الحياة بسيطة جداً، فإذا كنت تريد شيئاً ما، فاذهب واحصل عليه، وإذا كنت تقوم بشيء لا تحبه، فتوقَّف وغيِّر مسارك، فكل واحد منا هو فرد مميَّز له حياته الخاصة، ومن ثم جميعنا مميزون بطريقتنا الخاصة، لكن بسبب الصخب الذي يَعُمُّ العالم، نجد صعوبة في تحقيق كل ما نريده.

 



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن "ألدن تان" (Alden Tan)، ويحدِّثنا فيه عن تجربته مع اتِّباع نصائح بسيطة لتغيير الحياة.

تحوُّل المسؤولية إلى عبء:

من المؤكد أنَّ معظمنا - إن لم يكن جميعنا - لديه مسؤولياته الخاصة، وهذا ما يملي إلى حد كبير سبب قيامنا بما نقوم به، على سبيل المثال، نحن نعمل لكي نتمكن من تحمُّل تكاليف معيشتنا ودفع فواتيرنا، وندرس لكي نتعلم، ومع ذلك، من العار أن تتحول المسؤوليات إلى عبء.

يتحدث هذا المقال عن البساطة، وأريدك أن تقرأه حتى تتمكن من تغيير حياتك إذا كنت تتقبل الأفكار الجديدة، فيمكن أن تكون الحياة بسيطة، ويمكنك أن تكون سعيداً، وقد حان الوقت للتوقف عن التشتت بالصخب الذي يَعُمُّ العالم.

فيما يأتي 5 نصائح بسيطة لتغيير حياتك:

1. ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي لمدة شهر:

توقَّف عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مثل "فيسبوك" (Facebook) أو "إنستغرام" (Instagram) أو "تويتر" (Twitter) وغيرها، ولن أقول إنَّ وسائل التواصل الاجتماعي هي شيء سيئ وتتحكم في حياتنا؛ بل هي وسيلة رائعة للتواصل مع الناس، ولكنَّها تصبح خطيرة عندما تستخدمها دون وعي وتظن أنَّك تستمتع عند استخدامها، في حين أنَّك لست كذلك؛ إذ يحدث ذلك عندما تتصفح حساباتك تصفحاً عشوائياً فقط لأنَّك تريد الاطلاع على آخر المستجدات، وليس لأنَّك تسعى إلى الاستمتاع.

الأسوأ من ذلك، هو أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي تشتت انتباهك، فكم مرة أمسكت بهاتفك في أثناء قيامك بأشياء أخرى؟ يقع الكثيرون منا فريسة لعالم اللاوعي هذا، لذلك توقَّف عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمدة شهر؛ إذ سيزداد تركيزك على الأشياء الأخرى، وستبدأ بتقدير النشاطات الأخرى أيضاً، ومن ثم ستتعلم أشياء جديدة عن نفسك.

2. مارِس التأمل أو اليوغا:

إذا قرأت عن الأشخاص الناجحين، فسترى أنَّ التأمل هو شيء يفعلونه جميعاً، وبالنسبة إليَّ شخصياً، لقد أصبح التأمل مبتذلاً، ولكنَّه ناجح فعلاً؛ إذ إنَّ فكرة التأمل أو اليوغا تعطيك مساحة شخصية، وتسمح لك بالتنفس بشكل صحيح، فهذه المساحة أو الوقت المستقطع هي فترة الراحة التي تحتاجها في حياتك، وهذا هو الوقت الذي لا توجد فيه أيَّة مشتتات.

لا يتعلق الأمر بأخذ قسط من الراحة والقيام بشيء ما؛ بل يتعلق الأمر بعدم القيام بأي شيء؛ إذ إنَّ التأمل هو تفريغ عقلك للسماح بدخول أفكار جديدة إلى حياتك تعلِّمك أشياء جديدة عن نفسك، وتساعدك على تغيير حياتك.

إقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

3. سافِر قدر الإمكان:

لا يقتصر السفر على الذهاب في عطلة والهروب من ضغوطات الحياة اليومية؛ بل جوهر السفر هو التعرف إلى ثقافات وأماكن وأشخاص مختلفين، فعند قيامك بذلك، ستبدأ بالتفكير بطريقة مختلفة.

فكر في الأمر، إذا قضيت حياتك بأكملها وأنت تعيش بطريقة معينة في مكان واحد فقط، فسوف تفكر بطريقة معينة، بينما من خلال السفر ومقابلة أشخاص من ثقافات مختلفة، ستتغير نظرتك إلى الحياة وإلى الطريقة التي يعيش بها الناس، وعملياً، أنت لست أنانياً لأنَّك على الأقل تفكر في الآخرين من أجل التغيير، وهذا أمر قوي للغاية، وخاصةً إذا سئمت مما يحدث من حولك ومن السلبية الموجودة في رأسك.

شاهد بالفيديو: لماذا يُعدُّ السفر والعيش في مكان آخر أمراً مفيداً

4. مارِس الرياضة:

لا يتعلق الأمر بالحصول على جسد رشيق، ولا يتعلق بحساب السعرات الحرارية في حياتك؛ بل تمنحك ممارسة الرياضة الصحة، وكما يقال: "العقل السليم في الجسم السليم"، فإنَّ الفكرة هنا هي أن تبدأ بالشعور بالرضا حيال نفسك وجسدك.

لن أخوض في التفاصيل المتعلقة بكيفية تأثير التمرينات الرياضية والتغذية الجيدة في كل من العقل والجسم، لكن سيُشعِرك الانضباط في ممارسة الرياضة بالرضا عن نفسك، فإنَّه أفضل من التكاسل وعدم القيام بأي شيء، ويتعلق الأمر برمته بالشعور بالرضا عن جسدك؛ لذلك نفِّذ هذه الخطوة، وستكسب ثقة بنفسك.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

5. اقرأ كثيراً من الكتب:

على الأرجح أنَّ هذه النصيحة هي الأبسط على الإطلاق، فاقرأ كتباً مطبوعة، واذهب إلى المكتبة، وهيئ نفسك لاستقبال كنز من المعرفة؛ وذلك لأنَّ المعرفة قوة، وهذا لا يعني أنَّ القراءة تدور حول الدراسة واكتساب الذكاء بمعرفة مجموعة من الحقائق حتى تتمكن من التباهي بها؛ بل القراءة هي أشياء كثيرة؛ إذ إنَّها تمنحك مساحة ومكاناً تلجأ إليه، وثقة ومعلومات مختلفة من كتَّاب مختلفين.

يمكنك البدء بقراءة السير الذاتية للمشاهير، فهذه بداية جيدة؛ لذلك أسدِ لنفسك معروفاً وابدأ بقراءة شيء حقيقي، وابتعد عن الإنترنت.

في الختام:

تقبَّل فكرة أنَّ الحياة بسيطة وأنَّ جميع مشكلاتك يمكن حلها بسهولة، فقد يبدو الكلام أسهل من الفعل، لكن فكر في الأمر، لماذا تفكر في مدى صعوبة شيء ما عندما يكون بإمكانك تجربة شيء جديد؟ لقد قدمت لك خمس نصائح يمكن أن تساعدك على بدء حياتك البسيطة، فقد حان الوقت للتغيير، وليس بالضرورة أن يكون الأمر معقداً.




مقالات مرتبطة