5 مهارات أساسية تعتمد عليها حياتك

لا يوجد هدف محدَّد مسبقاً في الحياة، أنت مَن يحدد الهدف من حياتك، وكذلك لا يوجد هدف مشترك للجميع، لا يوجد سوى الهدف الذي تحدده لنفسك، هدفك الشخصي الذي تريد أن تدور حوله حياتك، غالباً ما تصعب المواظبة على هذا الهدف، لكن ليس من المستحيل، وهو يستحق في النهاية كل جهد تبذله.



تقدم لك كل لحظة وكل موقف وكل حدث فرصة لتطوير ذاتك، ما يتبقى هو مجرد مسألة قبول الفرص وتطبيق الأفكار واتخاذ الإجراءات والعمل على هدفك الشخصي.

أنت أقوى من أي حاجز يقف في طريقك؛ لأنَّ لديك هدفاً يلهمك لتتكيف وتبتكر وتعمل بجد وتثابر، ويمكِّنك من تخيُّل ما تريده، ثمَّ من العمل على تحقيقه.

فيما يأتي خمس مهارات أساسية للنجاح في حياتك:

1. الفضول:

يسهل علينا في شبابنا الشعور بالفرح؛ لأنَّنا ما نزال منفتحين على الحياة، وتسمح لنا رغبتنا في التعرف إلى الأشياء الجديدة بفضول وسماع وجهات النظر المتنوعة برؤية لمحات من الجمال في كل شيء، وأولئك الذين يقاومون جاذبية منطقة الراحة مع تقدمهم ​​في العمر والذين يحافظون على فضولهم حتى سنوات حياتهم الأخيرة يتعلمون كثيراً ويرون المزيد من الجمال طوال حياتهم.

الفضول هو أساس النمو مدى الحياة؛ إذ يسمح لنا بالاحتفاظ بعقلية الشخص المبتدئ حتى مع ازدياد حكمتنا، وبهذه الطريقة نزداد شباباً مع تقدمنا في العمر؛ لذا كن دائماً فضولياً ومستعداً للتعلم، حافظ على عقل منفتح ولا تتوقف عن الاستفسار والتعلم، وتطلَّع للأمام وجرب أشياء جديدة، وافعل ذلك لأنَّك فضولي، ولأنَّك تعلم أنَّ رحلة جديدة تنتظرك كل يوم.

إقرأ أيضاً: 9 مهارات مهمة للنجاح في الحياة لا تتعلّمها في المدرسة

2. الإبداع:

عندما يتعلق الأمر بالنمو البشري، إذا كان الفضول أشبه بالمحرك فإنَّ الإبداع هو عجلة القيادة، فالإبداع هو أقوى أداة للتقدم؛ لأنَّه يحول الموارد إلى إمكانات وفرص للنمو، فيتحرك العالم بسرعة كبيرة هذه الأيام؛ ولهذا بالضبط من الهام ممارسة الإبداع بانتظام؛ كي تجد مكاناً في عالم الغد.

3. المرونة:

لا تتحكم بشيء تماماً باستثناء أفكارك، فتمنحك معرفة هذا وقبوله القدرة على التعامل بكفاءة مع مشكلات الحياة الصغيرة المستمرة، وهي مهارة حياتية أساسية اسمها المرونة.

المرونة هي قبول الواقع، حتى لو لم يكن كما تريده أو كان أسوأ من الماضي، فأمامك ثلاثة خيارات، إما مقاومته أو الشكوى أو قبول ما لديك ومحاولة بناء شيء جيد منه.

مع تقدمك، ستواجه التحديات حتماً، لكن بصرف النظر عن صعوبتها استمر في السير إلى الأمام، هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق أحلامك، لن تصبح التحديات أسهل ولكن سيصبح التعامل معها أسهل؛ لأنَّك مع مرور الوقت ستصبح أقوى وأكثر مرونة.

شاهد بالفيديو: أهم الدروس التي يجب أن نتعلّمها من الحياة

4. الصبر:

لا يعني الصبر ألا تفعل شيئاً، بدلاً من ذلك يعني إتقان إدارة وقتك من خلال تطبيق المبادئ الصحيحة بالطريقة الصحيحة لتحقيق النتيجة المرجوة على الأمد الطويل، يعني المضي قدماً بثبات مهما استغرق الأمر للوصول إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه، ويتطلب الصبر قدراً كبيراً من الإرادة، ولكن بصرف النظر عن الملل من الانتظار يجب أن تعتاد هذا الشعور مدركاً أنَّ ما تعمل لتحقيقه سيتحقق عاجلاً أم آجلاً.

أصعب اختبارين خلال رحلة النمو الشخصي هما التحلي بالصبر لانتظار ما تريد وبالشجاعة كي لا تصاب بخيبة الأمل عندما لا تصل في أقرب وقت كما كنت تتوقع، وقد يكون الصبر مراً؛ لكنَّ البذور التي تزرعها الآن ستؤتي ثماراً حلوة تستحق الانتظار.

5. الاعتماد على الذات:

اعتماد الذات هو الأهم من بين جميع المهارات السابقة؛ لأنَّك من دونه لا يمكنك ممارسة أيَّاً منها باستمرار، هو فضيلة تجمع البقية معاً.

بكل بساطة اعتماد الذات هو الاستعداد الكامل لتحمل مسؤولية حياتك من هذه اللحظة فصاعداً، بصرف النظر عمَّن كان له يد في جعلها على ما هي عليه الآن، وهو السيطرة على حياتك والعثور على ذاتك الحقيقية من خلال التفكير بنفسك واتخاذ قرار حازم للعيش على طريقتك، وأن تكون البطل في قصة حياتك وليس الضحية.

إقرأ أيضاً: كيف تنهي اعتمادك على الآخرين؟

في الختام:

تدعوك الحياة باستمرار لتحقيق إمكاناتك، واختيار اعتماد ذاتك هو قبول هذه الدعوة.




مقالات مرتبطة